Al-Quds Al-Arabi

مخالفات بقيمة 3 مليارات دينار في بلدية عراقية

-

كشفت هيئة النزاهة العراقية، أمس األحد، عن كشــفها مخالفاٍت قانونيــة ومغاالة في أسعار الشــراء وتزويرا في عدٍد من الدوائر في محافظة املثنى.

وذكرت دائــرة التحقيقات فــي الهيئة أن «مالكات مكتــب حتقيق املثنــى متكنت، بعد ا ُملتابعــة والتح ِري، من كشــف ُمخالفا ٍت في التصُرف برصيد األمانات اخلاص في ُمديرية بلدية الســماوة» مشــيرة إلى «ضبط أصل كشف احلساب اجلاري في مصرف الرافدين في املحافظة اخلاص بالبلدية لشــهر أيلول/ سبتمبر ،2022 ونســخة عن سجل األمانات للشهر نفسه».

وأضــاف البيــان، أن «رصيــد األمانات بلــغ لغاية أواخــر أيلول/ ســبتمبر املاضي )3.468.244.149( مليــار دينــار» الفتا إلى أنه «مت التصــرف مببلــغ )2.954.346.734( مليار دينــار من الرصيد خالل اليوم نفســه خالفــا للقانــون، وإن املتبِقــي منــه يبلغ )513.897.418( مليون دينار فقط».

وفي دائــرة صحة املحافظــة، رصد فريق عمل املكتب، حســب البيان، «وجود فرق في األسعار ومغاالة في أسعار شراء مستلزماٍت طبيٍة، مقارنة باألســعار احلقيقية الســائدة في األســواق» الفتًا إلى «ضبــط فرٍق مببلغ )22.364.000( مليــون دينــار في مســتند الصرف اخلاص بشراء املستلزمات».

وأوضح أن «الفريق، الذي انتقل إلى شعبة العقــود في ُمحافظة املثنــى، وبعد ُمراجعته العطاءات اخلاصة مبشــروع تأهيل شــارع الكورنيــش اجلديد في الســماوة املقدمة من قبل اثنتني من الشــركات، متكــن من ضبط كتاٍب ُمزوٍر مرافٍق ضمن العطاءات» مبينًا أن «الكتاب مزعوٌم صدوُرُه عــن وزارة اإلعمار واإلسكان - دائرة الطرق واجلسور».

كذلك، أعلنــت هيئة النزاهــة، عن صدور أمري اســتقداٍم بحِق املدير العام لهيئة إدارة واســتثمار أمــوال أحــد دواويــن األوقاف األســبق، الرتكابه عمدا مــا يخالف واجبات وظيفته.

وذكر بيان لدائــرة التحقيقات في الهيئة بأن «محكمة حتقيق الكــرخ الثانية أصدرت أمري اســتقداٍم للُمديــر العام لهيئــة إدارة واســتثمار أمــوال أحــد دواويــن األوقاف األســبق، في قضيتي املخالفات املنسوبة إلى مجلس هيئة إدارة واســتثمار أموال الوقف بخصوص أحــد العقارات فــي ديالى، فضال عــن عقار آخر في بغداد، تبلغ مســاحته )9( دوامن».

وأضاف البيان، أن «محكمة حتقيق الكرخ الثانية قررت اســتقدام املتهــم )8(و متهمني آخرين فــي ديوان الوقف؛ اســتنادا ألحكام املادة )331( من قانون العقوبات»

وســبق أن أعلنــت، هيئــة النزاهــة في التاســع عشر من آب/ أغســطس املاضي عن «صدور أمر قبــض وتفتيش بحق رئيس أحد دواوين األوقاف، وكل من معاون املدير العام لهيئة إدارة واســتثمار أمــوال الوقف؛ على خلفية شــراء فندق في إقليم كردستان مببلغ )47.000.000.000( دينار دون وجود جدوى اقتصادية» وفق البيان

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom