Al-Quds Al-Arabi

القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

-

أســبوع مــن العواصــف والمنــاخ غير المســتقر، حســبما أعلنت هيئــة الأرصاد الجويــة، يخيم على الأجــواء كافــة، غيــر أن القاهــرة باتــت مرشــحة لأن تشــهد عواصــف أشــد قســوة علــى صعيدها السياســي، إذ تأكــد المحيطــون بالنظام بمــا لا يدع مجــالاً للشــك، مــن أن إدارة الرئيــس الأمريكي جو بايــدن تخطــط لتدشــن حقــل مــن الألغــام يحيط بأنظمة عدد من دول المنطقة، وأيقن كتّاب الســلطة وخصومهــم، علــى حــد ســواء، بــأن الإدارة فــي واشنطن، لا تضمر الخير لعدد من العواصم العربية في مقدمتها القاهرة والرياض..

وقــد رد كثيــر مــن الكتّــاب بحــدة علــى الموقف الأمريكي، مطالبين الحكومة المصرية بعدم الرضوخ لواشــنطن، وشــهدت الصحــف عويــاً وصراخــاً بســبب البيان الأخير الذي هاجم الســلطة الحاكمة في مصر، بسبب ملف حقوق الإنسان. وربط بعض الكتّاب بــن الدعم الــذي تقدمه واشــنطن لإثيوبيا والقســوة المفرطــة التي تســتخدمها ضــد القاهرة وعواصم عربية أخرى.

لم تكن تلــك هي المعركة الوحيــدة التي خاضتها صحــف الأحد 14 مــارس/آذار، حيــث تخلى كتاب الســلطة كافــة عــن حذرهــم، وطالبــوا بضــرورة الانسحاب من "سيرك" المفاوضات مع إثيوبيا، الذي دام عقداً، ولم يحقق شيئاً يذكر، والاستجابة لمطالب الجماهير باستخدام القوة للحفاظ على حقوقنا في نهر النيــل. وأمس طمأن الدكتور عــوض تاج الدين مستشار الرئيس للشؤون الصحية، المواطنين حول الحالــة الصحية لأصحاب الأمــراض المزمنة وكبار الســن، بعد أخذهم لقاح فيروس كورونا المستجد، قائلا: إن جميــع المواطنين الذين تلقــوا اللقاح حتى الآن لم ترد منهم أي شــكوى أو تظهر عليهم أعراض جانبيــة، بســبب تلقيهــم اللقاحــات. ومــن أخبــار الحوادث شهدت العاصمة حادثتي انتحار، الأولى بطلها شــاب ألقى بنفسه أســفل عجلات القطارات بين محطتي العتبة والشــهداء في الاتجاه المقبل من الجيــزة، ما أدى إلــى مصرعه. أما الحــادث الثاني فشــهده حي النزهة حيث ألقت ســيدة بنفسها من الطابق الســادس بســبب اقتحام جيرانها لشقتها عقب اســتقباله­ا لصديق، وقامت الشرطة بالقبض على صاحــب العقــار وأربعة من جيــران الضحية. وبالنســبة لأخبارالمح­اكــم: قضــت محكمــة جنــح الرمل أول في الإســكندر­ية، بحبس إبراهيم حســن مدير الكرة في نادي الاتحاد الســكندري عامين مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه، لاتهامه بالسير عكس الاتجــاه والإتــاف والإصابــة الخطأ علــى خلفية حادث تصادم في كورنيش الإسكندرية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom