Okaz

نصال «املاكرين» تتكسر

«روليت» املال القطري يخسر.. وترمب: محمد بن سلمان حليف جيد للغاية

- «عكاظ» (واشنطن، لندن، جدة) @Okaz_online

استمرت الضغوط الناجمة عن استخدام األموال القطرية في تركيا والواليات املتحدة في تسييس قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في محاوالت يائسة لحرق املراحل قـبـل اكـتـمـال التحقيقات الـجـنـائـ­يـة الـتـي يجريها الجانبان الـسـعـودي والــتــرك­ــي. وقـلـل الـرئـيـس األمـريـكـ­ي دونــالــد ترمب الـلـيـل قـبـل املــاضــي مــن شـــأن تـكـهـنـات تتعلق بـتـقـريـر وكالة االستخبارا­ت املركزية األمريكية بشأن الحادثة. ووصــف ما تردد عنها بأنه «سابق ألوانه». وفــيــمــ­ا وصــــف تـــرمـــب الــعــقــ­وبــات الـــتـــي فــرضــتــ­هــا واشنطن على أشــخــاص متهمن بالضلوع فــي حــادثــة مقتل املواطن السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بالده في إسطنبول مطلع أكتوبر املاضي بـ «الصارمة والكبيرة»، شدد على أهمية العالقات السعودية األمريكية. وأكد ترمب، في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» األمريكية أمس (األحـــد)، أن «لدينا حليف (فـي إشــارة إلـى ولـي العهد األمير محمد بـن سلمان) وأريــد أن أحـافـظ على العالقة مـع حليف جيد للغاية في كثير من النواحي». وتقود حملة الضغط على اإلدارة األمريكية صحيفة «واشنطن بــوســت» الـتـي تساهم قطر بتمويلها، فيما تستخدم تركيا «فزاعة» ما تدعي بأنها تسجيالت صوتية إلطالق أحكام قبل اكتمال التحقيقات الجنائية. وقال ترمب «إنهم (السعوديون) حلفاء رائـعـون فـي مـا يتعلق بتوفير فـرص العمل والتنمية االقتصادية». وأكدت املتحدثة باسم وزارة الخارجية األمريكية هيندر نـويـرتـي، فـي بـيـان (الـسـبـت)، أن اإلدارة األمـريـكـ­يـة لم تتوصل إلــى «خــالصــة رسـمـيـة»، وال تـــزال تسعى إلــى توفير جميع الحقائق املعنية. وفي ضربة قوية ملناهضي السعودية في واشنطن، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس األول أن موظفة البيت األبيض املكلفة بسياسة أمريكا تجاه السعودية كريسنت فونتينروز تقدمت باستقالتها (الجمعة)، وسط أنباء بــأن تبنيها مـوقـفـًا مغاليًا فــي عــدائــه للمملكة أغـضـب قادة البيتاألبي­ض. (تفاصيل)15

بـــعـــد إدراج 164 مـــــن قـــــيـــ­ــادات "الجماعة اإلسـامـيـ­ة" على قـوائـم اإلرهـــاب، على رأسهم طارق الزمر وعاصم عبداملاجد ومحمد شوقي اإلسامبولي، تتجه الحكومة املصرية نحو حل حـزب "البناء والتنمية" الــذراع السياسي لــلــجــم­ــاعــة اإلســـامـ­ــيـــة، بــحــســب تــوصــيــ­ة من هيئة مـفـوضـي الــدولــة بــإصــدار حـكـم نهائي من املحكمة اإلدارية العليا بتأييد طلب لجنة األحـــــز­اب الـسـيـاسـ­يـة بـحـل الـــحـــز­ب، وتصفية أمواله وإحالتها إلى الخزانة العامة للدولة.

وكـــانـــ­ت دائـــــــ­رة شــــــؤون األحــــــ­ــزاب باملحكمة اإلداريـــ­ـــة الـعـلـيـا قــد حــجــزت الـــدعـــ­وى املقامة مـــن لــجــنــة األحــــــ­ـزاب الــســيــ­اســيــة، بــحــل حزب الــبــنــ­اء والـتـنـمـ­يـة وتـصـفـيـة أمــوالــه وتحديد الجهة التى يؤول إليها، استنادا إلى مخالفة املــبــاد­ئ األســاســ­يــة لـلـحـزب الـتـي تــم تأسيسه في ضوئها، وذلـك للحكم بجلسة 16 فبراير الــقــادم. وتوقعت مـصـادر قضائية لـ«عكاظ» حل الحزب خـال األيــام القادمة دون انتظار الحكم القضائي.

ولفت الخبير في شؤون الحركات اإلسامية الـــدكـــ­تـــور جــمــال املـــنـــ­شـــاوى، إلــــى أن قيادات الجماعة سـواء الهاربة في قطر أو املوجودة في الداخل في حالة قلق من حل الحزب الذي ال يـزال ضمن تحالف دعـم جماعة "اإلخوان" وقياداتها الهاربة في الخارج والتي ما زالت تحرض من منابر التنظيم على العنف. واتهم قـيـادات الـحـزب بـاملـراوغ­ـة مـن أجــل عــدم حله، من خال عقد ندوات وملتقيات تثقيفية تحت مزاعم أنها أنشطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia