Al-Quds Al-Arabi

تصاعد إصابات كوفيد-19 يبدد تعافي الاقتصاد البريطاني

-

■ لندن - رويترز: أظهرت مســوح أمس الجمعة أن تعافي الاقتصاد البريطاني خسر المزيد من قوة الدفع هذا الشــهر، إذ أضرت عــودة جديدة لجائحة كوفيد-19 فــي قطاعيّ الضيافة والنقل وأدت إلى تراجع معنويات المستهلكين.

وانخفضت قــراءة أولية مُبكرة لمؤشــر «آي.إتش.إس ماركت/ســي.آي.بي.إس» لمديري المشــتريا­ت في المملكة المتحدة، وهو مقيــاس لنمو القطاع الخاص، الشــهر الحالي إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر عند 52.9 ، من 56.5 في الشهر الماضي. وأشار استطلاع أجرته رويترز لآراء خبراء اقتصاديين إلى انخفاض أقل عند 53.9. وبينما أظهرت بيانات رســمية أمس أن ســبتمبر/أيلول ختم فصلا قياسيا من نمو مبيعات التجزئة، حذرت شركة أبحاث السوق «جي.إف.كيه» من تراجع كبير في معنويات المستهلكين هذا الشهر في ظل تجدد تفشي فيروس كورونا.

وتشــهد بريطانيا، أســوأ دولة أوروبية تأثرا بالجائحة، موجة ثانيــة الآن من الفيروس وتجاوزت حالات الإصابة الجديدة 20 ألفاً أمس لليوم الثالث على التوالي.

وقالــت «آي.إتش.إس ماركــت» أن قطاعي الضيافة والنقل في بريطانيــا كانا الأكثر تأثراً بتجدد إجراءات العزل العام في بعض أجزاء البلاد هذا الشهر.

وانكمش اقتصاد بريطانيــا 20 في المئة في الربع الثاني، وهــو أكبر انخفاض لأي اقتصاد متقدم، وبدأ التعافي الأولي السريع يضعف بالفعل في أغسطس/آب.

وتجــاوزت مبيعات التجزئة، وهي بقعــة متألقة في التعافي البريطاني، مســتوى ما قبل الجائحة في ســبتمبر/أيلول، إذ ارتفعت 1.5 في المئة على أساس شــهري لتفوق بكثير معظم التوقعات. لكن من المســتبعد أن يســتمر هذا النمو القوي. فقد انخفض مؤشر «جي.إف.كيه» لثقة المســتهلك­ين هذا الشهر إلى ناقص 31، وهو أدنى مســتوياته منذ أواخر مايو/أيار، وجاء دون جميع التوقعات في استطلاع أجرته رويترز لآراء اقتصاديين. وقال مدير «جي.إف.كيه» جو ستاتون «ثمة تهديد مقلق بتراجع مزدوج لثقة المستهلكين». وانخفض مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات، الذي يغطي القدر الأكبر من الاقتصاد، إلى 52.3 في أكتوبر/تشرين الأول من 56.1 في سبتمبر/أيلول، وهو أقل مستوياته منذ يونيو/ حزيران. ويشير المسح إلى فقدان كثيف للوظائف خلال الشهر.

وأبلــى قطاع الصناعــات التحويليــ­ة الأصغر بلاء أفضل، لكنه اتســم أيضــا بانخفاض التوظيف. وانخفض مؤشر مديري المشتريات للقطاع إلى 53.3 من 54.1 وهو أقل مستوى منذ يوليو/تموز.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom