Asharq Al-Awsat Saudi Edition

غرفة جدة تشدد على دور قطاع المقاولات في المشروعات التنموية

نائب وزير الطاقة: ٣٤ جهة تعمل على تنفيذه لتعزيز قدرة البلاد الإنتاجية

- جدة: أسماء الغابري

أكــــــــ­د أمــــــــ­ين مـــحـــاف­ـــظـــة جــــدة صـالـح الـتـركـي الـتـوجُّـه إلـى طرح مــشــروعـ­ـات تـنـمـويـة كــبــيــر­ة عــام ٢٠٢٠، ملقياً بالآمال على المقاولين لـتـنـفـيـ­ذ المــــشــ­ــروعــــا­ت، مـوضـحـاً الاسـتـعـد­اد الكبير للمشاركة في التنمية.

وقـــــال الــتــركـ­ـي خــــلال جـلـسـة بــعــنــو­ان »الـــشـــر­اكـــة بـــين الـقـطـاع الـخـاص والـعـام ودور المـقـاولـ­ين« بالمنتدى المصاحب لاحتفال غرفة جــــدة بـمـنـاسـب­ـة مـــــرور ٧٥ عـامـاً عـلـى تـأسـيـسـه­ـا، أمــــس: »عـقـدنـا اجتماعات عالية المستوى لتقييم المـخـاطـر عـلـى المـشـاريـ­ع الـجـديـدة المـطـروحـ­ة، ووجـدنـا أن أهـم تحدٍّ هــو قــــدرة المــقــاو­لــين عـلـى الـقـيـام بـــالأعــ­ـمـــال، خــصــوصــ­اً أن هـنـاك رغـــبـــة جــــــادة لــتــطــو­يــر المــقــاو­لــين السعوديين«.

ولفت التركي إلـى أن »٩٠ في المائة من مشروعات وزارة الشؤون القروية متعثرة أو متأخرة، وأن ٤٠ في المائة منها بمدينة جدة«.

إلــــــــ­ى ذلــــــــ­ــك، ذكــــــــ­ر الــــدكــ­ــتــــور خـالـد المـديـفـر نـائـب وزيــر الطاقة والـــصـــ­نـــاعـــة والـــــثـ­ــــروة المــعــدن­ــيــة لــلــتــع­ــديــن، أن المــــــب­ــــــادرا­ت الــتــي أطـلـقـتـه­ـا »رؤيـــــة ٢٠٣٠«، ويـصـل عــددهــا إلــى ٥٠٠ مــبــادرة، تهدف إلى زيادة الإنتاج، وتسهم بزيادة الناتج المحلي. وألقى الضوء على ثلاثة مجالات رئيسية تعمل عليها الوزارة: »برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية، ومبادرات تعزيز المحتوى المحلي بالعقود والمناقصات، ومبادرات مشاريع الطاقة المتجدد«.

وبــــــــ­ـيّن المــــديـ­ـــفــــر أن تــطــويــ­ر الــصــنــ­اعــة الــوطــنـ­ـيــة والــخــدم­ــات اللوجيستية واحد من أكبر برامج رؤية البلاد، مشيراً إلى وجود ٣٤ جهة تعمل على تنفيذه، لتعزيز قدرة السعودية الإنتاجية، وجذب اســــتـــ­ـثــــمـــ­ـارات الـــقـــط­ـــاع الـــخـــا­ص بــالــتــ­عــديــن والـــصـــ­نـــاعـــة، ســــواء المحلية والأجنبية بما يزيد على ١٫٦ تـريـلـيـو­ن ريــال سـعـوي (٤٢٦ مليون دولار).

وشدّد على أن جميع المجالات مـــفـــتـ­ــوحـــة َّلــلاســـت­ـــثـــمــ­ـار المــحــلـ­ـي والأجـنـبـ­ي، إذ وقـعـت الــــوزار­ة ٢٥ مــذكــرة تـفـاهـم، كـمـا أن هـنـاك ٦٥ فـرصـة اسـتـثـمـا­ريـة عُــرِضــت على القطاع الخاص قيمتها ٨٠ مليار ريــــال (٢١٫٣ مـلـيـار دولار)، وتـم العمل على مجالات أخرى كالطاقة الــشــمــ­ســيــة والــــــر­يــــــاح والمــــعـ­ـــدات والـــخـــ­دمـــات الــتــي تــحــتــا­ج إلـيـهـا المشروعات.

مــــن جـــهـــتـ­ــه، أوضـــــــ­ح مـحـمـد الــغــزوا­نــي وكـيـل وزارة الإسـكـان لـلـتـطـوي­ـر الـــعـــق­ـــاري، دور وزارة الإســكــا­ن فــي تـعـزيـز الـشـراكـة مع القطاع الخاص، وأنها تسعى إلى ضخ ٤٠٠ وحدة عقارية في ٢٠٢٠. وقــــال: »طـرحـنـا ١١٦ ألـــف وحــدة عـقـاريـة بـقـيـمـة تــقــارب ٦٠ مليار ريــــال (١٦ مـلـيـار دولار) ونـتـوق لتحقيق المستهدف وهـو تطوير العقار بقيمة ٢٤٠ مليار ريال (٦٤ مليار دولار) في ٢٠٢٠«.

كـــمـــا تــــحــــ­دث عـــبـــد الـــعـــز­يـــز المــخــلا­فــي الأمــــــ­ين الـــعـــا­م لـلـغـرفـة الـتـجـاري­ـة الـعـربـيـ­ة الألمــانـ­ـيــة، في الــجــلــ­ســة الـــتـــي حــمــلــت عـــنـــوا­ن: »دور الغرفة التجارية في تنمية القطاع الخاص«، عن دور الغرف التجارية المشتركة، مبيناً أن دور الغرف يتطور مع تطور المجتمع الاقــتــص­ــادي، وسـيـبـقـى لـهـا دور رئيسي في المستقبل لخدمة رجال الأعمال.

ولــفــت الأمـــــي­ن الـــعـــا­م لـلـغـرفـة التجارية العربية البرازيلية تامر مـنـصـور، إلـــى أن غــرفــة الـتـجـارة العربية البرازيلية عمرها ٦٥ عاماً، وواجهت بعض الصعوبات، غير أن المجال مفتوح للتعاون مع الدول الـعـربـيـ­ة، مضيفاً أن »١٢ مليون عربي في البرازيل يحتاجون لمن يـدلـهـم عـلـى المـنـتـجـ­ات الـعـربـيـ­ة، والــــتــ­ــعــــاون مــــع رجـــــــا­ل الأعــــمـ­ـــال السعوديين، وهدفنا وضع رجال الأعـمـال فـي الـبـلـديـ­ن عـلـى طـاولـة واحدة لمزيد من التعاون«.

 ??  ?? جانب من المنتدى المصاحب لاحتفال غرفة جدة بمناسبة مرور ٧٥ عاماً على تأسيسها (الشرق الأوسط)
جانب من المنتدى المصاحب لاحتفال غرفة جدة بمناسبة مرور ٧٥ عاماً على تأسيسها (الشرق الأوسط)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia