Al-Quds Al-Arabi

68 انتهاكاً بحق الصحافيين الفلسطينيي­ن خلال شهر سبتمبر

- لندن ـ «القدس العربي»:

رصـــدت لجنة دعــم الصحافيين 68 انتهاكاً بحق الصحافيين الفلسطينيي­ن خــال شهر أيلول/سبتمبر المنصرم، منها 48 انتهاكاً إسرائيلياً و10 انتهاكات داخلية.

وقالت اللجنة في

بيان

لها، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي واصلت انتهاكاتها المتعمدة بحق الصحافيين ووسائل الإعلام الفلسطينية رغم القوانين والمواثيق الدولية التي تكفل حماية الحق في حرية الرأي والتعبير.

كما أشـــارت إلــى تسجيل أكـثـر من عشر حـــالات مـن الانـتـهـا­كـات مـن قبل شـركـات مـواقـع التواصل الاجتماعي،

لمواقع وصفحات وحسابات الصحافيين الشخصية، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وأوضحت أن اعتداءات الاحتلال زادت خـال الشهر المنصرم، حيث تم اعتقال خمسة صحافيين، وهم الشاعرة رانية حاتم، ومحمد قاروط ادكيك، وعبد المحسن

شلالدة وتم الإفراج عنهم جميعاً، وأسامة شاهين، ومجاهد مـرداوي لا يزالان رهن الاعتقال.

وذكرت أن قوات ومخابرات الاحتلال استدعت واحتجزت ثلاثة صحافيين، في حين أصــدرت محاكم الاحتلال قــرارات بتمديد اعتقال وإصدار حكم اعتقال إداري لأربعة من الصحافيين الأسرى.

وتم تسجيل أكثر من 11 حالة اعتداء واستهداف بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبالقنابل الصوتية والغاز السام للصحافيين، لمنعهم من ممارسة عملهم الصحافي.

ومنعت قوات الاحتلال الصحافيين من ممارسة عملهم المهني في تغطية انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيي­ن، حيث سجلت عشر حالات منع من التغطية وحالتي منع من السفر لتلقي العلاج.

ورصــــدت لجـنـة دعـــم الصحافيين أكثر من خمس حـالات اقتحام وتفتيش وعبث بمحتويات مـنـازل الصحافيين، تم خلالها مــصــادرة أجــهــزة كمبيوتر وملفات ومستندات ووثائق، وهواتف وكمبيوترات، وسيارة تابعة لفضائية «فـلـسـطـن». ومــن جـانـب المضايقات والتعذيب داخل أقبية سجون الاحتلال، سجل التقرير ثلاث حالات، كما تم فرض غرامة مالية على صحافيين اثنين.

وأوضــحــت اللجنة أنــه فـي محاولة لاجتثاث الـروايـة الفلسطينية وشطب كل ما يتعلق بفلسطين، تفرض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي قيوداً ظالمة على المحتوى الفلسطيني، بضغوط من الاحتلال الإسرائيلي.

وسجلت عشر حالات من الانتهاكات، حيث الحظر والحـــذف للحسابات في الضفة الغربية وقطاع غزة، من دون إبداء الأسباب.

وعلى صعيد الانتهاكات الفلسطينية الداخلية، رصدت لجنة دعم الصحافيين عشر حــالات من انتهاكات أجهزة أمن الوقائي بالضفة الغربية بحق الصحافيين.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom