Al-Quds Al-Arabi

تزامناً مع الذكرى العاشرة للثورة... عقوبات بريطانية ضد 6 شخصيات من الحلقة الضيقة حول الأسد

قضية في موسكو ضد «فاغنر» الروسية بتهمة ذبح سوري وحرقه... واستنفار أمني كبير للنظام

- عواصم ـ «القدس العربي» من هبة محمد وإبراهيم درويش:

ســاد أمس في الذكرى العاشــرة للثورة الســورية جو مــن الدعم الدولي الواســع للشــعب الســوري بنيل حريتــه وحقوقه التــي يطالب بهــا، وخاصة حقــه بالعيش في ظــل نظــام ديمقراطي عادل يكــون فيه الحكم للشــعب، حيث أعلنت الدول الحليفة والصديقة في المناســبة وقوفها من جديد مع شعب سوريا.

وكان لافتاً إعــان بريطانيا، أمس، فرض عقوبات مستقلة على شخصيات من الدائرة الضيقة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، تستهدف 6 مســؤولين بينهم وزير الخارجية الســوري فيصل المقــداد. وقالــت الحكومة البريطانيـ­ـة، في بيان نشــرته على موقعها الإلكتروني، إنها بمثابة "أول استخدام لنظام العقوبات المستقل في المملكة المتحدة" والذي بــدأ العمل به بعــد نهاية الفتــرة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وشــملت هذه العقوبات وزير الخارجية الســوري فيصــل المقــداد، ومستشــارة الأســد لونا الشــبل، وهي عضو بــارز في دائرته الإعلامية، ورجلــي الأعمال الممولين للنظام الســوري ياســر ابراهيــم، ومحمد بــراء القاطرجي، إضافة إلــى قائد الحرس الجمهوري اللواء مالك علياء، والقيادي زيد صلاح.

وأكدت مصادر المرصد الســوري لحقوق الإنســان أن أجهزة النظــام الأمنية اعتقلت 3 أشــخاص وقتلــت 3 آخرين فــي الغوطة الغربية، ولم تعرف هوية الأشخاص الستة حتى اللحظة.

وأفادت مصادر المرصد أن العاصمة دمشق وريفها يشــهدان اســتنفارا أمنيا كبيرا من خلال التشديد على الحواجز.

ونشــر موقع "دايلي بيســت" تقريراً أعدته كادنــس روندو عــن إمكانية محاكمــة مرتزقة شــركة التعهــدات الأمنية "فاغنــر" بعد ظهور تســجيل لهم في ســوريا وهم يضربون رجلا بمطرقة ثقيلة ثم يذبحونــه. وقالت إن المرتزقة الذين عملوا مع "فاغنــر" قد يواجهون المحاكمة أمام المحاكم الروســية ولأول مــرة بعدما تقدم عــدد من محامــي حقوق الإنســان المشــاهير بدعــوى قضائية في موســكو، يتهمــون فيها المتشددين بتعذيب وذبح رجل في سوريا.

 ??  ?? طفلة سورية على كتف والدها تحمل علم الثورة خلال احتفالات بانطلاقها في مدينة إدلب الشمالية
طفلة سورية على كتف والدها تحمل علم الثورة خلال احتفالات بانطلاقها في مدينة إدلب الشمالية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom