Al-Quds Al-Arabi

مصر: «ثورة نسائية» على مواقع التواصل والمجلس القومي للمرأة يرفض البلطجة والعنف

- القاهرة ـ «القدس العربي» من تامر هنداوي:

شــهدت مصر أمــس الأحد ما يشــبه "الثورة النســائية" علــى مواقــع التواصــل الاجتماعي، عقب واقعة مقتل سيدة جراء سقوطها من الدور الرابــع في إحــدى مناطــق القاهرة، بعــد اتهام صاحب العقار لها باســتقبال شخص غريب في منزلها.

فالواقعة التــي أثارت غضبا واســعا، دفعت فتيــات وســيدات لتدوين حكايتهن مع الســكن بعيدا عن الأسرة، وحجم الأزمات التي يتعرضن لها بسبب ما سمينها محاولات لفرض الوصاية الاجتماعية عليهــن من خلال الجيران والمجتمع، إضافة إلى مطالبتهن بحق الولاية على أنفسهن وأطفالهن.

ولقيــت ســيدة مصرعهــا إثــر ســقوطها من شرفة شــقتها بالطابق الرابع في منطقة جزيرة دار السلام جنوبي القاهرة. وكشفت التحريات الأمنيــة أن صاحــب العقار وزوجته وشــخصا آخــر من ســكان العقــار وراء ارتــكاب الحادثة، عندمــا أبلغهم حــارس العقار بصعود شــخص غريب إلى شــقة المجني عليها، فقامــوا بتحطيم باب الشــقة واعتدوا عليها بالضرب، فســقطت من الطابق الرابع ولفظت أنفاسها الأخيرة.

المجلــس القومي للمــرأة أعلــن رفضه لجميع أشــكال البلطجــة والعنــف، وأن مصر ســتظل دائما دولة قانون ومؤسســات ولــن تقبل قيام مجموعــة من الأفــراد بالاعتــدا­ء علــى بعضهم البعض.

وقالت مايا مرســي، رئيسة المجلس: المجلس يستعد لتقديم المساندة القانونية اللازمة لأسرة المجنــي عليها من خلال محامي مكتب شــكاوى المــرأة الخــاص بالمجلــس، لاســترجاع حقهــا ومعاقبــة الجناة حتــى يكونوا عبــرة وعظة لمن يقومون بمثل هذه الجرائم.

ودفعــت الواقعة مؤسســة المــرأة والذاكرة،

منظمــة حقوقية نســوية مســتقلة، إلــى إطلاق حملــة تحت عنــوان "الولايــة حقــي"، قالت في بيان تدشــينها إن إقرار حق الولاية للنساء على أنفسهن وأطفالهن ضرورة ومطلب أساسي.

ووجهــت دعوة للنســاء المصريــات، لكل من اصطدمت بتعليمات أو قوانين ظالمة في تعاملها مع مدرســة أطفالهــا، أو مؤسســات الدولة، أو البنــوك، أو المحاكم، لأن ليــس لديها حق الولاية علــى نفســها وأولادهــا، بمشــاركة حكايتهــا ونشــرها علــى وســائل التواصــل الاجتماعي "لكي نســلط الضوء على الآثار المترتبة على هذا الوضــع الظالم ولكــي نصحح المســار من أجل إصــدار قانــون أحوال شــخصية يليــق بمصر والمصريين".

وعقــب ذلــك، عمــدت ســيدات مصريــات إلــى تســجيل حكايتهن علــى مواقــع التواصل الاجتماعــ­ي رفضــا للوصايــة المجتمعيــ­ة، وللمطالبــ­ة بالحصــول على حــق الولايــة على أنفسهن وأطفالهن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom