Al-Quds Al-Arabi

الوقود النووي ما زال مصدراً لـ 10% من الكهرباء في العالم لكنه يسبب انقساماً

-

■ باريــس - أف ب:بعد عشــر ســنوات على كارثة مفاعل فوكوشــيما الياباني مــا زالت الطاقة النووية التي تزود العالم بحوإلى عشــرة في المئة مــن الكهرباء، مصداراً للانقســام أكثر من أي وقت مضى. وبين تخلــي ألمانيا عن هذا المصدر وازدهاره في الصين، وارتفاع التكاليــف والانتقال في مجال الطاقة، نلقي في ما يأتي نظــرة على قطاع يصعب التكهن بمســتقبله: يقول ميكل شــنايدر المستشار ومعد تقرير ســنوي مهم عن القطاع «على الصعيد العالمــي كان هذا القطاع في أزمــة خطرة حتى قبل وقوع أحداث فوكوشيما» بسبب الكلفة العالية في البداية والمخاوف بشأن السلامة. ويضيف أن «هذه الأزمة تفاقمت بشكل كبير منذ ذلك الحين».

ففي نهايــة 2020 كان 412 مفاعلًا في الخدمة في 33 دولة بطاقــة إنتاجية تبلــغ 367,1 غيغاوات ، حسب أرقام تقرير شنايدر.

وكان عدد المفاعلات 429 في جميع أنحاء العالم في نهايــة 2010. ومــع ذلك، زادت قدرتها بشــكل ضئيل )كانت تبلغ 365.3 غيغاوات في نهاية 2010) لأن المفاعلات الجديــدة عادة ما تكون أقوى، وفيما زودت منشآت قائمة بتجهيزات أفضل أداء.

وتمثــل الطاقة النووية حوإلى عشــرة في المئة من إنتاج الكهرباء في العالم حســب «وكالة الطاقة الدولية». وعلى مدى العقد 2011-2020، كان يتركز في الصين 25 من أصل المفاعلات السبعة والخمسين التي جرى بناؤها في العالم.

لكــن كارثة مفاعل فوكوشــيما شــكلت «صدمة عميقة لصناع القرار في الصين، مما أدى إلى تباطؤ كبير إن لم يكن توقفــاً مفاجئاً للطموحات النووية في الصين» حسب شنايدر.

ومــع ذلك دخلت أربع دول جديــدة قطاع الذرة خــال هــذه الفترة، هــي بنغــادش وبيلاروس والإمارات وتركيا.

كذلك ترغب دول أخرى، لا ســيما تلــك التي لا تــزال تعتمد على الفحم الذي يســبب تلوثاً كبيراً، دخول القطــاع )بولندا( أو تطويــر قطاعها القائم )الجمهورية التشيكية(.

وبالعكس، حددت ألمانيا مهلــة تنتهي في 2022 للتخلص التدريجي من الطاقة النووية بعد حادث فوكوشيما. وقررت سويسرا أن تفعل الشيء نفسه مع الإبقاء على بعض المواقع حاليا. وتنوي بلجيكا الانتهاء من ذلك بحلول 2025.

وبالإضافــ­ة إلى المشــاكل المزمنــة المرتبطة به )الســامة ، النفايــات...( يواجــه قطــاع الطاقة النوويــة تحديات متزايدة بســبب مصادر الطاقة المتجددة التي أصبحت غير مكلفة. واضطر القطاع لاعتمــاد إجــراءات ســامة جديدة بعــد حادثة فوكوشيما، ما جعلها أكثر كلفة.

وانخفضــت تكاليــف طاقــة الريــاح والطاقة الشمســية بنســبة 70 في المئة و90 فــي المئة على التوالي خلال الفترة 2009-2020، وفق حســابات بنك «لازارد» الاســتثما­ري. وخلال الفترة نفســها ارتفعــت كلفة الطاقة النووية بنســبة 33 في المئة، حسب المصدر نفسه.

ومع ذلك ما زال للوقد النووي مؤيدون يؤكدون أنه مصدر للطاقة يســبب انبعاثــات قليلة من غاز ثاني أوكســيد الكربون، ويمكــن التحكم فيه، أي أنه يمكن تشغيله حسب الاحتياجات خلافا لطاقة لرياح أو الطاقة الشمسية.

وتدافع «وكالة الطاقة الدولية» باســتمرار عن دور الوقود النــووي في مكافحــة التغير المناخي إلى جانب مصادر الطاقة المتجددة. وقالت الوكالة، التي تقدم المشــورة للدول المتقدمة بشــأن سياسة الطاقــة، أن «سلســلة مــن التقنيات بمــا في ذلك الكهرباء النووية ســتكون ضروريــة للتحول إلى الطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم».

ومن الصعب تحديد الوضــع في العقود المقبلة. فبحلــول 2050 ، تتوقع «الوكالــة الدولية للطاقة النووية» أن ترتفع القدرة النووية العالمية بنســبة 82 في المئة... أو أن تنخفض بنســبة سبعة في المئة حسب الفرضيات المختلفة.

يذكر أنه بعد سباق إلى المفاعلات العملاقة الأكثر قــوة، أصبحت الصناعة النوويــة الآن مهتمة جداً بـ»المفاعلات الصغيرة» (اس ام آر( التي لا تتجاوز طاقة الواحد منهــا 300 ميغاوات في مقابل أكثر من ألف ميغاوات للمفاعلات الحالية. وقد صممت ليتم إنتاجها بكميات كبيرة في مصانع ثم نقلها إلى مكان تشغيلها.

هذا المفهوم، المطبق فعلياً في روســيا، له أهمية خاصــة للولايات المتحدة )التي تمتلــك في الواقع أكبر عدد من المفاعلات النووية في العالم من جميع الأنواع( وفرنســا )التي تحصل على ســبعين في المئة من طاقتها الكهربائية من الذرة وهو مســتوى قياسي عالمي ( وبريطانيا.

 ??  ?? مدخنتا محطة غوندرمايغن­ن الألمانية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية
مدخنتا محطة غوندرمايغن­ن الألمانية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom