Al-Quds Al-Arabi

الأولى له: الرئيس التونسي يزور مصر اليوم الجمعة

-

■ تونــس- الأناضــول: يبــدأ الرئيــس التونســي قيس ســعيّد، اليوم الجمعة، زيارة إلى مصر هي الأولى له منــذ أن توليه منصبه في 23 تشــرين الأول/أكتوبــر 2019، والثانية لرئيس تونسي منذ 6 سنوات.

وقالــت الرئاســة التونســية فــي بيــان الخميس، إن الزيارة تستمر بين 9 و11 نيسان/ أبريل الجاري.

وأضافــت أن الزيارة تنــدرج في إطار ربط جســور التواصل وترســيخ ســنة التشاور والتنســيق بين قيادتــي البلديــن، فضلا عن إرســاء رؤى وتصورات جديدة تعزز مســار التعاون المتميز القائم بــن تونس ومصر، بما يُلبّي التطلعات المشــروعة للشعبين الشقيقين

في الاستقرار والنماء.

وتأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيســي، الــذي يتولى الرئاسة منذ عام 2014 .

وســتكون زيارة ســعيد إلى مصر الثانية لرئيــس تونســي، بعــد أن زارها عــام 2015 الرئيس التونسي آنذاك )الراحل( الباجي قايد السبسي.

وفي تصريحات صحافية سابقة، قال وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاســتثما­ر التونسي، علي الكعلي، إن بلاده ومصر تجمعهما علاقات أخوية عريقة على جميع الأصعدة السياســية والاقتصادي­ــة والاجتماعي­ــة والثقافية، وهي علاقــات تســتند إلى آليــات تعــاون عديدة

ومتنوعــة. وأضاف أن آفاق حجــم التبادلات التجاريــة وحجم الاســتثما­رات تبقى واعدة، والنتائج قابلــة للتطور، بالرغم من أن حجمها بــن البلديــن الشــقيقين دون الطموحــات والإمكانيا­ت المتاحة.

وأفاد بــأن صادرات تونس إلــى مصر عام 2019 بلغــت قرابة 60 مليــون دولار، في حين سجلت الواردات نحو 500 مليون دولار.

ونهاية 2019 بلغت الاســتثما­رات المصرية فــي تونــس حوالــي 2.5 مليــون دولار، والاستثمار­ات التونســية في مصر قرابة 35 مليون دولار، وهي تنشــط في قطاعات منها الخدمات والســياحة والصناعــا­ت الغذائية والاتصالات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom