Al-Quds Al-Arabi

ائتالف عالوي: مهمة حكومة السوداني التهيئة النتخابات دون تزوير

-

عــد ائتــالف «الوطنيــة» العراقيــة بزعامــة إيــاد عالوي، أمس األحــد، أن، التهيئة إلجراء االنتخابات املبكرة، املهمة الرئيسة حلكومة رئيس الوزراء محمد شــياع الســوداني، فيما شــدد على أهميــة، منع أي تدخــالت خارجيــة أو داخلية، قد تســهم في تزوير نتائجها.

جــاء ذلــك فــي اجتمــاع موســع عقــده االئتالف بحضور عــالوي، وعدد مــن الشــخصيات الوطنية التي انضمت إليه، حسب بيان صحافي.

وناقــش االجتمــاع «بشــكل مفصــل مســألة االنتخابــ­ات املبكــرة» حيــث أكــد اجملتمعــو­ن، وفقا للبيان، أن «املهمة الرئيسة للحكومة احلالية برئاسة محمد شــياع الســوداني تكمن فــي تهيئــة األجواء املناســبة إلجــراء انتخابــات مبكرة وفق املــدة التي حددها البرنامج احلكومي، على أن يسبق إجراؤها، تعديــل قانــون األحــزاب وقانــون االنتخابــ­ات في اجتــاه اعتبــار كل محافظــة دائرة انتخابيــة واحدة وتغييــر مفوضيــة االنتخابــ­ات احلاليــة وتشــكيل مفوضيــة انتخابــات قضائيــة جديــدة على أســس مهنية واستقاللية».

ودعــا اجملتمعون، إلى «تزامن االنتخابات النيابية مع انتخابات مجالس احملافظــا­ت حفظا للمال العام وضرورة إشــراك املواطنــن­ي العراقيني فــي اخلارج والنازحني ومنحهم احلق في األدالء بأصواتهم».

وشــدد االئتــالف، خــالل اجتماعــه أيضــا علــى ضــرورة أن «تكــون هنالــك رقابــة فعالــة ملنــع أي تدخــالت، أو ضغــوط ماديــة أو معنويــة خارجيــة أو داخليــة منعــا للتزويــر وضمــان نزاهــة العملية االنتخابية» فيما حذر من أن «عدم إجراء االنتخابات ضمن املــدة الزمنية احملددة ســتكون له آثار ســلبية ســتطال العملية السياسية برمتها، األمر الذي يرتب على احلكومة حتمل املســؤولي­ة الوطنية والقانونية واألخالقية واإلنسانية عن هذه اآلثار السلبية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom