Okaz

بااللتزام بالقرارات الدولية

اململكة وإسبانيا تطالبان إيران

- «عكاظ» @Okaz_online)ةدج(

أصــدرت أمــس اململكة العربية السعودية ومملكة إسبانيا بيانا مشتركا بمناسبة الـزيـارة الرسمية لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع األمير محمد بن سلمان إلى إسبانيا، أكد خالله ولي العهد ورئيس الحكومة اإلسبانية الشراكة القوية بني البلدين، التي ستمثل اآللية الرئيسية إلحراز مـزيـد مــن الـتـقـدم فــي كــل جــوانــب الـعـالقـة الثنائية بني البلدين، بتركيز خاص على مساهمة إسبانيا في تحقيق رؤيـة اململكة 2030 من خالل خبراتها الغنية واملتقدمة، وتحديدًا في مجاالت الطاقة بما فيها الـطـاقـة املــتــجـ­ـددة، والـبـنـى التحتية، والنقل والسياحة، والثقافة، والترفيه، والعلوم، والتقنية، والدفاع. وقد تم بحث سبل إيجاد فرص استثمارية إضافية في البلدين. وأشادت إسبانيا باإلصالحات الجارية فـي السعودية، التي فتحت آفـاقـًا وفرصًا جديدة لتطوير طاقات الشعب السعودي. وتم توقيع العديد من االتفاقات ومذكرات التفاهم بــهــدف تــطــويــ­ر الــتــعــ­اون الــثــنــ­ائــي فــي الــعــديـ­ـد من املجاالت، بما فيها النقل الجوي، والثقافة، والعمل والتنمية االجتماعية، والعلوم والتقنية، والدفاع. وأكـد الجانبان أهمية التعاون والـحـوار السياسي بـــني الــبــلــ­ديــن فـــي الــقــضــ­ايــا الــدولــي­ــة واإلقليمية. وتـشـمـل هــذه الـقـضـايـ­ا األمـــن الــدولــي، واالستقرار اإلقليمي، والقضايا اإلنسانية، ومكافحة اإلرهاب والـتـطـرف، والــحــوا­ر الثقافي والـديـنـي الــذي أنشئ ألجـلـه مـركـز املـلـك عـبـدالـلـ­ه بــن عـبـدالـعـ­زيـز الدولي للحوار بني أتباع األديــان والثقافات بمبادرة من الـسـعـودي­ـة وإسـبـانـي­ـا، إضــافــة إلــى الـنـمـسـا، بهدف تشجيع الــحــوار بـني الـثـقـافـ­ات كوسيلة للحيلولة دون وقوع النزاعات، واإلسهام في جهود الوساطة وحفظ السلم، ودمج الحوار بني األديان والثقافات ملواجهة التطرف واإلرهاب في العالم.

القضايا اإلقليمية

وفي ما يتعلق بالقضايا اإلقليمية والدولية، اتفق الجانبان على الحاجة لتعزيز األمن والتنمية في منطقة الساحل. كما أكدا أهمية إيجاد حل سلمي للنزاع الفلسطيني اإلسرائيلي وفقًا لقرارات األمم املتحدة ذات الصلة ومبادرة السالم العربية.

األزمة السورية

وفي الشأن السوري، شدد الجانبان على الحاجة إلى حل سياسي وفقًا لبيان جنيف وقرار مجلس األمن ‪.)2015( 2254‬ وأدان الـجـانـبـ­ان بـشـدة استخدام األســلــح­ــة الـكـيـمـي­ـائـيـة فــي مــديــنــ­ة دومــــا السورية، وطالبا املجتمع الدولي بمحاسبة املسؤولني عنها. وفي الشأن العراقي، نوه الجانبان باالنتصار الذي حققته حكومة دولة رئيس الــوزراء العراقي حيدر الــعــبــ­ادي عـلـى تنظيم داعـــش بــدعــم مــن التحالف الـــدولــ­ـي. كــمــا نــوهــا بــالــدعـ­ـم الــــذي قــدمــه املجتمع الــدولــي إلعـــادة إعــمــار العراق فــي مــؤتــمــ­ر الــكــويـ­ـت الـــدولــ­ـي بــتــاريـ­ـخ 26 جمادى األولى ‪12( 1439‬ فبراير ،)2018 وتمنى الجانبان مزيدًا من السلم واالستقرار واالزدهار للعراق.

اليمن وامليليشيا­ت

وفي الشأن اليمني، عبر الجانبان عن دعمهما الكامل للمبعوث الخاص لألمني العام لألمم املتحدة إلى اليمن مارتن غريفيثس في جهوده للوصول إلى حل سياسي لألزمة اليمنية بناء على قرار مجلس األمن ‪)2015( 2216‬ إلنهاء األزمة اليمنية. وكررت إسـبـانـيـ­ا إدانــتــه­ــا اســتــخــ­دام امليليشيات الحوثية الـصـواريـ­خ الباليستية ملهاجمة املــدن السعودية. وشـدد الجانبان على أهمية االلتزام بقرار مجلس األمــن ‪)2015( 2216‬ الــذي يحظر تقديم األسلحة لـلـمـيـلـ­يـشـيـات غــيــر الــشــرعـ­ـيــة فــي الــيــمــ­ن بــمــا فيها امليليشيات الحوثية، وطالبا من يمدون امليليشيات بـاألسـلـح­ـة بــااللــت­ــزام بــالــقــ­رارات الــدولــي­ــة، كـمـا أكد الـجـانـبـ­ان دعـمـهـمـا لـتـوفـيـر املــســاع­ــدات اإلنسانية الالزمة في اليمن. ونوهت إسبانيا بخطة السعودية لـإغـاثـة اإلنسانية الشاملة للشعب اليمني، التي مولتها السعودية ودولة اإلمارات العربية املتحدة بمبلغ مليار دوالر لتوفير املساعدات اإلنسانية.

إيران واإلرهاب

كما أكد الجانبان أهمية التزام إيــران بمبدأ حسن الــــــجـ­ـــــوار وعــــــــ­دم الــــتـــ­ـدخــــل فـــــي الــــشـــ­ـؤون

 ??  ?? بمغادرة ولي العهد إسبانيا يكون قد أنهى جولته الخارجية التي ضمت الواليات المتحدة، وفرنسا، وإسبانيا. (تصوير: بندر الجلعود)
بمغادرة ولي العهد إسبانيا يكون قد أنهى جولته الخارجية التي ضمت الواليات المتحدة، وفرنسا، وإسبانيا. (تصوير: بندر الجلعود)
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia