Al-Quds Al-Arabi

حكاية عيد «سبت سارة» الذي جعل آالف املستوطنني املتطرفني يستبيحون اخلليل

- من سعيد أبو معال:

حســب الباحــث والناشــط الشــبابي أحمد حرباوي فإن ما يســمى «سبت سارة» الذي احتفل خاللــه االف املســتوطن­ني املتطرفــن­ي فــي مدينة اخلليل، هــو مبثابة جتلي الصهيونيــ­ة على هيئة «عيد».

وجاءت تصريحــات حرباوي بعد أن عاشــت مدينــة اخلليــل يوما متوحشــا مــن االعتداءات والهجمــات االســتيطا­نية التــي نفذهــا آالف املستوطنني بحماية قوات اجليش اإلسرائيلي.

وأصيــب عشــرات الفلســطين­يني بجــروح ورضوض، بعد ظهر السبت، جراء اعتداءات نفذها مســتوطنون يتقدمهم عضو الكنيســت املتطرف إيتمار بــن غفير، خــالل احتفالهم بأحــد األعياد اليهوديــة في البلــدة القدمية في مدينــة اخلليل جنوب الضفة الغربية، دمر خاللها املســتوطن­ون عشــرات البســطات التجارية وأغلقــوا احملالت وقاموا بعربدة استمرت لساعات.

ويعتبر «ســبت ســارة» من أهم األعيــاد التي يقيمها اليهــود الذين يعرفون باســم «احلاباد» / «احلســيدمي» حيــث يتركز هذا العيــد في اخلليل حســب احلرباوي من أجل الترويج لفكرة الوجود اليهودي التاريخي في املدينة.

وتنظــم اجلمعية اليهودية «حابــاد» في أواخر شــهر نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام )24-22( ما يســمى بـ «عيد سارة» بدعوى االحتفال بزوجة النبــي إبراهيم بعــد خالصها من بطــش فرعون، حسب الرواية التوراتية.

ويشــدد حرباوي على أن املغزى من هذا العيد هو الترويــج للوجود اليهودي القــدمي في مدينة اخلليل، علما أن األغلبية العظمى من سكان اخلليل من اليهــود األصليني مت ترحيلهم خارج فلســطني عام 1936 من قوات االنتــداب البريطاني لرفضهم املشروع الصهيوني.

ويؤكــد حربــاوي أن مــن يســتوطن اخلليل اليوم مــن اليهود غالبيتهم العظمــى من الواليات املتحــدة وال ميتون ليهود األندلــس بأي صلة، أما سمة االحتفال بسبت ســارة فهي سمة استعمارية صهيونية لترسيخ وجود اليهود املهاجرين في قلب املدينة القدمية بدعوى األحقية التاريخية.

ويقول احلرباوي أن وجــود اليهود «احلاباد» في اخلليل كان في نهاية القرن التاســع عشر بعد أن هاجــروا من بيالروســي­ا من اجملمــع اليهودي «االشكنازي» الذي أسسه احلاخام «شلوم زملان». ويعتمد فكر جماعة «حاباد» بشــكل أساســي على عقيدة «الكاباالة».

وتعتبــر عائلة احلاخــام «ســلونيم» من أهم العائــالت اليهودية التي هاجرت من بيالروســي­ا إلــى اخلليل عام ،1870 وبفضــل الدعم املالي التي تلقتــه من اجملمــع الرئيســي في بيالروســي­ا ثم احلركة الصهيونية فيما بعد، بدأوا بالسيطرة على مجتمع اليهود فــي املدينة الذين تعود أصولهم إلى (األندلس).

ويذكر حرباوي أن «دان ســلونيم» شــارك في عضوية مجلــس بلدية اخلليل عــام 1919 وتولى إدارة بنك «انغلو فلســطني» حتى عــام 1929 في املدينة أيضا. كما أصبح مجمع احلاباد بداية القرن العشــرين مبا ميتلكــه من بنى حتتيــة كاملدارس ورياض األطفال واملستوصف والفندق قبلة لكافة اليهود املهاجرين إلى فلســطني، كما أسس احلاباد مدرسة هي األكبر في فلسطني أتاها الطالب من كل أنحاء العالم وخاصة أمريكا وبولندا.

ويضيف حرباوي أنه حينما قامت ثورة البراق عام 1929 كانت املدرســة وجهة الثوار، خاصة أن طالبها كانــوا منتمني لعصابات الهاغانا واألرغون الذين نفذوا حرب التطهير العرقي في املدن والقرى الفلسطينية.

ويــرى احمللل السياســي واخلبير في الشــأن اإلســرائي­لي عادل شــديد أن بن غفيــر ومن معه من املســتوطن­ني املتطرفني أرادوا إرسال مجموعة من الرســائل عبــر االحتفال في هــذا العيد، جزء منها موجه للفلســطين­يني عمومــا وأهالي اخلليل خصوصا، وجزء منها موجه للداخل اإلسرائيلي.

تهويد اخلليل

وأضاف: «إحدى الرســائل موجهة ملن يســيء التقدير من الفلســطين­يني الذيــن يعتقدون أن بن غفير بعد احلكومة اإلســرائي­لية اجلديدة سيكون نســخة مختلفة عما قبلها، لكن الرســالة تقول إنه بعد احلكومة سيكون أكثر تطرفا لكونه حصل على أدوات وروافع جديدة تســرع من مسار مشروعه الرامي لتهويد اخلليل كمحطة أولى».

وأكد شديد أن اخلليل شهدت باألمس كما هائال من املســتوطن­ني، معتبرا أن ذلــك ال ميكن أن يكون عفويا، فهو أمر ال يتكرر كل عام.

وتابع:»الرســائل املوجهة لنــا تترجم طبيعة مشــروع بن غفير ومفاده أنه يريد أن يرى اخلليل خالية من غير اليهود، وفي حال عجز عن ذلك فإنه ال يريــد حلظة دخــول املســتوطن­ني للخليل رؤية فلسطيني، بحيث يجب أن يبقى املواطنون باملنازل وتغلق احملالت وتعرقل احلياة الطبيعية في البلدة القدمية علــى اعتبار أن الفلســطين­يني هم األغيار واألشرار الذين عليهم أن يختفوا».

وحســب شــديد فإن ما جرى باخلليل ال ميكن أن يكــون حدثــا عفويا ووليــد اللحظــة، فعدد املستوطنني الذين شــاركوا باقتحام باب الزاوية يفوق أربعة أضعاف عدد مســتوطنني في محافظة اخلليــل بأكملها، وهو ما يجعلــه حدثا مخططا له وشارك فيه كل املستوطنني من كل الضفة والداخل الفلسطيني.

ويعتقد شــديد أن بــن غفير يريــد أن يقول إن

أولوياتنــ­ا أصبحت فــي مدينة اخلليــل، وإن كل سياسات االستيطان املاضية لم تكن جدية ولم تكن مقنعة وال يريد رؤية فلســطينين­ي من باب الزاوية وحتى احلــرم اإلبراهيمي، وفي حــال لم يغادروا طوعا فإنهم سيقومون بالقوة بفعل ذلك.

وحول حضور اخلليل في العقل اليهودي والفهم التوراتي يقول شــديد إن اخلليــل مدينة من أربع مدن مقدســة بالنسبة للمســتوطن­ني وهي القدس وصفد وطبريا واخلليل أيضــا، وهذا يعني أنه من ناحيــة توراتية فإن اخلليل أهم ألــف مرة من بئر السبع وحيفا وتل أبيب وبقية املدن.

ويرى شــديد أن األهــم بالنســبة للمجموعة املتطرفة التي حصلت علــى مقاعد في االنتخابات األخيرة هو أنها ترى فيها مدينــة اآلباء التي دفن فيها الشعب اليهودي، وبالتالي يجب أن يبدأ منها مشروع اخلالص اليهودي.

وتشير تقديرات محلية الى أن عدد املستوطنني الذيــن اقتحموا املدينة جتاوز 37 ألف مســتوطن، حيث أقام اجليش اإلســرائي­لي عددا من احلواجز والســواتر احلديدية وانتشــر بكثافة في محيط البلدة القدمية في وقت ســابق لتأمني االقتحامات. كما أغلق اجليش في وقت سابق من مساء اجلمعة، املســجد اإلبراهيمي، فيما انتشر آالف املستوطنني في داخله وفي محيطه.

ويقع املســجد اإلبراهيمي في البلــدة القدمية من مدينــة اخلليل اخلاضعة لســيطرة االحتالل، ويســكنها نحو 400 مستوطن يحرســهم حوالى 1500 جندي إســرائيلي. ومنذ عام ،1994 قســمت إســرائيل املســجد بواقع 63 في املئة لليهود، و73 في املئة للمســلمني، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن استشهاد 29 مصليا.

كما أفضت املفاوضات اإلسرائيلي­ة الفلسطينية إلى عملية تقســيم املدينة التاريخية حسب اتفاق اخلليل فــي 17 يناير/ كانــون الثانــي 1997 إلى منطقتــي أعطيتإســر­ائيلمبوجبه سيطرة كاملة على البلدة القدمية وأطرافها.

نداءات استغاثة

وأطلق عشرات النشطاء وأهالي مدينة اخلليل نداءات اســتغاثة للدفاع عن أرضهــم ومنازلهم من خطر اعتداءات املســتوطن­ني التــي ينفذونها بحماية كاملــة من جيش االحتالل اإلســرائي­لي. كما انطلقت دعوات شبابية إلقامة صالة فجر يوم اجلمعة املقبلة في املســجد اإلبراهيمي حتت اسم (فجر احلشد العظيم)؛ ردا على تدنيس االحتالل للمسجد اإلبراهيمي ومحاوالتهم لتهويده.

ودعا الناشــط في مجموعة الدفاع عن حقوق اخلليــل عارف جابــر، في تصريحــات صحافية لتعزيز الصمود للمواطن الفلســطين­ي في مدينة اخلليــل، وحمايتــه مــن اعتــداءات االحتــالل ومستوطنيه.

وأوضح أن سلطات االحتالل تهدف إلى تعزيز

مستوطنون وعناصر من قوات االحتالل يعتدون على فلسطينيني في مدينة اخلليل

الوجود االستيطاني في مدينة اخلليل، إلى جانب توســعة رقعة االعتــداء­ات علــى املواطنني في املدينة.

وكان آالف املستوطنني قد جتمعوا في أكثر من مكان انطالقا من ساحة احلرم اإلبراهيمي، وشارع الشــهداء، ومدرســة أســامة بن املنقذ في البلدة القدمية، وصوال الى ما يســمى قبر «حفرون» في شــارع بئر الســبع إلقامة طقوس تلمودية، حيث هاجمــوا املواطنني واحملــال التجاريــة، وأتلفوا بســطات الباعة، واندلعت مواجهات عنيفة على إثرها.

ونفذت قوات االحتالل حملــة اعتداءات على املواطنني في شــارع الشاللة، وحارة جابر، وباب الزاويــة، وتل الرميدة وســط املدينــة، أصيبت على إثرها الطفلة عائشــة هشام العزة بحجر في الوجه، والشاب بالل اسعيد في العني.

ورافــق اقتحام املســتوطن­ني للحــرم نصبهم خليــام متنقلة في محيطه تزامن مــع اعتداءاتهم التي طالت كافة أحياء البلــدة القدمية في مدينة اخلليل أمس، وم منع سلطات االحتالل رفع األذان فيه لعشرات األوقات خالل الشهر الواحد.

واعتبر عضو اللجنة التنفيذية ملنظمة التحرير

أحمــد التميمــي اســتباحة املســتوطن­ني للحرم اإلبراهيمـ­ـي وكافــة أرجــاء البلــدة القدمية أنه يندرج ضمن اإلجراءات التعســفية اإلسرائيلي­ة التي تهدف الــى إرغام املواطنني على ترك الصالة في احلرم اإلبراهيمي، والرحيل بقوة السالح من منازلهــم التي ورثوها عن آبائهــم وأجدادهم في البلدة القدمية.

واعتبر التعــدي وإقامة حفــالت صاخبة في احلرم اإلبراهيمي الشــريف تدنيســا له وتعديا صارخا على الديانات الســماوية وحرية العبادة التي كفلتها الشرائع والقوانني الدولية.

ومساء أول من أمس السبت هاجم مستوطنون خالل اقتحامهــم مدينة اخلليل، مســجدي «باب الزاوية» و«الصديق» في شــارع الشــاللة وسط املدينة وحطموا زجاج نوافذهما.

بــدوره أدان منســق األمم املتحــدة لعمليــة السالم في الشرق األوسط، تور وينسالند، أمس األحــد، الهجمــات التي نفذها مســتوطنون ضد الفلسطينين­ي في البلدة القدمية من مدينة اخلليل. وحذر املسؤول األممي، في بيان نشره على موقعه الرسمي، من أن «تؤدي مثل هذه األعمال إلى تفاقم بيئة متوترة بالفعل». وأدانــت وزارة اخلارجية

واملغتربني الفلسطينية استباحة اخلليل، وحملت حكومة االحتالل املسؤولية الكاملة واملباشرة عن هذه اجلرائــم وتداعياتها على ســاحة الصراع، واعتبرتهــ­ا دعوة علنية لتفجير ســاحة الصراع وإدخالها في دوامة من العنف تصعب الســيطرة عليها.

وطالبــت الــوزارة اجملتمع الدولــي واإلدارة األمريكيــ­ة بإدانة هــذه االعتــداء­ات واتخاذ ما يلزم مــن اإلجــراءا­ت التــي يفرضهــا القانون الدولي لوقفها فورا ومنــع تكرارها، والدول كافة مبا فيهــا تلك التــي تدعي احلرص علــى مبادئ حقوق االنسان وعملية الســالم على أساس حل الدولتني إلدراج منظمات املســتوطن­ني اإلرهابية ومن يقف خلفها على قوائــم اإلرهاب لديها ومنع قياداتها وعناصرها مــن دخول أراضيها، واتخاذ اخلطــوات القانونية والعقوبــا­ت والضغط على دولة االحتالل لتفكيكها وجتفيف مصادر متويلها.

يذكر أن رئيس الــوزراء اإلســرائي­لي املكلف بتشكيل احلكومة بنيامني نتنياهو، توصل وزعيم حزب «القوة اليهودية» اليميني املتطرف بن غفير إلــى اتفاق أولــي لتعزيز االســتيطا­ن في الضفة الغربية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom