Al-Quds Al-Arabi

العاصمة المغربية تعاني من روائح كريهة وأصابع الاتهام توجه إلى «العدالة والتنمية»

- الرباط ـ «القدس العربي»:

أصبح ســكان العاصمــة المغربيــة، الربــاط، وجارتها مدينة سلا، يستنشــقون هذه الأيام هواء ملوثاً ناتجاً عن مطرح للنفايات في منطقة "أم عزة" في ضواحي المدينتين.

وتغزو الرائحــة الكريهة أنوف عابري نهر "أبي رقراق" الذي يفصل بــن "العَدْوَتَيْن". كما أفــادت تقارير إعلامية أن ميــاه النهر تلوثت كثيراً، ممــا أدى إلى نفوق العديد من الأسماك. وأضافت أنه شُــرِع في نقل عصارة الأزبال عبر شــاحنات صهريجية لرميهــا في مياه المحيط الأطلســي، الشيء الذي يفاقم المشكلة.

وحــذر "مستشــارو فدراليــة اليســار الديمقراطي" في مجلــس مدينــة الرباط مــن تداعيــات خطر بســبب تلوث رصــدوه علــى مســتوى نهــر "أبــي رقــراق" الفاصل بين مدينتي الرباط وسلا، مشــيرين إلى انبعاث رائحة كريهة وتغيــر في لون ميــاه النهر. ولفتوا الانتبــاه إلى أن مصدر التلــوث هو مطــرح "أم عــزة" الذي تســربت منــه عصارة الأزبال التي كانت مخزنة به منذ سنوات.

ويقــع المطرح علــى بعــد 30 كيلومتراً شــرق العاصمة، ويعالج حوالي 850 ألف طن من النفايات سنوياً قادمة من 13 منطقة في كل من الرباط وسلا وتمارة.

وحمّل المستشــار­ون مســؤولية مــا اعتبروهــا "كارثة بيئية كبــرى" لمؤسســة "العاصمة" التي تســير مطرح "أم عــزة" بقيادة حزب "العدالــة والتنمية"، كمــا طالبوا بفتح تحقيــق قضائي من لدن شــرطة المياه لمتابعة "المســؤولي­ن عن هــذه الكارثة". وكشــف بيان لمستشــاري "الفيدرالية" أنــه جرى الشــروع عملياً فــي التخلص مــن 400 ألف طن من المياه الســامة المكونــة من عصير النفايــات في البحر، بعد أن فشــلت جميــع الإجراءات التي اتخــذت لمعالجتها، والتخلــص مــن روائحهــا الكريهــة، وهــو تهديــد يعنــي الســواحل التي تمتد بين القنيطرة ومهدية وسلا والرباط وتمارة والهرهورة وصولاً إلى الصخيرات.

وقالــت صحيفة "المســاء" أمس، إن هــذه الخطوة تأتي بعــد فضيحة تلوث نهر "أبي رقراق" بمادة "الليكســيف­يا"، مضيفة أن "الفضيحة" قُوبلت بصمت رســمي مطبق، قبل أن يحــن الدور على الســاحل المحاذي لمنطقــة "بوقنادل" في مدينة ســا، الذي سيســتقبل مئات آلاف الأطنان من عصارة النفايات انطلاقاً من الرباط، في خطوة ستشــكل تهديــداً خطيــراً للثروة الســمكية، باعتبارهــ­ا نقطة تجمع لمراكــب الصيد، الأمر جعل عدداً من الأصوات تطالب بفتح تحقيق من قبل النيابة العامة.

وكشف البيان عن إطلاق مؤسسة التعاون «العاصمة»، التي يرأســها عمدة سلا جامع المعتصم )من حزب العدالة والتنمية( عملية نقل آلاف الأطنان من عصارة أزبال مطرح "أم عــزة" إلــى محطة المعالجــة القبْلية للميــاه العادمة في "بوقنادل" في سلا بواسطة شاحنات صهريجية.

وطالب المستشارون اليساريون بالوقف الفوري لعملية التخلص من عصارة أزبال مطــرح "أم عزة" في البحر، إلى حين نشــر دراسة للأثر البيئي لهذه العملية، وإطلاع عموم المواطنــن عليها. كمــا دعــوا إلــى اســتعمال طرق حديثة أثبتــت فعاليتها فــي التخلص مــن عصارة الأزبــال، منها المعالجــة العضويــة والتصفية الدقيقــة ومختلف تقنيات التجفيــف، ممــا يســتدعي اســتثماراً مــن قبل مؤسســة التعاون «العاصمة» أو من طرف شركة مفوض لها.

وحمّــل البيان مســؤولية ما ســمّاه "التدبيــر الكارثي" لهذا الملف ولكارثة تلويــث وادي أبي رقراق إلى الُمنتَخبين المنتمــن إلى "العدالة والتنمية" الذين يســيرون مؤسســة التعاون «العاصمة» وأغلبية المجالــس البلدية المكونة لها، وعلى رأســهم جامع المعتصــم، رئيس المؤسســة ورئيس مجلس بلدية ســا، الذي يشــغل في الوقت نفسه منصب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom