Al-Quds Al-Arabi

بندر بن سلطان يهاجم القيادة الفلسطينية... و«حماس»: التوافق سيتم تحت مظلة منظمة التحرير

وزير الحرب الإسرائيلي يلتقي افتراضيا مع صحافيين من السعودية والإمارات والبحرين

- لندن ـ غزة ـ رام الله ـ «القدس العربي»:

شنّ رئيس المخابرات الســعودية وسفير الرياض الأسبق في واشــنطن، بندر بن ســلطان، هجوما على القيادة الفلسطينية واتهمها باستخدام «مصطلحات واطية».

تزامن هذا الهجوم مع لقاء افتراضــي عبر تطبيق زووم، هو الأول من نوعه، عقده وزير جيش الاحتلال بيني غانتس مع عدد من الصحافيين من الســعودية والإمارات والبحرين، قال فيه إن السلام مع دول الخليج سيكون فرصة لتعليم الجيل الشاب كيف يجب أن يكون الســام في المنطقة. وأشــاد غانتس وهو رئيس الوزراء البديل في الائتلاف الحكومي، بجهود السلام لولي عهد الســعودية، الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد. وقال غانتس في بداية الاجتماع الذي شمل أيضا ممثلــن عن المجتمع المدني في الخليج، نظمه ما يســمى «المجلس العربي للتكامل الإقليمي» إن بن سلمان وبن زايد لديهما «مسيرة في مكافحة الإرهاب ودعم السلام في المنطقة».

وأردف أن «هــذه الجلســة المتميزة في ظــل التحديات التي يواجهها العالم ونتشاركها سويا ممثلة في التطرف، وما يعانيه العالــم من تداعيات جائحة فيروس كورونا، فهو أمر مميز وبناء للغاية» مشــيرا إلــى أنه «يتطلع إلــى زيارة كل دعاة الســام )لاسرائيل( تقديرا لدورهم في مسيرة السلام».

وقال غانتــس: «الأمر الذي أتمنــاه هو أن نتحلــى بقدر من الصبر، هذا ســيأخذ بعض الوقــــــ­ت، أعتقـــــد أن أول شيء يكمن في التعليم، إذا نجحنا فــي تعليم أطفالنا قبول الآخر، وما هي ثقافة الآخر. لدي العديد مــن رواد الأعمال العائدين مؤخرا من أبوظبي، قلت لهــم اهدأوا لا تتعجلوا، دعونا نفعلها بشــكل صحيح، لكن بشــكل دائم، لا تحاولوا التســرع حتــى لا ننتهي بخيبة أمل».

وحذر غانتس القيادة الفلسطينية بالقول: «لا أحد في المنطقة سيذهب إلى ما تريدون» ولكنه لم يفصح عما يريدونه.

أما الأمير بندر بن ســلطان فسار وفق سياسة «اكسر واجبر» فبعــد ان أكد «عدالــة القضية الفلســطين­ية» قــال إن محاميها فاشــلون. وتابع في حديث باللغة الإنكليزية مع قناة «العربية» القول إن القيادات الفلسطينية استخدمت في حديثها في الفترة الأخيرة ما وصفه «بالمســتوى الواطي». وتابع: «ما ســمعته من القيادة الفلسطينية حقيقة مؤلم وكلام لا يقال «، مضيفا: «وما هو )ليس غريبا( غريب استخدامهم كلمات طعن في الظهر وخيانة، لأن هذه سنتهم في التعامل مع بعضهم البعض».

وفضل عدد من المســؤولي­ن الفلسطينيي­ن اتصلت بهم «القدس العربــي» ان يكــون الرد على الأميــر بندر، عبر وســائل اعلام فلسطينية محلية.

فــي الجانب الآخر قــال القيادي في حركة «حماس» حســام بــدران، إن هناك توافقا بــن حركتي «فتــح» و«حماس» وكافة الفصائــل، حــول ضــرورة إجــراء الانتخابات التشــريعي­ة والرئاســي­ة والمجلس الوطني، في كافــة المحافظات، خاصة في القــدس، بهدف ترتيب البيت الفلســطين­ي، تحــت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا.

وأضاف فــي حديث لإذاعــة «صوت فلســطين» صباح أمس الإثنين، أن هناك اســتحقاقا­ت لا بــد من العمــل عليها لتوحيد المؤسسات الفلســطين­ية وإعطاء أمل حقيقي، مؤكدا «أن شعبنا وحده من يختار قيادته وبرنامجه السياسي».

وأوضــح أن اللقــاءات والحــوارا­ت الثنائيــة بــن «فتح» و«حماس» ليســت بديلة عن لقاءات كافة الفصائل، مشــيرا الى أن حمــاس تواصلت مــع الفصائل في الوطــن والخارج بهدف الاتفاق على إنهاء الانقســام وبحث سبل مواجهة «صفقة القرن» وانتهــاكا­ت الاحتلال والضم والتطبيع، وكافــة التحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية.

بهــدف التوصل إلــى توافق وطني مع جميــع الفصائل حــول التفاهمات التي جرت مؤخرا بــن وفدين قياديين من حركتــي فتح وحماس، فــي مدينة اســطنبول التركية، والخاصة بإجراء الانتخابات، قبل عقــد الاجتماع الثاني للأمناء العامــن للفصائل، لإقرار موعد الانتخابــ­ات التشــريعي­ة أولا، ومن ثم الرئاســية، بــدأ وفد قيادي مــن فتح، بإجراء سلســلة لقاءات فــي العاصمة الســورية دمشــق، مــع قيــادات من الفصائل الفلســطين­ية الموجودة هناك، وغالبيتها من فصائل منظمة التحرير.

وتشــمل الجولة الحاليــة لوفد فتح عقــد لقاءات تشــمل شــرح مــا جرى التوصــل إليه مع حركــة حماس خلال الأيــام الماضية، مــن تفاهمــات حول إجــراء الانتخابــ­ات العامــة، كمخرج رئيس من حالة الانقســام، حيث تأتي هذه اللقاءات بنــاء على اتفاق بين فتح وحماس، شــمل قيام قــادة الحركتين بإجراء اتصالات مع الفصائل، لوضعها في صورة ما جرى التوصل إليه مؤخرا.

ويرأس وفد فتــح في هذه المحادثات جبريــل الرجــوب أمــن ســر اللجنة المركزية، بمشــاركة روحي فتوح الذي شــارك الرجوب في حوارات اسطنبول الأخيرة مع حمــاس، وينضم إليهم من ســوريا عضو اللجنة المركزية للحركة سمير الرفاعي.

وتأتي الاتصالات الجديدة، حسب ما علمت "القــدس العربي"، بعد اتصالات مماثلة أجراها قادة مــن حركة فتح مع قادة فصائل منظمة التحرير التي توجد مركزيتها فــي الضفــة الغربية المحتلة حيث يجري الحــوار حاليا، حول إقرار التفاهمات مع حمــاس، لتصبح معبرة عن وجهة نظــر كل الفصائــل، خاصة في مــا يتعلق بالانتخابا­ت والمشــارك­ة فيها والقوائم والاقتراع ونسب الحسم وغيرها من الأمور الفنية، بعد أن جرى الاتفاق على أن تعقــد الانتخابات وفق نظام النسبي الكامل.

وكان آخــر اللقاءات قــد عقدت أول من أمس الأحد بين أعضــاء من اللجنة المركزية لحركة فتــح، وعدد من الأمناء العامــن للفصائل في مدينــة رام الله، جــرى خلاله بالأســاس بحــث ملف الانتخابات، ومخرجات اجتماع الأمناء العامــون الشــامل الذي عقد الشــهر الماضــي، بما في ذلــك ملــف "المقاومة الشعبية".

ووصف بسام الصالحي الأمين العام لحزب الشــعب الفلســطين­ي، وعضو اللجنة التنفيذية الاجتمــاع بـ "المثمر" وقال إن قيادة فتح اســتعرضت خلاله نتائج الحــوارات مع حركــة حماس، واستكمال تنفيذ قرارات اجتماع الأمناء العامين.

وتعد الاتصــالا­ت الحاليــة المرحلة الثانيــة من خطــوات المصالحــة التي بدأت عمليا عقب اجتماع الأمناء العامين للفصائل في الثالث من الشــهر الماضي، وما تلاه من اجتماعات معمقة بين قادة فتح وحماس في اسطنبول.

وســيصار في نهاية اللقــاءات بعد إقرار تفاهمات فتــح وحماس، إلى عقد اجتمــاع للأمنــاء العامــن للفصائل، يجري خلاله تضمين تلك التفاهمات في الرؤية الوطنية لإنهاء الانقسام واتمام المصالحة، والتي ســتعدها لجنة تشكل بالتوافق بين الجميع.

وجديــر بالذكر أنــه تم التوافق في اســطنبول عقب لقاءات بــدأت يوم 22 من الشــهر الماضي، بــن فتح وحماس على إجــراء الانتخابات الفلســطين­ية

بالتتابــع، مجلــس تشــريعي، تليها الانتخابات الرئاســية، ثم انتخابات المجلس الوطني، على أســاس التمثيل النســبي، ووفــق تــدرج مترابــط لا يتجاوز الـ6 أشهر، وذلك من أجل بناء النظام السياســي وتحقيق الشــراكة السياسية.

وخلال اليومــن الماضيــن عقدت

جانب من اجتماع الأمناء العامين الشهر الماضي قيــادة فتــح وحماس كل علــى حدة، اجتماعات داخليــة أقرت فيها ما جرى التوصل إليه في اسطنبول.

وقال الرجوب إن الحركة ســتجري حوارات مع حركة الجهاد الإســامي، والجبهــة الشــعبية القيــادة العامة، والجبهة الشــعبية لتحرير فلســطين، والجبهــة الديمقراطي­ــة، إضافــة إلى

منظمة الصاعقة، بهدف انضاج ظروف الدعوة إلى الانتخابات.

وأكــد ضــرورة وجــود تفويــض مــن الفصائــل الوطنية والإســامي­ة للرئيس محمود عبــاس كي يتمكن من إصدار مرســوم رئاســي بالدعوة إلى الانتخابات علــى أن يلــي ذلك حوار وطني شــامل في العاصمــة المصرية القاهرة لمناقشــة الآليات التي يجب ان نعمل بموجبها والأســاس السياســي للانتخابات.

وأوضــح أن التفاهمــا­ت مع حماس تنص على إجــراء انتخابات بالتمثيل النســبي خلال ستة أشــهر على ثلاث مراحل تشــريعية ورئاســية ومجلس وطني على أن تكون على التوالي.

وأعلــن الرجــوب أن فتــح أبلغت حمــاس برغبتها في تشــكيل حكومة ائـــتلاف وطني بعــد الانتخابات وما عدا ذلك ســيكون علــى طاولة الأمناء العامين، لكنه لم يحدد موعد اجتماعهم المقبل.

وأوضح أن الحــوار الوطني الحالي هو "فلســطيني خالص" بهدف تحقيق وحدة في الموقف السياسي والنضالي ورؤية تكون فيهــا منظمة التحرير هي العنوان، مؤكدا أن كل ذلك ســيتحقق علــى "صخــرة الوحــدة والصمــود المقاوم".

واعتبــر أن قــرار إنجاز الشــراكة الوطنية يعد "قرارا استراتيجيا كجزء من الالتــزام تجاه مخرجــات اجتماع الامناء العامين بمــا في ذلك بناء قيادة وطنيــة موحــدة والتمســك بمنظمة التحرير".

وفي الســياق كشــف الرجوب عن ضعوط تمارسها واشــنطن وتل أبيب لإفشال جهود تحقيق الوحدة الوطنية و"قتل أي أمل في حياتنا" مؤكدا أن ذلك "سيتحطم بصمودنا ومقاومتنا".

وقال حســام بدران عضــو المكتب السياسي لحماس، وأحد الذين شاركوا في حوارات اسطنبول، إن هناك توافقا بين فتح وحماس، وكافة الفصائل، حول ضرورة إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، في كافة المحافظات، خاصة فــي القدس، بهدف ترتيب البيت الفلســطين­ي، تحت مظلة

منظمة التحرير الفلسطينية.

وأضــاف فــي حديــث لإذاعــة "صوت فلســطين" الرســمية ان هناك اســتحقاقا­ت لا بــد من العمــل عليها لتوحيــد المؤسســات الفلســطين­ية وإعطاء أمل حقيقي، مؤكدا أن الشعب الفلســطين­ي وحده من يختار قيادته وبرنامجــه السياســي. وأوضــح أن اللقاءات والحوارات الثنائية بين فتح وحماس، ليســت بديلة عــن لقاءات كافة الفصائل، مشــيرا الى أن حماس تواصلــت مــع الفصائل فــي الوطن والخارج بهــدف الاتفاق علــى إنهاء الانقسام وبحث ســبل مواجهة صفقة القرن وانتهــاكا­ت الاحتــال والضم والتطبيــع وكافــة التحديــات التي تواجهها القضية الفلسطينية.

وأكــد بــدران أن منظمــة التحرير الفلســطين­ية هــي الممثــل الشــرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، ولا ممثل غيرها.

وكان الناطق باســم حركة حماس عبــد اللطيف القانوع قــال إن المرحلة الحالية مــن الحوار الوطنــي الثنائي والشــامل بحاجة لـ "خطــوات تعزيز الثقة وبــث الأمل فــي نفــوس أبناء الشعب الفلسطيني وتحديداً في قطاع غزة".

وأضــاف "مخرجــات اللقــاءات الثنائية بــن حركتي فتــح وحماس، ستعرض في "اللقاء الوطني الجامع"، لافتا إلى ان التفاهمات التي جرت تعد "أكثر جدية"، وأضــاف "أي خطوة يتم الاتفاق عليها ســتكون ضمن الإجماع الوطني".

وأشار القانوع إلى أن المرحلة المقبلة من الحــوارات تتطلب الخروج بموقف وطني مشــترك لوضع جــداول زمنية لما ســيتم الاتفاق عليه وتشكيل قيادة وطنية للمقاومة الشعبية.

 ??  ?? صبي فلسطيني أمام جدارية تصور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعلامة حذاء على وجهه في غزة أمس
صبي فلسطيني أمام جدارية تصور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعلامة حذاء على وجهه في غزة أمس
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom