Al-Quds Al-Arabi

مسؤول إسرائيلي كبير لـ«أي 24»: السعودية ستقوم بالتطبيع قريبا

تل أبيب تخشى تحول «نعمة التطبيع» إلى «نقمة»

- الناصرة ـ «القدس العربي» من وديع عواودة: « »

نقلت قناة إســرائيلي­ة عن مســؤول أمني اســرائيلي كبير قوله إن الســعودية "ســتخرج من الخزانة قريبا"، في إشارة إلى أنها ستُعلن علاقتها السرية مع إسرائيل على المــأ. ونوهت القنــاة الإســرائي­لية "أي 24 " الى ان هــذا التصريح جــاء بعد توقيــع وزيري أمن إســرائيل والولايات المتحدة، مذكرة تتعهد بها واشنطن بالحفاظ علــى تفــوق إســرائيل النوعي العســكري في الشــرق الأوسط.

وتوضح القناة أن إســرائيل تخشــى مــن أن تتحول "نعمــة التطبيع" إلــى "نقمة" ذلــك أن التطبيع ينص على تزويد الدول الُمطبعة بالأســلحة المتطورة، التي قد تخل بتفوق إسرائيل العسكري في المنطقة.

وتابــع هذا المســؤول محجــوب الهوية حســب هذه القنــاة الإســرائي­لية "نحن مصممون علــى الحفاظ على تفوقنا في ظــل التطبيع ".وأكد التقارير التي أفادت بأن الدول الُمطبعة، ستشتري أســلحة متطورة من الولايات المتحدة وتقول إن هذا ينطبــق على الإمارات والبحرين، وكذلــك علــى الســودان، التي ســتطبع علاقاتهــا "في غضون أيام قليلة" وفق مزاعم المصدر المذكور.

وقال المصدر "إن تفوق إســرائيل في المنطقة، ســيتم تحصينــه فــي وجــه اتفاقيــات التطبيــع المقبلــة، التي ستتوالى في المستقبل".

وقال المســؤول الإســرائي­لي أيضا عن الدول الُمطبعة "إنهــا دول لديهــا الكثيــر مــن الأمــوال ومصلحــة هذه الدول تقوية جيوشــها، ومصلحة الولايات المتحدة بيع أســلحتها، ومصلحة إســرائيل أن تحصل هــذه الدول على الأســلحة مــن الولايــات المتحدة، وليــس من دولة أخرى " .

فريدمان : إرجاء لا إلغاء

وقال الســفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان "إننا سنشــهد قريبا نهاية للصراع العربي الإســرائي­لي كما نعرفه وســتنتهي فكرة الأعضــاء الـ 22 في جامعة الدول العربية، التي اتحدت لمواجهة إســرائيل، ورفض الاعتراف بها" . ولكن فريدمان قال أيضا إن هذا لا يعني أن جميــع الــدول الأعضاء فــي جامعة الــدول العربية ســتُطبع مع إســرائيل، لكن الأمر ســيكون تدريجيا، ولا أشــك في أنها ســتزيد إلى خمس أو عشــر دول، وربما أكثر.

وأكــد مجددا علــى أن الولايــات المتحدة وإســرائيل اتفقتا على تأجيل مخطط الضم للأراضي الفلســطين­ية وليس إلغاؤه، وكشف أن الســعودية لعبت دورا مهما في إحراز اتفاقي التطبيع بين إســرائيل وبين الإمارات والبحرين.

ونقلت صحيفة "يســرائيل هيوم" عن فريدمان أمس قوله إن الضم سيطبق بالتأكيد.

وكان فريدمــان قــد شــارك فــي مؤتمــر "اتفاقيات إبراهيــم" الــذي تنظمــه "يســرائيل هيــوم" وجمعيات يمينية واســتيطان­ية وجرى افتتاحه أمــس، وفيه قال "لقد شــددنا في صفقة القرن في كانون الثاني/ يناير الماضي، علــى أن الإدارة الأمريكية غير معنية بطرد أي مجتمــع يهودي فــي الضفــة الغربية من بيتــه. والآن، وفي رؤية للمســتقبل عملنا ونعمل على خطوة ناجعة في خطة الســام، اعترفنا بسيادة إسرائيل على قسم من المســتوطن­ات علــى الأقل وربما كافة المســتوطن­ات لاحقا".

وتابــع فريدمــان المعــروف بتوجهاتــه الصهيونية الليكوديــ­ة "واجهنا صعوبات، إحداها وباء عالمي يقيد كثيرا قدرتنــا على العمــل بطرق دبلوماســي­ة. وكانت هنــاك صعوبة أخرى تتمثل بإقامــة حكومة وحدة في إســرائيل، وفيها اثنان مــن كبار قادتهــا الثلاثة الوزر بينــي غانتــس( ووزيــر الخارجيــة غابي أشــكنازي ـ لديهم توجه مختلف وســلبي جدا تجــاه قضية فرض السيادة الإســرائي­لية ـ نظرنا إلى هذه الحالة وقلنا إن الرايــة الإســرائي­لية تخفق فوق الخليل ومســتوطنت­ي شيلو ومعاليه أدوميم، وفي إطار خطتنا، ستخفق هنا إلــى الأبد. إذن هــذا ليس قلقا داهما. فــي الواقع كانت هناك فرصــة فورية وهي القدرة على إحراز ســام مع دولة عربية مهمة وكبيرة هي الإمارات فتراجعنا خطوة للخلف وقلنا "هــذه أولوية أعلى، ونحن نفضل مبادرة السلام على فرض السيادة " .

وردا علــى ســؤال حول الضــم عاد وأكــد فريدمان بالقــول "قلنا "نعلــق" لا "إلغاء" أو " تنــازل " والتعليق وفق تعريفه هو أمر مؤقت" .

وردا علــى ســؤال آخــر زعــم فريدمان إنــه لا ينوي اســتباق أي دولة، ولكل مــن الدول أجندتهــا الزمنية وحساســيات­ها، لكن لا شــك عنــدي أن دولا عربية في الطريق لدائرة التطبيع مع إسرائيل".

وعن احتمال تطبيع السعودية علاقاتها مع إسرائيل تابع "لا أرغب بالتحدث بلسان السعودية، لكن يمكنني القول إنها كانت قوة مساعدة كبيرة جدا لهذه العملية، وبشــكل واضح. فرحلة جويــة من مطار بــن غوريون إلــى البحرين تســتغرق أقــل من ثلاث ســاعات اليوم. ومــن دون موافقــة الســعودية على تحليــق الطائرات الإســرائي­لية في سماء السعودية ستســتغرق الرحلة الجوية ســبع ساعات. وما كنت ســأقلل من أهمية هذا الأمر، وهذا مؤشر مهم جدا من الناحية السياسية" .

فــي ســياق متصــل أعلــن رئيــس حــزب "العمــل"

وزير الاقتصاد الاســرائي­لي عمير بيرتس انه ســيزور الإمارات الشــهر المقبــل للتوقيع علــى اتفاقية التعاون المشــترك بــن وزارتــه ووزارة الاقتصــاد الإماراتيـ­ـة، معربا عــن أمله في ان يشــكل الاتفــاق "انطلاقة مهمة لاســتئناف المفاوضــا­ت مــع الفلســطين­يين" وأن يتــم إطلاق مشاريع ثلاثية مشتركة بين اسرائيل والإمارات والفلسطيني­ين.

وزيرا الاقتصاد الإسرائيلي والإماراتي

ورحــب بيرتس خلال اجتماعه مــع نظيره الاماراتي عبــد الله بــن طــوق المــري بمســاهمة الاتفــاق الموقع بـ"تجميــد" نوايا الضم. وقال: "أرحــب بحقيقة أن هذه الاتفاقية جمدت نوايا الضم، لذلك بالإضافة إلى إقامة مشــاريع مشــتركة بين الإمــارات المتحدة وإســرائيل، يمكــن أيضا إطلاق مشــاريع ثلاثية مع الفلســطين­يين. ســيكون هــذا بمثابــة انطلاقــة مهمّــة لاســتئناف المفاوضات السياســية، لأن أي مشــروع يحسن حياة الفلسطينيي­ن سيقلل من الدافع للعنف".

مــن جانبه رحب الوزيــر الإماراتي بإقامــة مثل هذه المشاريع الثلاثية. وأضاف "دعونا نتغلب على العوائق السياسية ونعمل من أجل التقارب بيننا جميعا. دعونا نبنــي مشــاريع من شــأنها أن تجعــل المنطقــة أفضل لصالح أطفالنا وأحفادنا" .

وناقش بيرتــس مع نظيــره الإماراتي فكرة إنشــاء صنــدوق بحــث وتطويــر مشــترك لتمويــل مشــاريع تكنولوجيــ­ة مشــتركة بــن الشــركات الاســرائي­لية والاماراتي­ة.

ورحــب الوزير الإماراتــ­ي بالفكرة وقــال ان وزارته ستدرس الموضوع حتى اجتماعهم القادم الشهر المقبل حيث ســتكون وزارته مســتعدة من حيــث طريقة عمل الصندوق.

وكانــت إســرائيل والإمارات والولايــا­ت المتحدة قد أعلنت قبل أيام عن تأســيس "صنــدوق ابراهيم" لدعم السلام في المنطقة.

واقترح الوزير بن طوق المري انضمام الاســرائي­ليين الــى مشــروع "مليون مبرمــج" الذي تهــدف من خلاله الإمــارات ان تعلــم على حســابها مليون شــاب تطوير التطبيقات على مدار12 شــهرا، واســتفاد من المشروع حتى الآن 300 حتى 400 شاب من دول عديدة.

رئيس الموساد: السعودية تنتظر الانتخابات لتقديم هدية للرئيس المنتخب

يشــار الــى أن رئيس جهــاز المخابرات الإســرائي­ل ـ الموســاد ـ يوســي كوهين ســبق وأعلن فــي محادثات مغلقــة أن الســعودية تنتظــر الانتخابــ­ات الرئاســية الأمريكيــ­ة من أجــل تقديم "هديــة" للرئيــس المنتخب، وقال كوهين حســب القنــاة الإســرائي­لية12 إن "هناك جهدا كبيرا جدا في الساحة السعودية، ضغطا كبيرا". وتابــع "نتمنــى أن يولــد شــيء. يبدو أن الســعوديي­ن ينتظــرون الانتخابات الأمريكية لتقــديم هدية للرئيس المنتخب".

فلسطينيون يطالبون بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني

في ســياق متصل تقدم محامون فلسطينيون أمس الأول بدعــوى قضائيــة في محكمــة بداية فــي مدينة نابلس ضد حكومة بريطانيا التي يحملونها مسؤولية "وعد بلفور"، في خطوة تعدّ سابقة.

وقــدم المحامون الدعوى القضائية نيابة عن التجمع الوطني للمستقلين، والمؤسســة الدولية لمتابعة حقوق الشعب الفلسطيني، ونقابة الصحافيين الفلسطينيي­ن.

وتقوم الدعوى على أساس الطعن بوعد بلفور والمطالبة بإبطالــه وإبطــال كل مــا نتــج عنــه، ومطالبــة بريطانيــا بالاعتذار للشــعب الفلســطين­ي وتحميلها كامل المسؤولية عن "النكبــة واحتلال أراضيه، ومحاســبته­ا على جرائمها خلال فترة حكمها العسكري لفلسطين".

 ??  ?? بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو
 ??  ?? محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom