Emarat Al Youm

«السياحة العالمية»: تأثير إيجابي ل «إكسبو دبي» في 2020

منطقة الشرق الأوسط سجلت أعلى معدل نمو بالنسبة لأعداد السياح الدوليين في عام 2019.

- ■ أزادعيشو دبي

ذكرت منظمة السياحية العالمية أن أعداد السياح الدولين حول العالم وصل إلى نحو 1.5 مليار سائح خال العام الماضي، بنمو قدره 4،% مشرة إلى أن الأحداث الرئيسة التي سيشهدها العالم خال العام الجاري، مثل معرض «إكسبو 2020 دبي»، والرياضية مثل «أولمبياد طوكيو»، سيكون لها تأثر إيجابي عى نمو القطاع في عام .2020

وأوضحت المنظمة أن منطقة الشرق الأوسط سجلت أعى معدل نمو بالنسبة لأعداد السياح الدولين في عام 2019، حيث نما بمعدل ضعفي المتوسط العالمي بنسبة بلغت 8%، في حن تباطأ النمو في آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 5%. وأضافت أن أوروبا التي سجلت نمواً أبطأ مما كانت عليه في السنوات السابقة بنسبة 4% لاتزال في الصدارة من حيث أعداد السياح الدولين، حيث استقبلت 743 مليون سائح دولي في العام الماضي (51% من السوق العالمية(، فيما سجلت الأمركيتان نمواً بنسبة 2%، ونحو 4% في إفريقيا.

وفقاً للتقرير الشامل الأول عن أعداد واتجاهات السياحة العالمية في العقد الجديد، وهو أحدث مقياس للسياحة العالمية لمنظمة السياحة العالمية، فإن قطاع السياحة نما العام الماضي للسنة ال10 عى التوالي.

وأفادت المنظمة بأن جميع المناطق شهدت ارتفاعاً في عدد السياح الدولين في عام 2019، لافتة إلى أن حالة عدم اليقن المحيط بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وانهيار «توماس كوك» والتوترات الجيوسياسي­ة والاجتماعي­ة والتباطؤ الاقتصادي العالمي جميعها عوامل أسهمت في تباطؤ النمو خال العام الماضي، مقارنة بالمعدلات الاستثنائي­ة لعام 2017 و2018 .

وبينت أن هذا التباطؤ أثر في الاقتصادات المتقدمة، لاسيما أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ، متوقعة أن يراوح النمو بن 3% و4% في عام 2020.

وقال الأمن العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشف­يلي، إنه «في هذه الأوقات التي تتسم بعدم اليقن والتقلب، تظل السياحة قطاعاً اقتصادياً يعتمد عليه.»

وأضاف أنه «عى خلفية التباطؤ الاقتصادي العالمي، استمر الإنفاق السياحي في النمو، وعى الأخص بن الأسواق ال10 الأوائل من حيث الإنفاق في العالم، إذ سجلت فرنسا أقوى زيادة في الإنفاق السياحي الدولي بن الأسواق ال10 الأولى في العالم بنسبة 11%، بينما حلت الولايات المتحدة أولاً من حيث القيمة وبنمو 6.»%

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates