Al-Watan (Saudi)

علاج جيني يعيد لطفلة صماء السمع

- لندن: الوطن

تمكنت طفلة بريطانيــة، ولدت صماء تماما، أن تســمع للمرة الأولى بعد تلقيها علاجا جينيا رائدا.

وكانت أوبال ساندي من أوكسفوردشا­ير تبلغ 11 شهرا عندما عولجت في مستشفى أدينبروك بكامبريــد­ج، وهي أول مريضة بريطانية وأصغــر طفلة تتلقى هذا النوع من العلاج، وفقا لبيان من مستشــفيات جامعة كامبريدج.

ووُلدت أوبال صماء نتيجة حالة وراثية نــادرة، هي الاعتلال العصبي الســمعي، الناجم عن اضطــراب النبضات العصبية، التي تنتقل من الأذن الداخلية إلى الدماغ.

وفي غضون 4 أســابيع من حقن العلاج الجيني في أذنها اليمنى، اســتجابت أوبال ســاندي للصوت، حتى مع إيقاف زراعة القوقعة الصناعيــة في أذنها اليسرى. وفي الأســابيع التالية، لاحظ الأطباء تحســنا مستمرا في قدراتها السمعية.

وفي الأسبوع الـ24، أكد الأطباء أن أوبال لديها مستويات قريبة من السمع الطبيعي للأصوات الناعمة في أذنهــا المعالجة مثل الهمس.

وتبلــغ أوبال ســاندي في الوقت الحالي 18 شهرا، وتســتطيع الاستجابة لأصوات والديهــا، ويمكنها إيصــال كلمات مثل »دادا«.

وتم علاج أوبــال في تجربة علاج جيني عالميــة، تُعــرف باســم ،«CHORD» بحصولها عــلى حقنة تحتوي على فيروس غير ضار، تــم حقنه في قوقعة أذنها خلال الجراحة تحت التخدير العام.

وفي أثنــاء الجراحة بينمــا تلقت أوبال العلاج الجيني في أذنها اليمنى، تم تركيب غرسة قوقعة صناعية في أذنها اليسرى.

وقال جيمس ســاندي، والد أوبال: »لقد كان هدفنا الأســمى بالنســبة لأوبال هو سماعها جميع أصوات الكلام.«

وتابــع: »إنها تُحــدث بالفعل فرقا في حياتنا اليومية مثل وقت الاســتحما­م أو السباحة. عندما لا تتمكن أوبال من ارتداء غرســة القوقعة الصناعية الخاصة بها، نحن نشــعر بالفخر الشديد، لأننا أسهمنا في مثل هذه النتائج المحورية التي نأمل أن تساعد الأطفال الآخرين مثل أوبال وأسرهم في المستقبل .«

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia