Al-Quds Al-Arabi

المغرب يأمل في توقيع الأطراف الليبية اتفاقا بشأن المناصب السيادية

-

■ وزنيقــة ـ الأناضول: أعــرب وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الإثنين، عن أمله بالتوقيع على اتفاق ليبي بشــأن كل المناصب السيادية «في القريب العاجل » .

جاء ذلك في كلمة له خلال إحدى جلسات جولة ثانية من الحوار بدأت فــي مدينة بوزنيقة المغربية الجمعــة بين وفدي المجلس الأعلــى للدولة الليبي، ومجلس النواب في طبرق )شرق( الموالي لميليشيا الجنرال الانقلابي، خليفة حفتر.

وأضــاف بوريطــة أن «طرفــي الحــوار علــى وشــك إنهاء وتثبيــت اتفاق تطبيق المــادة 15 من اتفاق الصخيرات )الموقع في 17 ديســمبر/ كانون الأول 2015( وهــي أحد الأمور الأساســية لتوحيد المؤسسات .»

وتنــص هــذه المادة علــى أن يتشــاور مجلس النواب مع مجلس الدولة خلال 30 يوما )من توقيع الاتفــاق( بهدف التوصل إلى توافق حول شــاغلي المناصب السيادية.

وشــدد بوريطة على ضــرورة دعــم الدينامية الإيجابية لهذا الحوار للحفاظ عليها، لأنها «تبشــر بالخير». وتابع أن نجاح الحوار الليبي تحقق بدعم

وتشجيع من دول ومنظمات دولية.

وفي بيــان مشــترك، أكــد الوفــدان الليبيان على «الجو الإيجـــــ­ابي والتفاؤل الذي ســـــاد المشــاورا­ت، مما نتج عنه توحيد الرؤى بخصوص معاييــر اختيــار )شــاغلي( المناصب الســيادية السبعة .»

ودعا البيان، الذي تــاه إدريس عمران، عضو وفد مجلس النواب في طبرق، «المشاركين في مؤتمر برلين 2 حول ليبيا )الإثنين( إلى دعم الحوار الليبي في بوزنيقة، الذي حقق نتائج إيجابية.»

وأعــرب الطرفان الليبيــان، بحســب البيان، عــن «شــكرهما للمغرب علــى الاســتعدا­د الدائم والتفاني في تيســير ســبل الحوار الليبي وتقريب وجهات النظــر للوصول إلى توافقات هامة لتوحيد المؤسسات » .

وانطلقــت الإثنين أولــى الجلســات المغلقة من الحوار الليبي بــن وفدي المجلــس الأعلى للدولة ومجلس نواب طبرق )شــرق( في مدينة بوزنيقة المغربية.وانطلقــت الجلســة بشــكل مغلق بهدف تقريب وجهات النظر بــن الطرفين، بعيدا عن أعين الصحافة.

■ الرباط - الأناضول: رفض المغرب المشاركة في "مؤتمر برلين 2" حول الأزمة الليبية، المزمع عقده أمس الإثنين، وفق مسؤول في الخارجية المغربية. وقال المسؤول، مفضلاً عدم نشر اســمه، إن "الرباط تلقت الإثنين، دعوة للمشاركة في المؤتمر، حيث رفضها وزير الخارجية ناصر بوريطة".

ومن المقــرر أن يعقد في وقت لاحق مــن الإثنين، "مؤتمر برلين2"، عبر تقنية التواصل المرئــي، برعاية ألمانيا والأمم المتحدة. وينعقد المؤتمر بمشاركة وزراء وممثلين عن الدول والمنظمات الدولية والإقليمية نفســها التي حضرت مؤتمر

برلين الأول، في 19 كانــون الثاني/يناير الماضي. ولم يذكر المســؤول المغربي مزيداً من التفاصيل حول الموضوع، غير أن الســبب من المرجح أن يكون إقصاء المغرب من النسخة الأولى للمؤتمر.

وفي يناير الماضي، عبر المغرب عن اســتغرابه لإقصائه من مؤتمر برلــن الذي انعقــد حول ليبيا، حســب وزارة الخارجية المغربية.

وقالت الوزارة، في بيان وقتها، إن "المملكة المغربية كانت دائماً في طليعة الجهود الدولية الرامية إلى تســوية الأزمة الليبية". ولفت إلى أن "الربــاط لا تفهم المعايير ولا الدوافع التي أملت اختيار البلدان المشاركة في هذا الاجتماع".

وأضــاف أن "المغــرب اضطلع بدور حاســم فــي إبرام اتفاقات الصخيرات، التي تشكل حتى الآن الإطار السياسي الوحيــد، الذي يحظــى بدعم مجلس الأمــن وقبول جميع الفرقاء الليبيين، من أجل تسوية الأزمة".

و"اتفاق الصخيرات" جرى توقيعــه تحت رعاية أممية في مدينة الصخيرات المغربية، في 17 كانون الأول /ديسمبر 2015، لإنهاء الصراع في ليبيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom