Al-Quds Al-Arabi

أسهم البتروكيمي­ائيات تدعم السوق السعودية و«بنك قطر الوطني» يضغط على البورصة

-

■ دبــي - رويتــرز: أغلقت معظم أســواق الأســهم الرئيســية بالخليج على تباين أمس الأحــد. ففــي حــن دعمت مكاســب أســهم البتروكيمي­ائيــات المؤشــر الســعودي، نزل المؤشر القطري بفعل هبوط أسهم «بنك قطر الوطني »

وزاد المؤشر القياسي للبورصة السعودية 1.2 فــي المئــة، حيــث تقــدم ســهم الشــركة الســعودية للصناعات الأساســية «ســابك» المنتجة للبتروكيمي­ائيات 6.4 في المئة، وصعد سهم «مصرف الراجحي» 1.1 في المئة.

قال «البنك الأهلــي التجاري» أكبر البنوك الســعودية أمس أنه دخل فــي اتفاق اندماج مُلزم مع منافســه الأصغر «مجموعة ســامبا المالية» لإقامــة كيان موحد بأصول تبلغ 837 مليار ريال )223.16 مليار دولار(.

وعلقت البورصة تداول أسهم البنكين بناء علــى طلبهما. وأغلق مؤشــر دبي الرئيســي مرتفعــاً 0.4 في المئة، مدعوماً بصعود ســهم «أرامكــس» 2.9 في المئة، في حين قفز ســهم «العربية للطيران» 3.7 في المئة.

ويــوم الخميس الماضي قالــت «أرامكس» أنها ســتُجنِّب مخصصات 15.1 مليون دولار للخســائر الناجمة عن حريــق في مخزن في بيــروت وضــرر جزئي لحق بثــاث وحدات تخزين في الدار البيضاء.

وأضافت الشركة أن لديها تغطية تأمينية شاملة ينبغي أن تشمل الحادثين.

وفقــد مؤشــر أبوظبــي 0.4 فــي المئــة، إذ نزل ســهم «بنــك أبوظبــي الأول» أكبر بنوك الإمــارات 0.9 في المئة، وهبط ســهم «العالمية القابضة للاســتزرا­ع الســمكي» واحــداً في المئة.

وفي قطر، هبط المؤشــر 0.3 في المئة بفعل انخفــاض ســهم «بنــك قطــر الوطنــي» 1.3 فــي المئــة بعدما تراجعــت أرباح أكبــر بنوك الخليــج نحــو 18 في المئــة في الربــع الثالث من العام، مع تجنيبــه مزيداً من المخصصات لتغطية خســائر القروض وسط ضبابية في الاقتصاد العالمي.

وحقق البنــك صافي ربــح 3.1 مليار ريال (851.39 مليــون دولار( للربع الثالث، مقارنة

مــع 3.8 مليــار ريــال فــي الفترة نفســها من 2019، وفقا لحسابات رويترز.

وفيمــا يلــي مســتويات إغلاق مؤشــرات أسواق الأسهم العربية أمس:

في الســعودية ارتفع المؤشــر 1.2 في المئة إلــى 8513 نقطــة. كما ارتفع مؤســر دبي 0.4 فــي المئــة إلــى 2224 نقطة، ولكن مؤشــر أبو ظبي انخفض 0.4 في المئة إلى 4493 نقطة.

وهبط المؤشــر القطــري 0.3 فــي المئة إلى 10001 نقطــة، بينمــا زاد المؤشــر الكويتــي واحداً في المئة إلى 6434 نقطة.

وصعد المؤشــر البحريني واحــداً في المئة ليســجل 1473 نقطــة، في حين نزل المؤشــر العُماني 0.4 في المئة إلى 3591 نقاط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom