Okaz

األمير محمد بن سلمان:

- ترجمة: حسن باسويد @baswaid ، سلطان بن بندر @SultanBinB­andar (جدة)

ﺃﻛﺪ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﻣﻀﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻓﻲ ﺇﺻﻼﺣﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺗﻌﻬﺪ ﺑﺘﻄﻬﻴﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﺑﻘﺎﻳﺎ ﺗﻨﻈﻴﻢ »ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ« ﺍﻟﺬﻱ »ﻏﺰﺍ ﺑﻌﺾ ﻋﻨﺎﺻﺮﻩ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ« ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ. ﻭﺃﻛﺪ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ، ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻫﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻧﻮﻋﻬﺎ ﻣﻊ ﺗﻠﻔﺰﻳﻮﻥ ﺃﻣﺮﻳﻜﻲ، ﻭﺑﺜﺘﻬﺎ ﺷﺒﻜﺔ )ﺳﻲ ﺑﻲ ﺇﺱ( ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺃﻣﺲ، ﺃﻧﻪ ﻻ ﺷﻲﺀ ﺳﻴﻘﻒ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﺸﺮﻭﻋﻪ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻤﻮﺕ. ﻭﺗﻄﺮﻕ ﺇﻟﻰ ﺧﻄﻂ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﺘﻄﺮﻑ ﻭﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻧﻴﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺣﻘﻮﻗﻬﺎ، ﻭﺑﺪﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﻗﻮﻳًﺎ ﻭﻛﺎﺑﺤًﺎ ﻟﺠﻤﺎﺡ ﺍﻟﻤﺰﺍﻋﻢ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺸﻒ ﺃﺩﻭﺍﺭﻫﺎ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ. »ﻋﻜﺎﻅ« ﺗﺮﺟﻤﺖ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﻣﻊ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ »٠٦ ﺩﻗﻴﻘﺔ«، ﻓﺈﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ: أكــــد ولــــي الــعــهــ­د نــائــب رئــيــس مــجــلــس الــــــــ­وزراء وزيـــــر الدفاع األمير محمد بن سلمان في مقابلة تلفزيونية مع برنامج 60( دقيقة) على شبكة (سي بي إس) األمريكية، أن إيـران ليست ندا للسعودية، الفتا إلـى أنها تلعب دورا خطيرا يقوم على الفكر املذهبي، مشددا «إذا حصلت إيران على قنبلة نووية سنحصل عليها بأسرع ما يمكن». ومع زخم اإلصالحات الكبيرة في بالده، بدأ ولي العهد مقابلته - هي األولى من نوعها مع قناة أمريكية - بالتأكيد على أن أكبر التحديات التي تواجهه هو «إيمان السعوديني بما نفعله»، في إشـــارة إلــى رهـانـه على الـدعـم الشعبي فـي خططه اإلصالحية. وعـرج األمير محمد بن سلمان في مقابلته التي بثتها الشبكة األمــريــ­كــيــة الــســاعـ­ـة الـثـالـثـ­ة فــجــرًا 7( بـالـتـوقـ­يـت املـحـلـي لشرق الــواليــ­ات املـتـحـدة) إلــى هجمات 11 سبتمبر قـائـال «أســامــة بن الدن جند 15 سـعـوديـًا فـي هــذه الهجمات بـهـدف واضــح وفقا لوثائق وكـالـة املـخـابـر­ات املركزية وتحقيقات الكونغرس، لقد أراد أن يخلق شرخًا بني الشرق والـغـرب، وبـني اململكة العربية السعودية والواليات املتحدة األمريكية». وأكد أن الجهود التي بذلت في الداخل استطاعت إحداث تغيير كبير في جميع النواحي خـالل األعــوام املاضية، الفتا إلـى عام 1979 حيث عانى الشعب السعودي، خصوصا أبناء جيله من املنهج املتطرف في فهم اإلســالم وانعكاسات األحــداث بعد تلك الفترة، مبينًا أن اململكة لم تكن كذلك قبل أربعني عامًا. وقال «أطلب من املشاهدين استخدام هواتفهم الذكية ملعرفة ذلك، كنا نعيش حياة طبيعية جدا مثل بقية دول، كانت النساء تقود السيارات، وكان هناك دور السينما، والنساء كن يعملن في كل مكان». وأشار إلى أنه تم إرجاع حقوق النساء السعوديات بشكل علني، «فالرجال والنساء سواسية وكلنا بشر وليس هناك فرق، والشريعة واضحة جدًا وصريحة، فاملرأة ترتدي مالبس الئقة ومحتشمة كالرجال، ولـم تشترط الشريعة العباءة الـسـوداء أو غطاء الرأس للمرأة».

حقوق اإلنسان

وعن حقوق اإلنسان في السعودية، شدد األمير محمد بن سلمان على أن اململكة تؤمن بمبادئ حقوق اإلنسان، وقال «في الواقع، نحن نؤمن بفكرة حقوق اإلنـسـان، لكن املعايير السعودية في النهاية ليست هـي نفس املعايير األمريكية، وال أريــد أن أقول إننا ال يوجد لدينا تقصير، لكن بطبيعة الحال، نحن نعمل على إصالح ذلك».

مكافحة الفساد

واعـتـبـر األمــيــر محمد بــن سـلـمـان حملة مكافحة الـفـسـاد التي شنتها الحكومة في نوفمبر املاضي، وطالت مسؤولني وأمراء ووزراء سابقني، «أمرًا ضروريًا ويتطابق مع القوانني»، موضحًا أن الحكومة حصلت على أكثر من 100 مليار دوالر من تسوية مكافحة الفساد. وقال إن «جميع اإلجراءات املتخذة كانت وفقا للقوانني القائمة واملعلنة»، مشددًا على أن الهدف الحقيقي وراء الحملة لم يكن األمــوال املستردة «الفكرة ليست في الحصول على املــال، ولكن ملعاقبة الفاسدين وإرسال رسالة واضحة بأن كل من يتورط في صفقات فاسدة سيواجه القانون».

إيران واليمن واحلوثيون

وعن إيران والحرب في اليمن، قال ولي العهد إن األيديولوج­ية اإليرانية اخترقت بعض أجزاء اليمن، وخالل تلك الفترة، كانت هذه امليليشيات تجري مناورات عسكرية بالقرب من أراضينا وتضع صواريخ على حدودنا. وتابع قائال «ال أستطيع أن أتخيل أن الـواليـات املتحدة ستقبل يوما ما بـأن تكون هناك ميليشيا في املكسيك تطلق صواريخ على واشنطن العاصمة ونيويورك ولــوس أنـجـلـوس بينما األمـريـكـ­يـون يـراقـبـون هــذه الصواريخ وال يفعلون شيئا». وأكد ولي العهد أن امليليشيات الحوثية في اليمن تحجب املساعدات اإلنسانية من أجل خلق مجاعة وأزمة إنـسـانـيـ­ة، الفـتـًا إلــى اسـتـغـالل الـحـوثـيـ­ني الــوضــع اإلنــســا­نــي في البالد من أجل كسب تعاطف املجتمع الدولي معهم.

إيران.. غطاء القاعدة

وحــذر األمـيـر محمد بـن سلمان مـن دور إيــران الــذي يقوم على األيديولوج­يا املتطرفة، واصفًا هذا الــدور بـ«السيئ واملؤذي». وكشف عن تــورط إيــران بدعم التنظيمات اإلرهابية كالقاعدة، قائال «العديد من عناصر القاعدة محميون في إيـران وترفض تسليمهم، وهذا يشمل ابن أسامة بن الدن، القائد الجديد لتنظيم القاعدة الذي يعيش ويعمل من داخل األراضي اإليرانية وتحت غطاء إيــرانــي». وشــدد ولــي العهد أن إيــران ليست نــدًا للمملكة العربية الـسـعـودي­ـة. كــون جيشها ليس مــن بــني األقـــوى خمسة جيوش في العالم اإلسـالمـي، كما أن االقتصاد السعودي أكبر من االقتصاد اإليــرانـ­ـي، مضيفًا «إيــران بعيدة من أن تكون ندًا للمملكة».

اخلامنئي.. هتلر جديد

وعـــن وصـــف الـخـامـنـ­ئـي بــ«هـتـلـر جــديــد فــي الــشــرق األوســــط»، تمسك ولي العهد بوصفه ملرشد ما تسمى بـ«الثورة اإلسالمية» في إيـران، موضحًا «ألنه يريد أن يتوسع. ويريد إنشاء مشروع خـاص به في الشرق األوســط يشبه إلـى حد كبير مشروع هتلر الذي أراد التوسع في ذلك الوقت، العديد من الدول حول العالم وفي أوروبا لم تدرك مدى خطورة هتلر حتى حدث ما حدث، وال أريد أن أرى نفس تلك األحداث تحدث في الشرق األوسط».

حيازة قنبلة نووية

وعن نية اململكة في الحصول على سالح نووي ملواجهة إيران، شدد ولي العهد على أن السعودية ال تريد حيازة قنبلة نووية، لكنها ستقوم بـال شـك بتطوير قنبلة فـي أســرع وقـت ممكن إذا أقدمت إيران على حيازة قنبلة نووية.

النظام التعليمي

وعن إصالح النظام التعليمي في اململكة، شدد ولي العهد على أن املــــدار­س الـسـعـودي­ـة تـعـرضـت لـغـزو مــن الـعـديـد مــن عناصر تنظيم اإلخوان املسلمني، مضيفًا «ال يوجد بلد في العالم يقبل أن يـغـزى نظامه التعليمي مـن قبل منظمة مـتـشـددة». وتوعد األمــيــر محمد بــن سلمان بالقضاء على مــن تبقى مــن عناصر اإلخوان املسلمني في النظام التعليمي خالل فترة قصيرة.

حقوق املرأة السعودية

وأكد األمير محمد بن سلمان أن الحكومة تعمل «على مبادرة، سنطلقها في املستقبل القريب إلدخال لوائح تضمن املساواة في األجر بني الرجال والنساء». واعتبر قيادة املرأة للسيارة «لم يعد األمـر قضية»، الفتًا إلى أنه تم تأسيس مـدارس القيادة وسيتم افتتاحها قريبًا وفي غضون بضعة أشهر ستقوم النساء بقيادة السيارة في السعودية. وأضـــاف «الــيــوم مــا زالـــت املـــرأة الـسـعـودي­ـة لــم تحصل على حقوقها كاملة، وهناك حقوق منصوص عليها في اإلسالم ال زالت ال تملكها، لقد قطعنا شوطا طويال جدا وتبقى طريق قصير لنقطعه».

ﺑﻌﺪ ٩٧٩١ ﻛﻨﺎ ﺿﺤﺎﻳﺎ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻣﺘﻄﺮﻑ.. ﻭﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ

ﻧﻌﻤﻞ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴ­ﻦ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ.. ﻭﻻ ﻧﻠﺘﻔﺖ ﻟﻨﻘﺎﻁ »ﺍﻟﺘﻮﺗﻴﺮ«

ﺳﻨﻄﻠﻖ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ ﻟﻠﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻓﻲ ﺍﻷ ﺟﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ

ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺃﻗﺪﻡ ﺣﻠﻴﻒ ﻷﻣﺮﻳﻜﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ

ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺘﻮﺭﻁ ﻓﻲ ﺻﻔﻘﺎﺕ ﻓﺎﺳﺪﺓ ﺳﻴﻮﺍﺟﻪ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ

ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻣﺆﻟﻢ.. ﻭﺍﻻﻧﻘﻼﺑﻴﻮﻥ ﻳﺴﺘﻐﻠﻮﻥ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻻﺳﺘﻌﻄﺎﻑ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ

 ??  ?? بثت شبكة »CBS« مقابلة ولي العهد مع برنامج 60« دقيقة» أمس.
بثت شبكة »CBS« مقابلة ولي العهد مع برنامج 60« دقيقة» أمس.
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia