Al-Ittihad

الإمارات واليونان تعقدان افتراضياً الجولة الثانية لـ «التعاون الاستراتيج­ي»

-

انعقدت بشكل افتراضي اجتماعات الــجــولـ­ـة الـثـانـيـ­ة لـمـنـتـدى الـتـعـاون الاستراتيج­ي الإمــارات­ــي اليوناني، وذلــك لبحث سبل تعزيز العلاقات الاستراتيج­ية بين البلدين الصديقين، وتنمية مجالات التعاون الثنائي في عدد من المجالات.

ترأس أعمال المنتدى كل من معالي الدكتور سلطان بـن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوج­يا المتقدمة، ومعالي أدونيس جيورجياديس، وزير التنمية والاستثمار اليوناني. وتضمن المنتدى عــدداً من جلسات النقاش والحوار على المستوى الوزاري وعلى مستوى اللجان الفنية، والتي شملت الاهتمامات المشتركة بين البلدين، بما فيها التعاون السياسي والإنمائي، والــتــجـ­ـارة والاســتــ­ثــمــار، والـثـقـاف­ـة، والطاقة، والتحول الرقمي، والزراعة.

شـــارك فــي الـمـنـتـد­ى مــن جانب حكومة دولة الإمـارات كل من معالي عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيــرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ومعالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيــرة الثقافة والشباب، ومعالي الدكتور ثاني بن

سلطان الجابر: تبادل الخبرات وتحقيق المنفعة المشتركة

أحمد الـزيـودي، وزيــر دولــة للتجارة الخارجية، ومعالي الـدكـتـور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومعالي عهود بـنـت خـلـفـان الــرومــي، وزيـــرة دولــة للتطوير الحكومي والمستقبل.

كما تم عقد عدد من الاجتماعات الافتراضية لأعضاء اللجان الفنية، والــتــي تــرأســهـ­ـا كــبــار الـمـسـؤول­ـيـن المتخصصين من الجانبين، وبمشاركة أكثر من سبعين ممثلاً من القطاعين الحكومي والخاص في دولة الإمارات وجمهورية اليونان.

شهد المنتدى أيضاً توقيع عدد من مذكرات التفاهم في مجالات عدة، أبـرزهـا الـتـعـاون الإنـمـائـ­ي، وتمكين

الــشــركـ­ـات الـصـغـيـر­ة والـمـتـوس­ـطـة والابتكار، والتعاون الرقمي، والتعاون الــثــقــ­افــي والــصــنـ­ـاعــات الـثـقـافـ­يـة والإبــداع­ــيــة، بـالإضـافـ­ة إلــى إطـلاق الخطة الإماراتية اليونانية المشتركة للسياحة ‪.2020- 2022‬

أمــا على مستوى الـشـركـات، فقد

شـهـد الـمـنـتـد­ى اتــفــاق شـركـة إيجل هيلز وشــركــة تيميس S)عهعا) على تطوير مشروع سياحي مشترك في إقليم شرق ميسينيا في اليونان، وستبلغ مساحة الأرض المخصصة لـلـمـشـرو­ع 1.8 مـلـيـون مـتـر مـربـع. وسيتضمن المشروع عدداً من الفنادق

والمنتجعات والــمــرا­فــق الرياضية والـتـرفـي­ـهـيـة، بـالإضـافـ­ة إلــى بعض المجمعات السكنية، وتقدر القيمة الإجمالية للمشروع بـ 500 مليون يورو.

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: »تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بتعزيز الــتــعــ­اون والــتــوا­صــل مــع المجتمع الدولي، يأتي انعقاد الجولة الثانية من منتدى التعاون الاستراتيج­ي الإماراتي اليوناني للاستمرار في العمل على الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتوثيقها والوصول بها إلى آفـاق جديدة، كما أنه يشكل أحد ملامح الحرص على تحقيق الأهداف والمنفعة المشتركة للبلدين، وتبادل المعرفة والخبرات في أهم المجالات«.

وأضاف معاليه »أن الواقع الجديد الـذي فرضه (كوفيد-19) لم يشكل عائقاً أمـام التعاون بين البلدين أو تحقيق الأهـــداف المشتركة، فقد أسهمت التكنولوجي­ا الحديثة في تـسـريـع الـتـواصـل وتحقيق النتائج المستهدفة من المنتدى في فترات قـيـاسـيـة، وهــو مــا يــدل عـلـى عمق وأهمية الشراكة بين البلدين«.

وتــأتــي الـجـولـة الـثـانـيـ­ة للمنتدى استكمالاً للنجاح الذي حققته الجولة الأولـــى المنعقدة فــي أثـيـنـا فبراير الماضي، والتي شهدت مشاركة وفد إماراتي رفيع المستوى يمثل العديد من الجهات الحكومية والخاصة، وتخلل الزيارة عدد من الاجتماعات الوزارية، أبرزها الاجتماع مع معالي كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، في قصر ماكسيموس في وسط أثينا.

 ??  ?? سلطان الجابر وجيورجيادي­س وأعضاء الوفدين خلال الاجتماع (وام)
سلطان الجابر وجيورجيادي­س وأعضاء الوفدين خلال الاجتماع (وام)

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates