Emarat Al Youm

3 فئات تستحق الإعفاء من القرض

-

أفادت هيئة أبوظبي للإسكان بأن هناك ثلاث فئات لمستحقي الإعفاء من سداد مستحقات القروض السكنية، هي: الأولى، المواطنون المتقاعدون من ذوي الدخل المحدود )الذين تقل رواتبهم التقاعدية عن 2٠ ألف درهم(، أو المعسرون الذين لديهم ما يثبت تعسرهم ماليا، وعدم استطاعتهم سداد المستحقات. والثانية، «المتوفون»، لرفع المعاناة عن أسرهم، إذ يتم التقدم بطلب ممن كان يعولهم المتوفى، على أن تدرس ملاءتهم المالية،

إذا كانت الأرض ملكية مشتركة، إذ يشترط عدم حصول الملاك مسبقاً عى قرض سكني، مجتمعين أو منفردين. وفي حال كانوا من القصّر يدرس الطلب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - وأن يتعهد برهن كامل الأرض المملوكة أو الممنوحة له، والبناء القائم عليها - إن وجد - وما يلحقه من مرافق وملحقات وحقوق الارتفاق رهناً تأمينياً من الدرجة الأولى لمصلحة الهيئة، أو الجهة التي تحددها، حتى سداد القرض، ويجب تسجيل الرهن رسمياً وفقاً لأحكام القانونية المقررة لذلك قبل منح القرض. كما تسجل التصرفات كافة في سجل العقارات لدى الجهة المعنية في الإمارة.

ومنحت الشروط الهيئة

لإعفاء من يستحق منهم. والثالثة، تسمى «الإعفاء الاجتماعي»، ويقصد به المواطن العاجز عن الكسب، أو الذي لديه عجز طبي يحول دون قيامه بالعمل، على أن يكون ذلك مثبتا بتقارير طبية معتمدة دون النظر لشرط السن، مؤكدة أن الهيئة تستقبل طلبات الإعفاء من المواطنين إلكترونيا، أو من خلال زيارة مقرها، لدراسة الطلب المقدم والملاءة المالية. الحق في أن تطلب من مقدم الطلب أو المستفيد تقديم ضامن مواطن يتمتع بالملاءة المالية، وفقاً للشروط التي تقررها الهيئة، بالتنسيق مع الجهة التي تحددها لإدارة القرض السكني. وأخراً، تعهد مقدم الطلب ألا يتقدم للهيئة بطلب الحصول عى أي قرض بناء مسكن أو قرض شراء مسكن جاهز، إلا بعد مي 25 سنة من تاريخ الموافقة عى القرض وسداد القرض بالكامل.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates