Al-Quds Al-Arabi

قطر واليمن تعلنان استئناف العلاقات الثنائية بعد انقطاع دام 3 سنوات

-

■ الدوحــة ـ الأناضــول: أعلنت قطــر واليمن، أمس الأحد، اســتئناف العلاقات الثنائيــة بينهما، بعــد توقفها أكثر من 3 ســنوات علــى خلفية الأزمة الخليجية. وجــاء ذلك خلال لقاء وزيــر الخارجية القطري محمــد آل ثاني، ونظيــره اليمني أحمد بن مبــارك، بالعاصمــة الدوحة، وفق وكالتــي الأنباء اليمنية والقطرية.

واليمن قطعت العلاقات الدبلوماسي­ة مع قطر، في يونيو/حزيران 2017 تزامناً مع بدء الأزمة الخليجية، حيث انحــاز إلــى الرباعــي العربي )الســعودية والإمارات والبحرين ومصر(.

وذكــرت الوكالــة اليمنية الرســمية )ســبأ( أن الوزيرين شــددا على «ضــرورة تنســيق المواقف إزاء التطورات السياســية على الســاحة الإقليمية والدولية». وأضافت: «وأهمية توحيد الآراء والمواقف الدبلوماسـ­ـية إزاء الســاحة اليمنيــة والعمل على تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة». وأردفت: «تم خلال اللقاء بحث تعزيــز وتطوير العلاقات الثنائية

بين البلدين الشــقيقين وســبل تنميتها في مختلف المجــالات». وثمن بن مبــارك «جهود قطــر ودعمها الإنساني والتنموي لليمن ودعمها للشرعية اليمنية لاستعادة الدولة وإنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيــران» وفق المصدر ذاته. وأكد «حرص اليمن على عــودة العلاقــات مع قطر إلــى مجراها الطبيعي والدفع بها إلى آفاق أوسع تستجيب لتاريخ تلك العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.»

كما نقلت الوكالة، عن آل ثاني، قوله إن «استئناف العلاقــات الثنائية بين البلدين الشــقيقين قائم على الود والتعاون والاحترام المتبادل بين الشعبين.»

وأعــرب المســؤول القطــري عن حــرص بلاده على تقديم كافــة أوجه الدعم للنهــوض بالاقتصاد اليمني، مجدداً موقف قطر الثابت في دعم الشــرعية اليمنيــة ووحدة وأمن وســامة أراضيــه. بدورها، ذكــرت وكالة الأنباء القطرية )قنــا( أنه جرى خلال الاجتماع «اســتعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وآخر تطورات الملــف اليمني». وأضافت أن

وزير خارجية قطر «شــدد على موقف بلاده الثابت بشــأن أهمية المحافظة على وحــدة اليمن وتحقيق أمنه واستقراره». وأشارت إلى أن آل ثاني «نوه إلى ضــرورة إنهاء حالة الحرب، وتبنــي الحوار والحل السياسي، وتحقيق المصالحة الوطنية، والعودة إلى مخرجات الحوار الوطني الشامل».

وفي وقــت لاحق، رفع بــن مبارك العلــم اليمني علــى ســفارة بــاده بالعاصمــة الدوحــة، إيذاناً بعــودة العلاقات بين البلدين، وفــق مصدر حكومي للأناضول. وأشــار المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام، إلى أن بن مبارك، تفقد مبنى السفارة ومكاتبها، مثمناً الدور القطري في تسهيل شؤون الجالية اليمنية.

كما ثمن كذلك موقف ســفارة السودان في تسلمها ورعايتهــا للمصالــح اليمنية بقطر لمدة الســنوات الماضية.

وفي وقت ســابق الأحــد، وصل بن مبــارك إلى الدوحة في زيارة تستغرق يومين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom