Al-Quds Al-Arabi

رئيس الوزراء الفرنسي يزور الجزائر الأحد على خلفية تقارب في العلاقات

-

■ باريــس- أ ف ب: يــزور رئيــس الوزراء الفرنســي، جان كاستيكس، الجزائر، الأحد، في خطوة جديدة في التقارب الثنائي الذي بدأه الرئيسان إيمانويل ماكرون وعبد المجيد تبون، كما أعلن قصر ماتينيون،أمس الخميس.

وسيترأس كاستيكس بشكل مشترك مع نظيره عبد العزيز جراد اللجنــة الحكومية رفيعة المســتوى، الهيئة التــي تجتمع بانتظام لتقييم التعاون الاقتصادي بين البلدين بشكل خاص.

لكن هذه اللجنــة لم تنعقد منــذ كانون الأول/ديســمبر 2017 بسبب الحراك الشــعبي في الجزائر الذي أدى إلى سقوط الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2019 ثم بســبب الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد-19 .

بعد توتر خلال الحراك الشعبي قبل ســنتين، عمد ماكرون إلى تقديم دعم مفتوح للرئيس تبون الذي قوبل انتخابه في نهاية عام 2019 برفض كبير من قبل الشــعب وبتظاهرات في الشــارع، وهو دعم أثار انتقادات داخل الحركة المطالبة بالديمقراط­ية.

وقالت أوساط كاســتيكس إن "زيارة رئيس الوزراء تندرج في إطار إعادة تفعيل العلاقة التي يريدها الرئيســان"، مشيداً "بإطار التقارب" بين البلدين.

لكن هــذه الزيارة تأخرت بســبب دخول الرئيــس الجزائري مرتني إلى المستشفى في ألمانيا في نهاية 2020 ومطلع 2021.

وتم تحديد موعدها أخيــراً رغم الموجة الجديدة من الوباء التي تشــغل الحكومة وتعقد أي زيارة دولية، لكي لا تصادف في موعد قريب من الانتخابات التشريعية المبكرة المرتقبة في الجزائر في 12 حزيران/يونيو.

وأشار أحد المصادر في ماتينيون إلى أن "جان كاستيكس يرغب في إبقائها فــي موعدها كدليل على التزام فرنســا والقيام ببادرة صداقة تجــاه الجزائر". وأضاف أن "الرئيســن أطلقا اســتئناف العلاقات الفرنســية الجزائرية في جو جديد من الثقة. وهذا يجب أن يترجم عبر استئناف الاتصالات الثنائية وخصوصاً عبر اللجنة الحكومية". بسبب الضوابط المرتبطة بالأزمة الصحية، لن تستمر الزيارة سوى يوم واحد والوفد الوزاري سيكون مصغراً مقارنة مع زيارات سابقة. وستشــكل هذه الزيارة أول رحلة في إطار علاقات ثنائية فعلية لكاســتيكس منذ توليه مهامه في تموز/يوليو 2020. ولم يزر حتى الآن سوى بروكســل وتشاد لتفقد القوات الفرنسية المنتشرة في منطقة الساحل.

وسيبحث رئيســا الوزراء "جميع جوانب العلاقات الثنائية" - الاقتصادية والأمنية والتعليمية والثقافية - وسيوقعان اتفاقيات في "بعض مجالات التعاون" ، كما ذكرت مصادر في باريس من دون أن تضيف أي تفاصيل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom