Al-Quds Al-Arabi

تأكيد عراقي أممي على أهمية إجراء انتخابات «بلا تلاعب»

-

■ بغداد - الأناضــول: أكد كل من العراق والأمم المتحدة، أمس الإثنين، على أهمية إجراء الانتخابات النيابية العراقية المبكرة من دون تلاعب، وبعيدا عن سطوة السلاح والتزوير.

جاء ذلك خلال لقاء في بغداد جمع كلا من الرئيس العراقي برهم صالــح، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، حسب بيان للرئاسة العراقية.

ووفــق البيان، جــرى خلال اللقــاء التأكيد على "أهمية الانتخابات النيابية المقبلة، وضرورة توفير أقصى درجات النزاهة والشفافية في جميع مراحلها، وتنســيق الأمم المتحدة مع مفوضية الانتخابات في الرقابة عليها، لتُضفي على نتائجها المصداقية والثقة لدى الناخبين في اختيار ممثليهم، بعيدا عن سطوة السلاح والتزوير والتلاعب".

وأضــاف أن "تم التأكيــد أيضــا علــى ضرورة اســتكمال تشــريع قانون انتخابي منصف وأشمل، يعكــس الإرادة الحــرة فــي الانتخاب، مــن دون تأثيــرات أو ضغوط من أي نوع، لضمــان أن تكون مخرجات الانتخابات ممثلة للإرادة الحقيقية لجميع المواطنين".

ومشــروع قانون الانتخابات الجديد هو المعضلة الأكبر أمام إجــراء هذه الانتخابــ­ات، حيث لا يزال المشروع يراوح مكانه في البرلمان منذ العام الماضي،

بســبب خلافات بــن الكتل السياســية على بعض بنوده. وبدأ البرلمــان أواخر العام الماضي مناقشــة مشروع قانون من شأنه فسح المجال أكثر أمام صعود المســتقلي­ن والكتل الصغيرة إلى البرلمان، اســتجابة لضغط احتجاجات شــعبية غير مسبوقة، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

لكن الخلافات لا تزال قائمة بشأن بند رئيس يتعلق بكيفية تقســيم المحافظات إلى دوائر انتخابية. ومن المقرر إجراء الانتخابــ­ات المبكرة في يونيو/ حزيران 2021، ويخشــى المحتجون عمليات تزوير قد تمكن ما يصفونها بـ"الأحزاب الفاســدة" من السيطرة مجددا على القرار السياسي في البلاد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom