Al-Quds Al-Arabi

إدانة ضباط عراقيين استخدموا الرصاص لتفريق متظاهرين

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أعلنت قيادة العمليات المشــتركة، في العراق، أمس الخميس، أن لجنة التحقيق في أحــداث ذي قار توصلــت إلى نتائج وتوصيــات في ســقوط ضحايــا خلال تظاهرات ذي قار.

وقالت فــي بيان، إن «بعــد الأحداث الأخيرة في محافظة ذي قار نهاية شــهر شباط /فبراير الماضي، والتي أسفرت عن ســقوط ضحايا بين المتظاهرين والقوات الأمنيــة، وجــه القائــد العــام للقوات المســلحة، قيــادة العمليات المشــتركة بتشــكيل لجنة عليا للتحقيــق في هذه الأحداث».

وأضاف البيان أن «هذه اللجنة تمكنت وبعــد التحقيــق الدقيــق والمكثف من الوصول إلى نتائــج وتوصيات، أبرزها التوصل إلى من قام بإطلاق العتاد الحي مخالفا للأوامر الصادرة بعدم استخدام الذخيــرة الحيــة لتفريــق المتظاهرين، فقد تم إيداع ضابط ومراتب من شــرطة محافظة ذي قــار التوقيف فــي مديرية أمن الأفــراد لــوزارة الداخلية مع ضبط )بندقيتين نوع كلاشــنكوف ومسدسين( لاســتكمال الإجراءات الأصولية بصدد إحالتهــم الــى جهــة القضاء وحســب الاختصــاص المكانــي لثبــوت قيامهم بإطــاق العيــارات النارية فــي اتجاه المتظاهرين، بناء علــى ما تبين من خلال التحقيق واعترافاته­م وإفادات الشــهود ومقاطع الفيديــو التي تم الحصول عليها ومحضر التشخيص بإطلاق النار».

وكشــف البيان عــن الموقوفين «وهم كل من المــازم أول ) م. ح( آمر الســرية الرابعة ـ الفــوج الأول ـ لــواء المهمات الخاصة شــرطة اتحادية، حسب ما جاء بإفادة أحد المنتســبي­ن، والمفوض ) ح. ع ( المنســوب إلى فوج الطوارئ الخامس، بناء على اعترافــه بالقيام بإطلاق النار

والمثبتــة بإفادتــه وإفادات الشــهود، والمفوض )ع. ح( المنســوب إلى مديرية شــرطة قلعة ســكر، بناء علــى اعترافه بالقيــام بإطلاق النار والمثبتــة بإفادته وإفادات الشــهود، ورئيس عرفاء ) س. ر( المنسوب إلى الســرية الرابعة الفوج الأول لــواء المهمــات الخاصة ـ شــرطة اتحاديــة، بناء علــى اعترافــه بالقيام بإطلاق النار والمثبتــة بإفادته وإفادات الشــهود، والعريف )ح. د( المنسوب إلى السرية الرابعة الفوج الأول لواء المهمات الخاصــة ـ شــرطة اتحاديــة، بناء على اعترافــه بالقيام بإطلاق النــار والمثبتة بإفادته وإفادات الشهود .»

ولفت البيان إلــى أن «اللجنة أوصت بإحالة العقيــد ) ع. ر( آمر فوج الطوارئ الثاني إلى القضاء لثبوت قيامه بإصدار أوامر إلــى القوة التي كانــت في معيته وعدم اتخاذه أي إجراءات لمنع المنتسبين مــن اســتخدام الســاح أثنــاء تفريق المتظاهرين، وعدم تنفيــذه الأوامر التي تنص علــى منع حمل الســاح منعا باتا أثناء واجب حماية المتظاهرين، بناء على ما جاء بإفادات المنتسبين».

كما أوصت، حســب البيان بـ«إحالة الضباط والمنتســب­ين المدرجة أســمائهم أدنــاه إلــى آمر الضبــط الأعلــى وزير الداخلية لمعاقبتهــ­م بثبوت قیامهم بعدم تنفيذ الأوامر التي تنــص على منع حمل الســاح منعا باتا أثنــاء واجب حماية المتظاهريـ­ـن، وهــم كل من، المقــدم )ح. ع( آمر الســرية الثانية فــوج الطوارئ الخامس، والنقيب )ز. ا ( المنســوب إلى فوج الطوارئ الخامس والمفوض )م. ك( المنسوب ؤلی فوج الطوارئ الخامس».

وتضمــن التقريــر وفقاً للبيــان «عدة توصيات صادق عليها القائد العام للقوات المســلحة بالتوجيــه لجميــع القيــادات والأجهزة الأمنية بمحاســبة كل من يقوم بإطلاق النار خلال التظاهرات».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom