Al-Quds Al-Arabi

وياه ورينا وفيريرا «األبناء» للواليات املتحدة الثالثة

-

■ الدوحــة-أ ف ب : جميعهم أبناء العبني دوليني ســابقني. يســتعد األميركيون تيموثي وياه، خيســوس فيريرا وجيوفاني رينا، إما للســير علــى خطى آبائهــم أو كتابة تاريخهم الشــخصي في قطر. وال شــك أن تيموثي ميلك الوالد األكثر شــهرة واالفضل بني الثالثة. قدم املهاجم الدولي الليبيري الســابق جورج وياه مستويات رائعة في مسيرته، ال سيما مع ميالن االيطالي وباريس سان جرمان الفرنســي. وفاز بجائزة الكرة الذهبية عام 1995 ليصبح أول العب غير أوروبي يتوج باجلائزة املرموقة وهو اآلن رئيس ليبيريا. لم يشــارك أبًدا في كأس العالم، وهو امتياز ســيحظى به ابنه تيموثي مهاجم ليل الفرنســي واملنتخب األميركي. وقال االبن هذا االســبوع خالل تواجده في الدوحة "كان والدي يود أن يلعب كأس العالم مع بالده، لكن لم تتح له الفرصة أب ًدا. اليوم، يعيشها من خاللي بطريقة أو بأخرى" ولد تيموثي عام 2000 في نيويورك وبدأ مســيرته مع نيويورك ريد بولز. والتحق بعدها بفرق شــباب باريس سان جرمان، نادي والده السابق، قبل أن يغادر إلى ليل بحثا عن وقت أكثر على أرض امللعب.

في سن الـ12 ، من املتوقع أن يكون خيسوس فيريرا على رأس هجوم املنتخب األمريكي في كأس العالم التي لم يحصل والده على شرف املشاركة بها.

كان دافيد فيريرا الع ًبا دول ًيا كولومب ًيا وفاز بكوبا أميركا عام 2001 مع "لوس كافيتيروس". لكن نتائج املنتخب تراجعت بعد ذلك وفشــل في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2002 2006و 2010و التي شكلت فرصة له للمشاركة فيها.

ولد خيسوس في كولومبيا وانتقل إلى الواليات املتحدة في سن التاسعة عندما غادر والده للعب فــي داالس عام ،2009 وهو الفريق الذي يدافع راهنا االبن عــن ألوانه، قبل أن يفوز في العام 2010 بجائزة أفضل العب في الدوري االميركي.

أوضح خيســوس لوكالة فرانس برس "ســمعت اجلماهير وهم يصرخون باســم والدي ورأيتهم ســعداء مبا يفعله. هذا ما أردته لنفسي، أن أقاتل من أجل أشياء مهمة وأن يستمتعوا بها. لكنني أريدهم أن يتذكروني إلجنازاتي، وليس إلجنازات والدي. وأعتقد أنني أفعل الشيء الصحيح". ويعتبر كالوديو رينا شخصية بارزة في كرة القدم األميركية، إذ خاض أكثر من مئة مباراة دولية وشــارك في أربع نســخ لكأس العالم بني 1994 .2006و في سن العشرين، يبدو ابنه جيوفاني مهاجما واع ًدا ويلعب بانتظام مع بوروسيا دورمتوند األملاني. ويقول : "أخبرني والدي أال آخذ أي شيء كأمر مسلم به وأن أستمتع بهذه اللحظة اخلاصة. كأس العالم ال حتدث في الكثير من األحيان".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom