Al-Quds Al-Arabi

العليمي: السالم القائم على املرجعيات الثالث سيظل أولوية مينية

- عدن – «القدس العربي»:

أكــد رئيس مجلــس القيادة الرئاســي في اليمــن، رشــاد العليمي، أمــس اخلميس، إن الســالم القائم على املرجعيات الثالث املتفق عليها سيظل أولوية مينية.

وقال فــي لقائه مــع املديــر اإلقليمي ملركز احلوار اإلنساني، رومان فيكتور جراندجان، ووفد املركــز املرافق له الذي يــزور العاصمة املؤقتة عدن: إن الســالم العــادل القائم على املرجعيــا­ت املتفــق عليهــا وطنيــًا واقليميًا ودوليًا وخصوصًا القرار ،2216 كان وســيظل مصلحــة أولى للشــعب اليمني علــى طريق استعادة مؤسســات الدولة الضامنة للحقوق واحلريــات، والعدالة واملواطنة املتســاوي­ة، التي ســتجعل اليمــن أكثر امنًا واســتقرارًا، وحضورا فــي محيطه االقليمي والدولي. وفقا لوكالة االنباء احلكومية.

عملة جديدة

إلى ذلــك، تصاعدت ردود الفعل إزاء ســك جماعة "أنصار الله" (احلوثيون) عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال مؤخرا.

وأدانت واشــنطن واالحتاد األوروبي سك هذه العملة، واعتبرتها واشنطن عملة مزيف، فيما طالــب احلوثيــون الريــاض بالتدخل والعمل على إيقاف قــرار البنك املركزي بعدن بنقل البنوك ملراكزها الرئيسية إلى عدن.

وقالت الواليات املتحدة، في بيان لها، أمس اخلميس، إنهــا تدين إصــدار احلوثيني عملة مزيفة بدال من العملة الرسمية اليمنية. وحسب البيان: من الضروري منع دخول العملة املزيفة إلى السوق.

وأضافــت: "إن تصرفــات احلوثيني تهدد مبزيد من االنقســام فــي االقتصــاد اليمني، وتقويض سالمة القطاع املصرفي داخل اليمن، وتعريــض التزام اليمــن باملعاييــ­ر الدولية ملكافحة اإلرهاب للخطر."

وقال البيان إن "اخليارات األحادية اجلانب التي تؤدي إلى تعميق جتزئة االقتصاد امليني واإلضرار مبعيشــة الشــعب ال تســاعد على حتقيق الســالم. مؤكدا دعم الواليات املتحدة لدور البنك املركزي في عدن. "

وأعــرب االحتــاد األوروبي عــن قلقه من إصدار احلوثيني عملــة معدنية جديدة. وقال إن ذلك األمر ســيؤدي إلــى تصعيد في اجملال االقتصادي.

وقال البيان: "إن القرارات األحادية اجلانب املفضية إلى مخاطر تعميق انقســام االقتصاد اليمني وتقوض القطــاع البنكي وامتثال البلد باملعاييــ­ر الدوليــة ملكافحة غســيل األموال ومتويل اإلرهاب ال تخدم قضية ســالم ورخاء اليمنيني."

وفي السياق، أصدر البنك املركزي بعدن رًدا على إعالن احلوثيني سك عملة معدنية جديدة قرارا قضى بإمهال البنوك في صنعاء 60 يوما لنقل مراكزها الرئيسية إلى عدن.

واعتبر احلوثيون قــرار البنك املركزي في عــدن يأتي بدفــع أمريكي انتقامــا من موقف اليمن املناصر لغزة، كمــا اعتبروه هدما ملا مت االتفاق عليه مع دول اجلوار، في إشــارة إلى اتفاق خارطة الطريق، معربني عن األمل في أن تسهم الرياض في إيقاف هذا القرار.

وقــال نائب وزيــر اخلارجية فــي حكومة اجلماعة بصنعاء، حســني العزي، في تدوينة على منصة إكس: تصعيــد املرتزقة غير املبرر جتاه تبديــل الـ 001التالفـ­ـة وإصرارهم على هدم مــا بنيناه مع اجلوار يأتــي بدفع أمريكي انتقاما من موقف اليمن املناصر لغزة.

وأضاف: "امللفت أن أمريــكا تأكل الثوم بفم اململكة؛ فاملرتزقــ­ة مازالوا مرتبطني بها كقيادة أولــى لتحالف مارس، وعمال بحســن النوايا نتوقع من الرياض وضع حد لهذا العبث."

سنتكوم

على صعيد أزمة البحر األحمر، قال اجليش األمريكي، اخلميس، إن قوات القيادة املركزية (سنتكوم) استطاعت حتديد وتدمير صاروخ بالستي مضاد للســفن، وطائرتني بدون طيار (يو إيه إس) في املناطق التي يســيطر عليها احلوثيون في اليمن.

وأضاف البيان أنــه مت تدمير طائرة متنقلة لصواريخ أرض جو في األراضي التي يسيطر عليها احلوثيون، وتبني أن الطائرة بدون طيار متثل تهديًدا للقوات االمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في املنطقة.

وأضاف: "لم يتم اإلبالغ عن وقوع إصابات أو أضرار."

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom