Al-Quds Al-Arabi

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية الليبية يؤدي اليمين أمام البرلمان في طبرق

-

■ طبــرق - أف ب:أدى عبــد الحميــد الدبيبة، رئيــس حكومة الوحــدة الوطنية الليبيــة المكلفــة إدارة المرحلــة الانتقاليـ­ـة وصولا لانتخابات مقررة نهاية كانون الأول/ ديسمبر المقبل، اليمين القانونية الاثنين أمام البرلمان.

وبدأت الجلســة فــي مدينة طبــرق )مقر البرلمــان المؤقــت( الواقعــة حوالــي 1300 كيلومتر شــرق العاصمــة طرابلس، حوالي الســاعة ‪(12,00 14,00‬ ت غ( إذ أدى رئيس الــوزراء المكلف عبد الحميد الدبيبة القســم بعد أكثر من شــهر من تعيينه في إطار عملية سياســية لإنهاء الانقســام برعايــة الأمم المتحدة. وشــارك في جلسة أداء اليمين عدد من ممثلي بعثة الأمم المتحدة وســفراء دول غربية.

وقال رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، فــي كلمته عقب انتهــاء عمليــة أداء اليمين الدستورية للحكومة الجديدة: "بقسم اليمين الدستورية أنجزنا التزاماً دستورياً وخطوة أساسية لتمكين حكومة الوحدة الوطنية من )أداء( مهماها".

وأضــاف: "حــان الوقــت لنتصافــح ونتســامح... حيث ما تحقق اليوم جاء بعد ســنوات طويلة من الانقســام وبعد شهور طويلة من التشــاور والتحاور، لنشهد ميلاد حكومة واحدة تقوم على رعاية الليبيين".

وتابع رئيس البرلمــان: "لنتجاوز الماضي ونتطلع إلى المســتقبل، ونبنــي الدولة وفق عملية انتخابية وإتاحة الفرص للجميع دون تهميش وإقصــاء )...(، لا وجود لتنمية دون اســتقرار داخلي، ولنطمح لدولة ديمقراطية عصرية تحظى باحترام جميع العالم".

وجرت مراســم تأديــة اليمين فــي المقر الموقت للبرلمان الــذي اتخذه منذ العام 2014 في مدينة طبرق الســاحلية )شرق( الواقعة على بعــد حوالي 1300 كيلومتر من العاصمة طرابلس.

وكان مقــرراً في بادئ الأمــر تأدية اليمين في مدينة بنغازي مهــد الثورة التي أدت إلى ســقوط نظام معمر القذافي في العام 2011، قبل نقلها إلى طبرق لاعتبارات "لوجستية".

وقال عضو مجلس النــواب عن مصراتة، محمد الرعيض، إن "عدد النواب الموجودين فاق المائة نائب".

ويفوق عدد أعضاء المجلس بشقيه طبرق وطرابلــس 170، لكن لا يمكــن تحديد العدد على وجه الدقة بسبب الوفيات والاستقالا­ت الفردية.

وأضاف الرعيــض أن "عدداً من ســفراء الــدول الأوروبيــ­ة والعربيــة لــدى ليبيا حاضرون في طبرق".

وفي وقت ســابق، الاثنين، أدت الحكومة اليمــن الدســتوري­ة فــي المحكمــة العليــا بطرابلس قبل أن يتوجهوا إلى طبرق.

وبعد ســنوات من الجمود في بلد ينقسم إلى معســكرين أحدهما في الشرق والثاني في الغرب، عُــن الدبيبة )61 عاماً( رئيســاً

للوزراء فــي 5 شــباط/فبراير مــن قبل 75 مســؤولاً ليبياً من جميــع الأطياف اجتمعوا في جنيف برعايــة الأمم المتحدة، إلى جانب مجلسٍ رئاسي يتألف من ثلاثة أعضاء.

وحصلت حكومة الوحــدة الوطنية التي شــكلها، الأربعاء، على ثقــة "تاريخية" من النواب. وتحلّ حكومته محل حكومة الوفاق الوطني المنتهية ولايتها برئاسة فايز السراج المعترف بها من الأمم المتحدة وتتّخذ طرابلس مقرّاً لها، والحكومة الموازية بقيادة عبد الله الثني التي تدير إقليم برقة )شــرق( الواقع تحت السيطرة الفعليّة لقوات المشير خليفة حفتر. والدبيبــة مكلّف توحيد مؤسســات الدولة وضمان عملية الانتقال بحلول موعد الانتخابــ­ات المقــررة في 24 كانــون الأول/ ديسمبر، عندما تنتهي مهمته نظرياً.

وتضم حكومــة الدبيبة نائبَــن لرئيس الــوزراء و26 وزيــراً وســتة وزراء دولة، وذلك رغبةً منها فــي أن تكون "ممثلة لجميع الليبيين".

وقد أُســنِدت خمس وزارات، بما في ذلك وزارتان ســياديتان هما الخارجية والعدل، إلى نساء، في سابقةٍ في هذا البلد البالغ عدد سكانه 7 ملايين نسمة.

يُعتبر الدبيبة أحــد أعيان مدينة مصراتة الســاحلية )غــرب(، وليــس لديــه خــط أيديولوجي واضح، وقد تولى مســؤوليات عدة في عهد القذافي.

وفي ظل نظام القذافي، شــهدت مصراتة، ثالــث أكبــر مــدن ليبيــا، فــورة صناعية واقتصاديــ­ة اســتفادت منها عائــات عدة ووجهــاء محليــون، بينهــا عائلــة رئيس الوزراء الجديد.

يُعتبــر الدبيبــة مقرباً من تركيا وشــكّل اختياره مفاجأة وشــابت العملية التي أدت إلى تعيينه شبهات فساد.

ولــم ينتظر الدبيبــة تأديــة اليمين لبدء العمل، فقد عقد الســبت اجتماعــاً في مكتب رئيس الوزراء في طرابلس، وافتتح مؤتمراً وطنياً بشــأن مكافحــة كوفيــد-19 ووعد بمعالجة ســوء إدارة الجائحــة. وفي اليوم نفسه، أمر صناديق الاســتثما­ر ومؤسسات مالية أخرى بتجميد جميــع المعاملات حتى إشعار آخر.

لكنّ التحدّيــات لا تزال هائلــة بعد نظام ديكتاتــور­ي حكم مــدة 42 عامــاً وعقد من العنف منذ التدخل العســكري الدولي الذي بدأ فــي آذار/مارس 2011 تحــت مظلة حلف شمال الأطلســي وانتهى في تشرين الأول/ أكتوبر من العام نفســه بمقتــل القذافي في معقله في سرت.

ورغم انتهاء المعارك الصيف الماضي، وما تلا ذلك من توقيع لاتفاق من أجل وقف إطلاق النار في تشــرين الأول/أكتوبــر الماضي، ما زالت ليبيا تشــهد صراعات نفــوذ وتعاني انتشار مجموعات مســلحة ومرتزقة أجانب فضلاً عن الفساد.

وتعانــي البلاد أيضــاً من انهيــار البنى التحتيــة وتعطــل الخدمــات فيمــا الناس يشــكون من الفقر المدقع في بلــد يمتلك أكبر احتياطات للنفط في إفريقيا.

وسيُتابع ما ستقوم به الحكومة الجديدة عن كثب، فــي مواجهــة التوقعــات الملحة للســكان الذين يعانون في حياتهم اليومية من انقطاع فــي التيــار الكهربائي وتضخم

ونقص في السيولة.

وســيتعين على الدبيبة ضمــان رحيل 20 ألف من المرتزقة والمقاتلين الأجانب الذين ما زالوا منتشرين في ليبيا.

وطالــب مجلــس الأمن الدولــي الجمعة بـ"انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا من دون مزيد من التأخير".

 ??  ?? عبد الحميد الدبيبة
عبد الحميد الدبيبة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom