Al-Quds Al-Arabi

البشر يقتربون من استعمار القمر وهذه تفاصيل المعيشة هناك وتكاليفها

- لندن ـ «القدس العربي»:

يتجه البشر بـصـورة متسارعة نحو استعمار القمر والعيش عليه بعد سنوات طويلة من النجاح في الوصول إلى هناك، حيث تستعد وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» لإرسـال أول امــرأة، في محاولة لاستكشاف القمر بصورة أكبر.

وقال تقرير نشرته جريدة «دايلي ميل» البريطانية إن الرحلة التي تعتزم «ناسا» تنظيمها وعلى متنها أول امـرأة، إضافة إلى رجل ليس الأول بطبيعة الحال «يمكن أن تمهد الطريق للبشر لاستعمار القمر الطبيعي للأرض في نهاية المطاف».

لكن دراســـة جـديـدة صــدرت مؤخراً أشارت إلى أن إنشاء العقارات على سطح القمر سوف يكون إنجازاً مكلفاً، وهو ما يعني أن العيش خـارج كوكب الأرض لا يزال غالي الثمن وبعيد المنال.

وأصدرالخبر­اءفيشركة« » وهــي وسـيـط ائـتـمـان لمنتجات ائتمان المستهلك، أول دليل على الإطلاق للرهن الـعـقـاري على سطح القمر يكشف أن العيش على سطح القمر سيكلف 325 ألفاً و67 دولاراً شهرياً.

ويـشـمـل الـسـعـر إضــافــة تفاصيل منقذة للحياة إلـى المـنـازل، مثل موانع تسرب الـهـواء، ومضخات الـهـواء ذات القوة الصناعية، والسخانات، والنوافذ المقاومة للنيازك، والعزل، ومصادر الطاقة العضوية، وهذه يصل مجموعها إلى 40 مليون دولار.

وجمع الدليل أيضاً أكثر المواقع المرغوبة على سطح القمر، على اعتبار أن المنطقة المسماة« »سوفتكون «الضاحية العائلية المثالية» وتقع هذه المنطقة في الشمال وهي واحدة من أكبر الفوهات الصدمية في النظام الشمسي.

ومن المقرر أن تقلع مهمة « » التابعة لوكالة «نـاسـا» فـي عــام 2024 وترسل طاقماً إلـى القمر لاستكشاف سطحه على أمل بناء موطن مستقر للبشر هناك.

وعـلـى الـرغـم مـن أن وكـالـة الفضاء الأمريكية تركز فقط على إرســال رواد فضاء، إلا أن شركات أخـرى تتطلع إلى المستقبل لمعرفة متى سيستعمر البشر القمر.

وتقول الدراسة: «مع تزايد عدد سكان الأرض وتطور تكنولوجيا الفضاء، لن يمر وقـت طويل قبل أن يصبح العيش على القمر الوضع الطبيعي الجديد». وأضافت: «لقد أخذت شركة( ) في الاعتبار تكلفة البناء والسعر المرتفع لبيع منزل على سطح القمر لإنشاء دليل شامل حــول كيفية تحمل الرهن العقاري الضخم والتكيف مع نمط الحياة القمرية».

واسـتـخـدم الـفـريـق البحثي عوامل مختلفة لحساب تكلفة منزل على سطح القمر من بينها المواد الخام اللازمة لبناء منزل، والمواد الخاصة اللازمة للبناء على الـغـاف الجــوي للقمر، ورواد الفضاء المطلوبين للسفر للبناء، ومتوسط تكلفة نقل المواد إلى القمر.

وتم جمع بـيـانـات النقل مـن شركة «سبيس إكس» الأمريكية من أجل حساب كلفة الشحن إلى سطح القمر.

ووفقاً لدليل الرهن العقاري على القمر، فإن أول منزل يعمل بكامل طاقته على سطح القمر سيكون بكلفة تزيد عن 48 مليون دولار أمريكي، وهو سعر مرتفع للمنزل نظراً لوجود قصور على الأرض مقابل جزء بسيط من هذه التكلفة.

ومع ذلـك، بعد اكتمال المنزل الثمين، سيتم تشغيل المـنـازل التالية بمبلغ 40 مليون و600 ألف دولار بسبب مواد البناء والعمال المقيمين بالفعل على سطح القمر.

وقد تبدو فكرة العيش على القمر وكأنها حياة مثيرة، ولكن أولئك الشجعان بما يكفي لاتخاذ هذه القفزة يجب أن يفكروا في «نمط الحياة على سطح القمر» الذي يأتي معها.

ويقولالدلي­لالصادرعن« » إن «توليد الطاقة يُعد أمــراً حيوياً عند العيش في مثل هذه الظروف القاسية، وبالتالي قد تجبرك تكلفة بعض الموردين على التفكير في بعض الخيارات البديلة».

ويضيف: «الطريقة الأكثر فعالية لتوليد الكهرباء على القمر هي شراء مفاعل نووي صغير تكلفته 1.3 مليار دولار».

ويتابع: «بدلاً من ذلك، سيولد الاستثمار في 34 لوحة شمسية ما يكفي من الكهرباء لتشغيل منزل واحد ويكلف فقط 23 ألفاً و616 دولاراً وهو مبلغ متواضع إذا ما قورن بالخيارات الأخرى».

وبمجرد الوصول إلى القمر، سيتعين على الشخص المقيم أن يتعلم كيفية البقاء على قيد الحياة مما يعني زراعة طعامه.

ومع متوسط عدد الأسـرة المكونة من أربعة أشخاص، ستكون هناك حاجة لما مجموعه سبع صوبات قمرية لإنتاج 1.1 طن من الغذاء.

ومـــع وجــــود مـجـمـوعـة كــبــيــر­ة من المحاصيل، ستكون هناك حاجة إلى كمية كبيرة من المياه.

وكانت وكالة «ناسا» أعلنت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي أن هناك مياهاً على سطح القمر المضاء بنور الشمس، والتي يمكن الــوصــول إليها بسهولة لإبطال إنسياب الفضاء، ولكنها ليست كافية لري أطنان من المحاصيل.

ويقول الدليل: «لكي تعيش بشكل مريح لمـدة عـام، يلزم 5.9 طن من المـاء لتنظيم

نمو المحاصيل واحدة».

ويشير الدليل إلى أن الطريقة الوحيدة لإنتاج كمية هائلة من المياه هي تنقية النفايات السائلة وإعادة استخدامها.

واحتوت الأوساخ القمرية التي أعيدت إلى الأرض من بعثات سابقة على الهيليوم 3 والذي ذكرت الصين سابقاً أنه يمكن أن يحل أزمة الطاقة في عالمنا، ولكن يمكن أيضاً استخدامه لتزويد المنازل بالطاقة على سطح القمر.

وتنص الدراسة على أن «تطوير تعدين أيونات الهليوم 3 الموجودة في القشرة العليا للقمر سيغذي، بمـــرور الـوقـت، تفاعلات الانـدمـاج الـنـووي غير المشعة وينتج كميات أكبر من الطاقة النظيفة والأكـثـر أمـانًـا مما هو متاح حالياً على الأرض».

والمــاء الشخصي لأسرة

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom