Al-Quds Al-Arabi

ليبيا: السراج يبحث مع كونتي قضايا دفاعية واقتصادية

-

■ رومــا - الأناضــول: التقــى رئيــس المجلــس الرئاســي للحكومــة الليبية، فايز الســراج، مســاء الخميس، رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، وبحــث معــه قضايــا دفاعيــة واقتصاديــ­ة، وفــق وسائل إعلام إيطالية.

ونقلت وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء، عن مصادر في الحكومة الإيطالية لم تسمها، أن "السراج وصل مساء الخميس إلى مقر رئاسة الوزراء قصر كيجي، في العاصمة روما، للقاء كونتي".

وذكــر بيــان للمكتــب الإعلامي لرئيــس المجلس الرئاسي أن لقاء الســراج كونتي تناول مستجدات الأوضاع في ليبيا والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وجــدد الرئيســان التأكيد على الحل السياســي للأزمــة الليبيــة وفقاً لمخرجــات مؤتمر برلــن التي تبناهــا مجلــس الأمن عبــر قــراره 2510 ومن خلال مسارات ثلاثة، أمنية واقتصادية وسياسية".

ووفــق البيان، فإنــه جرى بحث عــدد من ملفات التعاون المشــترك التي تشمل مجالي الأمن والدفاع مــن خلال برامــج الدراســة والتدريب فــي الكليات والأكاديمي­ات العسكرية الإيطالية.

كما تمت مناقشــة قضايا في مجــال الاقتصاد،

ومتابعة ما تم اتخاذه من إجراءات لعودة الشركات الإيطالية لاستئناف نشاطها في ليبيا.

وبحــث الجانبــان أيضــاً برامــج تنفيذ عــدد من المشاريع المشــتركة المتفق عليها، والمتعلقة بمكافحة الهجــرة غير الشــرعية والاتجار بالبشــر وعمليات الإنقاذ للمهاجرين.

وشــارك في المحادثــا­ت الوفد المرافق للســراج، وضم وزير الخارجية محمد سيالة، والسفير الليبي لدى الاتحاد الأوروبي، حافظ قدور، وســفير ليبيا لــدى إيطاليــا، عمــر الترهونــي، ووزيــر الخارجية الإيطالي، لويدجي دي مايو، ومسؤولين حكوميين.

والسبت، قال كونتي إن هناك حرباً بالوكالة في ليبيــا، وإن لدى إيطاليا مصالــح في ليبيا بالحاضر كما كان الحال في الماضي.

واســتدرك أن إيطاليا ليست طرفاً في القتال ولم تقبل المشاركة في الحرب بالوكالة في ليبيا، مشدداً على أن بلاده مع الحل السياسي والحوار في ليبيا.

ومنــذ ســنوات، يعاني البلــد الغنــي بالنفط من صراع مســلح، فبدعم من دول عربية وغربية تنازع ميليشــيات حفتــر الحكومــة الليبية، المعتــرف بها دوليــاً، على الشــرعية والســلطة، ما أســقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

ويســود ليبيا، منــذ 21 آب/ أغســطس الماضي، وقف لإطــاق النار تنتهكه ميليشــيات حفتر من آن إلى آخر.

 ??  ?? فايز السراج
فايز السراج

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom