Al-Quds Al-Arabi

بيليه يحتفل بعيد ميلاده الثمانين محجورا ومستذكرا بابتسامة مسيرته الأسطورية!

-

■ ســاو باولو - أف ب:يحتفل الاســطورة البرازيليـ­ـة بيليــه، الــذي يعتبــره الكثيرون أعظم لاعب في تاريخ كرة القــدم، بعيد ميلاده الثمانين وهو في الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا ومشاكل صحية عانى منها في السنوات الاخيرة، إلا أنه يســتذكر بابتســامت­ه المعهودة مسيرة حافلة مع دخوله العقد الثامن.

وعانى "الملك" من مشــاكل صحيــة عدة في الأعوام المنصرمة، الا انه لــم يفقد الكاريزما او حســه الفكاهي. وقال مازحا خــال حديث مع رئيــس الاتحــاد البرازيلي: "أنا بخيــر، ولكن المشــكلة فقط أنني لن أســتطيع أن ألعب )يوم عيد ميلادي(". وأكــد بيليه، اللاعب الوحيد في التاريخ الذي تــوج بكأس العالــم ثلاث مرات (1958 و1962 و1970(، أنــه يخطــط للاحتفال بعيد ميلاده بهدوء وبعيدا عن الصخب، كما كل عام، بصرف النظر عن جائحــة كوفيد-19. إلا أن البرازيل ســتحرص على تكريمه في محطات عدة، حيث سيقام معرض على شرفه في متحف ســاو باولو لكرة القدم، إضافة الى الكشف عن لوحة جدارية صممها رسّــام الشوارع الشهير كوبــرا في ســانتوس، المدينــة التي بــدأ فيها بيليه مســيرته عن 15 عاما في 1955. كما سجّل الاسطورة أغنية مع الثنائي المكسيكي رودريغو وغابرييلا الحائز على جائزة "غرامي"، وُصفت بأنها "هدية عيد ميلاد صغيــرة لأنصاره وله". وكتب عبر "انســتغرام" الاربعــاء: "كنت طفلا يســعى وراء حلم عندمــا رأيت والــدي يبكي بعدما خسرت البرازيل مونديال 1950، ووعدت دوندينيو أنني سأجلب هذه الكأس الى البلاد. انضممــت الى المنتخــب عندما كنت فــي الـ16 مــن العمر". وتابــع: "كنت أبلــغ 17 عاما و249 يوما عندما ســجلت هدفين فــي الفوز ‪-2 5‬ على السويد في ســتوكهولم )في نهائي 1958(. كنت أصغر لاعب يخوض نهائي كأس العالم. في هذا المونديال تحديدا، القميص رقم 10 غيّر حياتي". أكان بالقميص الابيض والاســود في أول فترة مــن مســيرته، أو بقميصه البرازيلــ­ي رقم 10 بالاصفــر والاخضر الذي ملأ شاشــات التلفزة في بداية عصر البث بالالــوان، فإن العديد من أهداف بيليه البالغ عددهــا 1281 كانت بمثابة عرض مذهل للمهــارة والقوة البدنية، ما وضع

معيــارا لـ"جوغو بونيتــو" أو "اللعب الجميل" التي باتت تعــرف بها الكــرة البرازيلية. إرث بيليه لا يــزال ملموســا حتى أيامنــا هذه، إذ اختــاره الفيفا في العــام 2000 أعظم لاعب في القرن العشرين، إلى جانب الأرجنتيني دييغو مارادونا، الذي يحتفل بعيد ميلاده الستين في 30 تشرين الاول/أكتوبر.

وُلد إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو، الاسم الحقيقي لبيليه، في 23 تشــرين الاول/أكتوبر 1940، في مدينة تريس كوراسويس في جنوب شــرقي البرازيل، وعانى في السنوات الاخيرة من مشاكل صحية عدة. وباتت إطلالته ضئيلة حتــى قبــل أن تجبــره جائحة كورونــا على ملازمــة الحجر الصحــي فــي البرازيل، حيث تســبب الوباء بوفــاة قرابة 155 ألف شــخص وهــو ثانــي أعلى عدد وفيــات فــي العالم بعد الولايات المتحدة. وفي نيســان/أبريل من العام الماضي، أدخل المستشفى في العاصمة الفرنسية باريس بعيد مشاركته في حفل ترويجي لإحدى العلامات التجارية الخاصة بالساعات، مع نجم باريس ســان جيرمان كيليان مبابــي. وعانى البرازيلي يومها من التهاب في المسالك البولية، وعاد بعد أيام الــى البرازيل حيث خضع لعملية لإزالــة حصوة. وأدخــل في 2014 الــى العناية المركزة لغســيل الكلى بعد تعرضه لالتهاب حاد في المســالك البولية، وهو يعيش بكلية واحدة منذ 1977 بعدما اضطر الاطبــاء لإزالة إحداهما بعد تعرضه لكســر في ضلعه خلال مباراة. كما لم يتعاف بشــكل كامل من جراحــة في وركه ما اضطره للاعتماد على جهاز يساعده على المشي.

وكشــف نجله إيدينيــو في شــباط/فبراير الفائــت أن والــده يعاني "نوعا مــن الاكتئاب" وبالــكاد يغادر المنزل بســبب مشــاكل صحية جعلتــه غير قادر على المشــي بشــكل طبيعي، مضيفا أنه بات "هشــا للغاية لناحية الحركة، ما تســبب بمعاناته من نوع مــن الاكتئاب". وقال: "تخيلوا فقط، إنه الملك، ودائما تمتع بشــخصية قوية، والآن لا يستطيع أن يمشي بشكل طبيعي. هو يخجل ويشــعر بالحرج حيــال ذلك". الا ان بيليه ســارع لطمأنة محبيه بالقول: "أمرّ بأيام جيــدة وأخرى أقــل، هذا أمر طبيعي لشــخص في عمري". وأكد البرازيلي خلال فيديو أرســله لوســائل الإعــام الثلاثاء أنه ســعيد بصحته النفســية. وقال ممازحا: "أشكر الله لأنه منحني الصحة كــي أصل الى هــذا العمر وأنــا صافي الذهن، ليــس ذكيا جدا، ولكــن صافي الذهن". وتابــع: "آمل عندمــا أموت أن يســتقبلني الله بالطريقــة ذاتها التي اســتُقبلت فيها في العالم بفضل كرة القدم الحبيبة على قلوبنا".

 ??  ?? الأسطورة البرازيلية بيليه خلال حديثه قبل أيام بمناسبة عيد ميلاده الثمانين
الأسطورة البرازيلية بيليه خلال حديثه قبل أيام بمناسبة عيد ميلاده الثمانين

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom