Al-Quds Al-Arabi

الحكومة البريطانية تتلقى معلومات بأن انتصار بايدن مؤكد بنسبة 85٪

طالبان تأمل فوز الرئيس الأمريكي ترامب بولاية ثانية

- لندن ـ «القدس العربي»:

نقلت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية أن مكتب رئيس الــوزراء البريطاني طلب مــن وزراء حكومته إقامة علاقات مع المرشح الديمقراطي جو بايدن، بحكم أنه ســيكون الأوفر حظا بالوصول إلى البيت الأبيض من دونالد ترامب.

وتزامــن ذلــك مع إعــراب حركــة «طالبــان» في أفغانســتا­ن عن أملها بــأن يفوز الرئيــس الأمريكي دونالــد ترامب، الذي يســتأنف حملتــه الانتخابية اليوم، بالرئاسة لولاية ثانية.

وبدا الرئيس الأمريكي الــذي أدخل في الثاني من تشــرين الأول/أكتوبر الجاري إلى المستشــفى حيث أمضــى ثلاثة أيام، مطمئنا الســبت عند إعلان عودته إلى الســباق الرئاســــ­ـــي قبل ثلاثة أســابيع من الانتخابــ­ات التي ســتجرى في الثالث من تشــرين الثاني/ نوفمبر.

وفي بداية خطاب استمر عشرين دقيقة، قال ترامب الــذي أطلّ من البيت الأبيض بــدون كمامة على مئات من أنصاره، في أول مناسبة عامة يحضرها حشد منذ أصيب بكوفيد19- «أشعر أنني في حالة رائعة» .

وسيســتأنف الرئيــس مهرجانــات حملته مطلع الأســبوع المقبل بوتيرة مكثفة، إذ أعلن البيت الأبيض أنه ســيزور ولايات فلوريــدا الإثنين، وبنســلفان­يا الثلاثاء وأيوا الأربعاء.

إلى ذلك، أعلن طبيب البيت الأبيض شــون كونلي في بيان الســبت أنّ ترامب لم يعد يُعتبر مصدراً لخطر انتقال عــدوى كوفيد19-، وذلك بعد تســعة أيّام من ظهور نتائج الفحوص التي أثبتت إصابته بكورونا.

وقالــت صحيفة «صنداي تايمز» إن اســتطلاعا­ت رأي خاصة ونماذج حاســوبية أظهرت أنه من المرجح بنســبة ٪70 أن يفوز بايدن بأكثــر الأصوات، وأن ترامب وحزبه في طريقهم إلى خسارة البيت الأبيض ومجلسي الشيوخ والنواب.

وأضافــت أن المعلومــا­ت التــي سُــلمت لبوريس جونســون نهاية الأســبوع الماضي، رجّحت بنســبة تفوق ٪85 فوز بايدن على ترامب، أي بارتفاع يفوق 15٪ التوقعات السابقة.

ونقلــت الصحيفــة عن أحــد الأعضــاء البارزين في حزب المحافظــن، أنه في حين تحدث جونســون مــع ترامب الأســبوع الماضي وتمنى لــه التوفيق في الانتخابــ­ات، إلا أنهــم قد اســتبعدوه فــي الحكومة البريطانية.

وأضافت أن الســفيرة البريطانية في واشــنطن، كارين بيرس، بــدأت بالتودد إلى توني بلينكن وجيك ســوليفان مستشــاري بايدن للسياســة الخارجية، اللذيــن يُتوقع أن يكــون أحدهما وزيــرا للخارجية والآخر مستشارا للأمن القومي.

كما ذكــرت «صنداي تايمز» أن حكومة جونســون تتوقع بأن تتعقد العلاقات مع واشــنطن في حال فوز بايــدن، إذ كان الأخير قد غرد الشــهر الماضي بأنه لن يســمح بأي صفقة تجارية بين بريطانيــا وأمريكا إذا كانت أيرلندا الشــمالية «ضحية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي » .

في المقابل، أعربــت حركة طالبان عــن أملها بفوز ترامب بولايــة ثانية، إذ قال المتحدث باســم الحركة، ذبيح الله مجاهد، في مقابلة هاتفية مع شــبكة «ســي بي أس نيــوز» الأمريكية: «نأمل أن يفــوز ترامب في الانتخابــ­ات وينهي الوجود العســكري الأمريكي في أفغانستان .»

كما أعربت الحركة المســلحة عــن قلقها إزاء إصابة الرئيــس الأمريكي بفيروس كورونا، حســب المصدر نفسه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom