Al-Quds Al-Arabi

البحرين: انطلاق عمليات حفر آبار في حقل نفط صخري جديد العام المقبل

-

■ دبــي رويترز: قال وزير النفــط البحريني في تعليقــات أدلى بها أمام البرلمان الشهر الماضي أمس الخميس إن من المتوقع أن يبدأ حفر الآبار الإنتاجية الأولى في كشف جديد للنفط الصخري البحري بالبحرين في نهاية العام 2022.

وكانــت البحرين أعلنت في عام 2018 اكتشــاف حقل خليــج البحرين أكبر كشــف تحققه للنفط والغاز منــذ 1932 ويقع قبالة ســاحلها الغربي ويقدر أنه يحتوي على ما لا يقل عن 80 مليار برميــل من النفط الصخري. وتتطلع المملكة لجذب استثمارات أجنبية للمساعدة في تطويره.

وقال وزير النفط محمد بن خليفة آل خليفة رداً على أســئلة من أحد النواب في وثيقة بتاريخ مارس/ آذار 2021 إنه يجري الآن حفر آبار الاختبار في مناطق برية مجاورة وإن أعمال الحفر في أول الآبار الإنتاجية البحرية ستبدأ في نهاية العام المقبل. وفي عام 2019، قال الوزير إن البحرين تجري مباحثات مع شركات نفــط أمريكية ذات خبرة في إنتاج النفط الصخري لتطوير الحقل. وقال الوزير في معرض رده على أســئلة النائــب إنه لم يتم التوصل حتــى الآن إلى اتفاق

للتطوير أو المشاركة في الإنتاج مع أي شركة متخصصة في تطوير الحقول غير التقليدية بســبب «حالة الركود الاقتصادي العالمي وانخفاض أسعار البترول مما أدى إلى انخفاض الاستثمارا­ت الجديدة لشركات النفط العالمية الكبرى.»

وأفــاد الوزير أن «شــركة تطوير للبتــرول تقوم حاليــا بتنفيذ خطة لحفر مجموعة من الآبار التقييمية والتي ستعزز من استراتيجية جذب شركات النفط العالمية للاستثمار في مملكة البحرين.»

والنفط الصخري نوع من النفط الخام الخفيف الموجود في طبقات صخرية عميقة تحت ســطح الأرض ويستخرج بالتكســير الهيدروليك­ي عن طريق حفر آبار أفقية. ونشــرت صحيفتان بحرينيتان أمس الخميس رد الوزير على عضو مجلس النواب البحريني.

وتبلغ احتياطيات النفط المؤكدة فــي البحرين حوالي 124.6 مليون برميل، وتحصل المملكــة على إيراداتها من حقلين الأول حقــل البحرين البري والثاني حقل أبو سعفة البحري الذي تتقاسمه مع السعودية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom