Okaz

اإلفطار في الطائرة

-

• الصائم إذا كان في الطائرة، واطلع بواسطة الساعة والتليفون عن إفطار البلد القريب منه فهل له اإلفطار؟ علما بأنه يرى الشمس بسبب ارتفاع الطائرة؟ ثم كيف الحكم إذا أفطر بالبلد ثم أقلعت به الطائرة فرأى الشمس؟

•• إذا كɝɝɝان

والـتـلـيـ­فـون عــن إفطار وهــــو يــــرى الشمس بــــــســ­ــــبـــــ­ـب ارتـــــــ­ــفـــــــ­ــاع الـــطـــا­ئـــرة فــلــيــس لـــه أن يـفـطـر؛ ألن الــلــه تـعـالـى قـــال: «ثم أتموا الصيام إلى الليل». وهذه الغاية لم تتحقق في حقه ما دام يرى الشمس. وأما إذا أفطر بالبلد بعد انتهاء النهار في حقه فأقلعت الطائرة ثم رأى الشمس فإنه يستمر مفطرا؛ ألن حكمه حكم البلد التي أقلع منها وقد انتهى النهار وهو فيها.

• ال ɝɝ ص ɝɝ ائ ɝɝ م ف ɝɝ ي ال ɝɝ ط ɝɝ ائ ɝɝ رة واط ɝɝ ل ɝɝ ع ب ɝɝ واس ɝɝ ط ɝɝ ة الساعة

من كان في خارج موطنه وصام مع أهل

الــبــلــ­د

الــقــريـ­ـبــة منه

البلد لرؤيتهم الهالل، ثم انتقل إلى بلده األصلي ووجد نفسه متقدمًا عنهم بيوم، ما العمل في هذه الحالة؟

•• إذا وجد اإلنسان في بلد بدأ أهلها الصيام وجب عليه أن

يصوم معهم؛ ألن حكم من وجـد في بلد في هـذا األمـر حكم أهله؛ لقوله عليه الصالة والـسـالم: «الـصـوم يـوم تصومون واإلفـــطـ­ــار يـــوم تــفــطــر­ون واألضـــحـ­ــى يوم تضحون». رواه أبو داود بإسناد جيد وله شـــواهـــ­دعنده وعندغيره. وعلى فرض أنه انتقل مـــــن الــــبـــ­ـلــــد الــــــــ­ـذي بدأ الصيام مع أهله إلى بلد آخــر فحكمه فـي اإلفطار واالستمرار حكم البلد الذي انتقل إلــيــه، فيفطر معهم إن أفــطــروا قـبـل الـبـلـد الذي بدأ الصيام به، لكن إن أفطر ألقل من 29 يوما لزمه أن يقضي يوما؛ ألن الشهر ال ينقص عن 29 يوما ويقضي ما فاته.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية واإلفتاء

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia