Al-Quds Al-Arabi

ما رد كل من إسرائيل وحماس على «اقتراح الوسطاء»؟

- عاموس هرئيل «عودة الغزيني إلى شمال القطاع مقابل تليني موقف حماس بشأن األسرى»

مــن اجلديــر مواصلــة التعامــل باحلذر املطلوب مــع التنبؤات املتفائلة التي تســمع مؤخرا مــن القاهــرة والدوحــة و»القدس» فيما يتعلــق باحتمالية عقــد صفقة جديدة إلطالق ســراح اخملطوفني في القريب. رمبا مت إحــراز تقدم ما فــي املفاوضات، في ظل غيــاب معلومات مفصلــة وموثوقــة، يبدو منــاورة جماعيــة فــي التفكيــر اإليجابــي. الهدف النهائي هو إقناع الشريك املتصلب، حمــاس، باالنضمــا­م إلــى االتفــاق وحــل صــداع طويل أصــاب الوســطاء. الواليات املتحدة بشكل خاص غارقة في هذا األمر.

حتــى أمــس، كان يصعــب االنضمــام لهــذا التفاؤل. مت عــرض اقتراح الوســطاء احملدث على الوفد اإلســرائي­لي في القاهرة مســاء أول أمس. وتضمن تنازل إســرائيل فــي مســألة الســماح بانتقــال الســكان الفلسطينين­ي الذين ســيتمكنون من العودة إلى شمال القطاع مقابل تليني ما في طلبات حماس فيما يتعلق بإطالق سراح السجناء الفلســطين­يني فــي إســرائيل. فــي الوقــت نفســه، نشــر أيضا عن وجود وفد حلماس في القاهرة.

في هذه األثناء، أصبــح واضحا للجميع بــأن لدى حمــاس، خالفا لتــراث طويل من اتخــاذ القرارات املشــتركة في مؤسســات املنظمة، شــخصًا واحدًا يحــوز القرار وهو يحيى الســنوار، زعيم حماس فــي القطاع، صاحــب الكلمة األخيرة بشــأن عقد صفقة جديدة. هنا مشكلتان، تقنية وجوهرية.

املشكلة التقنية املعروفة منذ بداية احلرب تتعلــق بعالقة الســنوار غيــر املتواصلة مع قيــادة حمــاس فــي قطــر – إزاء حقيقة أن الزعيم املوجــود في القطاع مــا زال يختبئ للتملــص من القصف اإلســرائي­لي. يبدو أن الرســائل تنقل إلى الســنوار ومنه بواسطة شــبكة متشعبة من الوســطاء والرسل. من جتربة مراحل ســابقة في املفاوضات، فإن انتظــار رد مــن الســنوار رمبا ميتــد لبضعة أيام. املشــكلة اجلوهرية تتعلــق بالعمليات التــي ســبق إلســرائيل تنفيذها فــي الفترة األخيــرة، وأن حماس بالتأكيــد تنظر إليها بإيجابية.

ســحب اجليــش اإلســرائي­لي قواتــه من خانيونس، وبذلك أنهــى العملية في املدينة ومحيطها بعــد أربعة أشــهر تقريبا، وأبقى هناك قــوة لوائيــة واحــدة مــن «الناحل»، فــي املمر الــذي يشــطر القطاع عرضــا إلى شــطرين، على املدخل اجلنوبي ملدينة غزة. وفــي الفتــرة األخيــرة، ضاعفت إســرائيل بثالثة أضعاف حجم املساعدات اإلنسانية التي تسمح بإدخالها إلى القطاع.

تنفــي احلكومــة وجهــاز األمــن أن هذه اخلطــوات مرتبطــة باملفاوضــ­ات حــول صفقــة التبــادل. حســب رأيهــم، عمليــة خانيونــس اســتنفدت نفســها نهايــة األســبوع املاضــي، لذا، ال جدوى من نشــر القــوات هنــاك وتعريضهــا للخطــر. زيادة املســاعدا­ت اإلنســاني­ة باتت أمــرًا مطلوبًا بســبب الضغــوط األمريكيــ­ة عقــب قتــل العاملــني الســبعة فــي منظمــة املســاعدة األجنبية األســبوع املاضي بقصف مسيرة إســرائيلي­ة. باإلجمــال، هاتــان اخلطوتان تقلصــان الضغــط العســكري واملدني على حمــاس وحتســنان وضعهــا بشــكل عام. إزاء التطورات، رمبا يشــعر الســنوار بأنه ال إحلاحية إلنهاء الصفقة.

علــى خلفيــة محادثــات القاهــرة وإلــى جانــب اقتراحــات الوســطاء وتبــادل الرســائل، يشــعر الطــرف اإلســرائي­لي بنشــاط، ويرافــق ذلك نقاشــات كثيرة في هيئــات عليا واهتمام إعالمــي وآمال كثيرة لدى عائالت اخملطوفني. في الوقت نفســه، تسمع أصوات استغاثة في اجلناح اليميني املتطــرف داخل االئتالف. ســمع أمس لدى حزبي «قوة يهودية» و»الصهيونية الدينية» أمس تهديدات حول استقرار احلكومة.

يجــب االحتمال بــأن يكــون نتنياهو غير مســتعجل لعقد صفقة وأن خطوته األخيرة ترتكــز علــى افتراض أن حماس ســترفض التنــازل مــرة أخــرى، وتعتبرها املســؤولة عــن أزمة املفاوضــا­ت في نظــر األمريكيني. تســتمر اإلدارة األمريكية فــي الضغط على حماس بشــكل غير مباشــر عــن طريق قطر ومصــر. وإذا مت حتقيــق صفقة فــي نهاية املطــاف، فســيحدث باألســاس بفضــل الواليات املتحدة. رام الله حتاول النبش هناك حادثة تتضــح تفاصيلها بالتدريج وبشــكل متأخر، كانــت في بداية الشــهر، تكشــف مــا يجــري وراء الكواليــس فــي الصراع على الســيطرة في القطاع. حســب تقاريــر في وســائل اإلعــالم الفلســطين­ية، ضربــت حمــاس قافلتي مســاعدات دخلتا القطــاع، في الشــمال واجلنــوب، وتبني أن مــن تولى الســيطرة علــى نقل املســاعدا­ت نشطاء لهم صلة باخملابرات العامة للسلطة الفلســطين­ية برئاســة ماجد فــرج. ما زالت الســلطة تدفع رواتب نشطاء فتح وأعضاء أجهزتها األمنية في غزة، الذين في معظمهم ال يشغلون مناصبهم منذ العام 2007 عندما سيطرت حماس بالقوة على القطاع وطردت كبار ممثلي السلطة من هناك.

حســب التقارير، ســيطر رجال الســلطة على قوافل املساعدات في إطار خطة سرية، كانت مصر ورمبا إسرائيل متورطتني فيها. هذا جزء من محاوالت ترسيخ سلطة بديلة لـ «اليوم التالي» فــي القطاع على فرض أنه ســيكون باإلمكان هزمية حماس والقضاء على سلطاتها املدنية. إذا كانت إسرائيل في الصورة، فثمة انحراف عن سياسة نتنياهو الرسمية، التي ترفض أي تعاون مع السلطة الفلســطين­ية في القطــاع، وتعتبرهــا بديال سيئا حلماس.

نشرت وســائل اإلعالم الفلســطين­ية أن أجهزة حماس شخصت في احلادثني رجال السلطة الذين رافقوا القوافل – أطلقوا النار نحوهم، قتل ضابطان في السلطة وأصيب ثمانية، وآخــرون مت اعتقالهم. هذه أحداث أضيفــت إلــى أحــداث ســابقة قتلــت فيها حماس رؤساء عشــائر في شمال وجنوب القطاع بعد تورطهم في محاولة اســتيعاب قوافــل املســاعدا­ت بتجاوز ســلطتها. تبرز نتائج مهمة من هذه القضية: ستتبع حماس أي وســيلة محتملة للقضاء علــى أي بديل لســلطتها املدنيــة فــي القطــاع، وحتــاول السلطة الفلســطين­ية النبش وراء الكواليس حتى بثمن ضرب رجالها من قبل حماس.

هآرتس 2024/4/9

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom