Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يعتقل طلابا وأشقاء في الضفة ... والمستوطنو­ن يعيثون خرابا فيها

الخارجية دعت مجلس الأمن للقدوم والاطلاع على الاعتداءات الإسرائيلي­ة

- رام الله ـ «القدس العربي»:

شــنت قوات الاحتلال العديــد من حملات الدهــم والتفتيــش والاعتقال، التــي طالت عدة مناطق فلســطينية في الضفــة الغربية، واعتقلت عددا مــن المواطنين، في الوقت الذي استمرت فيه بأعمال الاستيطان، الرامية لطرد الفلسطينيي­ن من أراضيهم.

واعتــدى جنود الاحتلال علــى نبيل صقر عبيــد من بلدة كفل حارس شــمال ســلفيت، بالضرب أثناء وجوده قرب دوار كفل حارس القريب من مســتوطنة «آرائيل» شــمال غرب مدينة ســلفيت. وحاول الجنود إلصاق تهمة «محاولــة الطعن» بالمواطن عبيــد، قبلأنيتم إخلاء سبيله بعد التنكيل به.

واعتقلت قوات الاحتلال أمس الأحد، طالبي ثانوية عامة من قرية زبوبا غرب جنين، وأفاد مدير نادي الأســير في جنين منتصر ســمور، لـ«وفا»،أنقــوات الاحتــال اعتقلت الطالبين محمد حســن زغل، وأحمد محمــد عطاطرة، أثناء توجودهما عند مفتــرق قرية زبوبا، في طريق عودتهما إلى منزليهما.

كذلك أصيب عامل فلسطيني أثناء محاولته الوصول لمكان عملــه داخل مناطق 1948، عبر إحــدى فتحات الجــدار الفاصل قــرب مدينة قلقيلية شمال الضفة.

وذكرت مصــادر محلية،أ ن العامل من بلدة بيتا جنــوب نابلــس، وأصيب بجــروح في رأسه جراء إصابته بقنبلة غاز ا طٔلقها جنود الاحتلال، خلال محاولته الدخول لمكان عمله.

ونفــذت قوات الاحتلال فجــر أمس الأحد، حملة اعتقالات فــي قرية العيســوية وبلدة الطور في مدينة القــدس المحتلة، وذلك خلال قيامها بتنفيــذ عمليات دهــم وتفتيش لعدد من المنــازل، وذكرت مصــادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت عــددا من المواطنين في قرية العيســوية عــرف منهم عزيز غســان عليان والشــقيقا­ن لو ئ ومحمد عبد عليان والفتى إبراهيم الحنيطي) 17 عاما(.

وتخلــل اقتحام جنــود الاحتــال للبلدة اندلاع مواجهات شــعبية مع الســكان، أطلق خلالها الجنــود قنابل الغاز المســيل للدموع، مما تســبب في إصابة العديد مــن المواطنين

بالاختناق.

كما اقتحمت قــوات الاحتــال بلدة حزما في المدينة المحتلة، وأطلقــت الرصاص الحي باتجاه عدد من الشــبان، مــا أدى إلى إصابة أحدهم بساقه اليسرى في منطقة الفخذ.

ورصــدت إحصائيــة محليــة انــدلاع 54 نقطــة مواجهة فــي مناطق الضفــة الغربية والقــدس المحتلة الا سٔــبوع الماضي، تخللها إلقاء زجاجــات حارقة وأكواع ناســفة على قوات الاحتــال، أصيب فيها جنــدي وثلاثة مستوطنين.

وبعــد توقــف دام ليومين بســبب العطلة الأســبوعي­ة، اقتحــم المســتوطن­ون باحات المسجد الأقصى وأجروا بحماية أمنية مشددة جولات استفزازية استمعوا خلالها لشروحات حول «الهيكل» المزعوم.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في المدينة المحتلــة، أن 193 مســتوطنا اقتحموا باحات الأقصــى خــال الفتــرة الصباحيــة، وأدوا «طقوســا تلمودية» وســط دعــوات جديدة لتكثيف الاقتحامات، احتفالا بـ «بداية شــهر نيسان العبري» فيما أدى عدد من المستوطنين «طقوسا تلمودية» في ساحة الغزالي عند باب الأسباط أحد مداخل باحات الأقصى.

كذلك تواصلت الهجمات الاســتيطا­نية في أكثر من موقــع في الضفة، ضمــن المحاولات الرامية لنهب المزيد من الأراضي الفلسطينية، لتوســعة المســتوطن­ات. وصادقت ســلطات الاحتلال على مخططات استيطانية للاستيلاء على عشــرات الدونمات مــن أراضي محافظة بيت لحــم، وقال مديــر مكتب هيئــة مقاومة الجــدار والاســتيط­ان في بيت لحم حســن بريجية، أن ســلطات الاحتــال صادقت على قرارات اســتيطاني­ة تتمثل بالاســتيل­اء على أراض محاذية لمســتوطنة «بيتار عيليت A» في منطقة المترسية وخربة الكبرة من أراضي بلدة نحالين غربا. وأشــار إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى تحويل الا رٔاضي المستهدفة لأماكن عامة وطرق للمستوطنين إضافة إلى وحدات استيطانية.

إلى ذلــك اســتمرت هجمات الاســتيطا­ن الرامية لنهب مســاحات واســعة من أراضي الضفة، حيث قامت قــوات الاحتلال بتجريف مساحات واسعة من أراضي خربة زنوتا شرق

بلدة الظاهرية، جنوب الخليل.

وأفادرئيــ­س مجلس قــروي زنوتــا فايز خضيرات، لوكالة الا نٔباء الفلســطين­ية «وفا «أن آليات الاحتلال شــرعت منذ صباح أمس بتجريف أراض لمواطنين من عائلة الطل شرق قرية زنوتا، لصالح المنطقة الصناعية التابعة لما يســمى «مجلس إقليم المستوطنات» جنوب الخليل.

وكانت آليات الاحتلال، جرفت مســاحات واســعة من أراضي بلدتي يتما وقبلان جنوب نابلس، وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غســان دغلس، أن هدف التجريف هو توســعة مســتوطنة «رحاليم» الجاثمة على أراضي المواطنين.

إلى ذلك أجبرت ســلطات الاحتلال، عائلة المواطــن المقدســي أحمد حجــازي، من بلدة سلوان جنوب المسجد الا قٔصى المبارك، على تفريــغ منزلها تمهيــدا لهدمه، وذلــك بعد أن أخطرت العائلة بتفريغ منزلها ومســاحته 90 مترا مربعــا في حي عين اللوزة من ســلوان، بحجة عدم الترخيص.

وهذا المنزل مشــيد منذ عــام 2014 وحاول مالكه ترخيص وتنظيم المنزل ولكن لم يستطع بسبب العقبات وشــروط البناء التي تضعها بلدية الاحتلال بعدم الترخيص للمقدسيين.

وهاجم مســتوطنون من «جعفات ماعون» منــازل المواطنين في قرية التوانة شــرق يطا جنوب الخليــل، وتصدى لهم أهالــى القرية العزل، وأجبروهم على الهروب.

وهذه المنطقة تشــهد الكثير من الاعتداءات التي ينفذها المستوطنون، وقد أصيب مواطن وزوجته، أول من أمس السبت، بجروح جراء اعتداء للمســتوطن­ين بمســافر يطــا، جنوب الخليل.

وذكر منســق اللجــان الشــعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل راتــب الجبــور، أن مجموعة من مســتوطني «متسبي يائير» هاجمت المواطن سعيد عليان عوض )45 عامــا( وزوجته وأطفالــه، أثناء وجودهم في أرضهم بمنطقة القواقس بمسافر يطا، واعتــدوا عليهم بالضرب، مــا أدى إلى إصابة عوض بجــروح متوســطة، نقل على أثرها إلى المستشــفى الأهلــي لتلقي العلاج، وإصابة زوجته بجروح طفيفة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom