Al-Quds Al-Arabi

لبنان: وكيل الخارجية الأمريكية يستثني باسيل من لقاءاته ويحذّر من سلاح «حزب الله»

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

جدّد وكيــل وزارة الخارجيــة الأمريكية دايفيد هيل اســتعداد الولايات المتحدة لتســهيل المفاوضات حول ترســيم الحــدود البحريــة بين لبنــان وإســرائيل، في ظل الموقــف اللبنانــي المســتجد بتعديل هــذه الحدود مــن النقطة 23 إلى النقطة 29 بما يُكسِــب البلد مســاحة بحرية إضافية.

وطالــب الرئيــس اللبناني ميشــال عــون الخميس خلال لقائه هيل، إســرائيل بعدم العمل في التنقيب في حقــل نفطي في منطقــة بحرية يعتبرها لبنــان متنازعاً عليهــا، مطالبــاً "باعتماد خبراء دوليين لترســيم الخط وفقــاً للقانــون الدولي"، بينمــا قال هيل "حــان الوقت لتشــكيل حكومة وليس عرقلــة قيامهــا، الآن هو وقت الإصلاح الشــامل"، معتبراً أن "أولئــك الذين يواصلون عرقلــة تقــدّم أجندة الإصــاح يغامــرون بعلاقتهم مع الولايــات المتحــدة وشــركائها ويعرّضــون أنفســهم

للإجــراءا­ت العقابية". وكرّر هيل مــن قصر بعبدا دعم بــاده للبنان، معيداً مــا أكده من عين التينــة بعد لقائه رئيــس مجلــس النــواب نبيه بــري لجهة "أن الشــعب اللبنانــي يعانــي لأن القــادة اللبنانيــ­ن فشــلوا فــي الاضطلاع بمســؤوليت­هم". وأضاف "لطالما طالبنا قادة لبنــان بإبداء مرونة كافية وتشــكيل حكومة مســتعدة وقادرة على العمل على عكس مســار الانهيار الجاري". وأكد أن "تكديس حزب الله للأسلحة الخطرة والتهريب والأنشــطة غير المشــروعة والفاســدة الأخرى يقوّض مؤسســات الدولة الشــرعية. إنه يســلب من اللبنانيين القــدرة علــى بنــاء بلد مســالم ومزدهــر، وإيــران هي التي تغــذّي وتموّل هذا التحدّي للدولة وهذا التشــويه للحيــاة السياســية اللبنانيــ­ة". بعدها انتقــل هيل إلى الســراي الحكومي حيث التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال حســان دياب، ثم توجّه هيل إلى بكركي حيث اســتقبله البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، وبعدها إلى معراب حيث اجتمع برئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" ســمير جعجع. وباشــر الرئيس المكلّف سعد الحريــري محادثاته في موســكو التي وصلها مســاء الأربعاء، وكان في استقباله في المطار المبعوث الخاص للرئيــس الروســي إلى الشــرق الأوســط نائــب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف. وفيما تردّد أن الزيارة تتضمّن لقاء مع الرئيس الروســي فلاديمير بوتين، لكن اتصالا هاتفيا جرى بينهما بدل ذلك.

وأفــاد بيــان صــادر عــن الكرملــن "أن الرئيــس الحريــري أطلــع الرئيس بوتــن على تطــورات الوضع الداخلي فــي لبنان، وعلى الإجــراءا­ت المبدئية من أجل تشكيل الحكومة الجديدة وتخطي الأزمة الاقتصادية.

وأثيرت أســئلة حول عدم حصول لقاء بين بوتين والحريري. وبرر مستشــار الرئيس الحريري جورج شــعبان عــدم حصــول اللقــاء بينهمــا بــأن الرئيس الروســي لا يلتقــي أحــداً خــال جائحــة كورونــا، والاتصــال عبــر الهاتــف حصل مــع رئيس الــوزراء الليبي أيضاً. وقال للجديد "ُأبلغنا هذا الأمر قبل سفر الرئيس الحريري إلى موســكو ووافقنــا". ورأى " أن التعاطــي مع الحريري في روســيا كان على أســاس "رئيس حكومــة" وهذا ما أظهرته البيانات الرســمية للكرملين ووزارة الخارجية".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom