Al-Watan (Saudi)

إطلاق أول برنامج صكوك مدعوم بأصول سعودية

- أبهـا: الوطن

أطلقت شركة »نيو ميرشــنتس كابيتــال«، المتخصصــة بمجــال المصرفية الاســتثما­رية، التي تتخذ من مدينة الرياض مقراً لها برنامج صكــوك مدعوما بأصــول، والذي يعد أول إصــدار لصكوك مدعومة بالأصول في السعودية مقوم بالريال السعودي.

طرح خاص

وضحت الشركة، أمس، أنه سيتم طرح البرنامج كطرح خاص بقيمة مليــار ريال ســعودي (نحو 240 مليون يورو) على عــدة إصدارات خلال فترة 2-3 سنوات.

تابعت: ستستخدم حصيلة الطرح للاســتحوا­ذ على أصول عقارية في دول منطقــة اليورو مــع التركيز بشكل أساسي على ألمانيا.

أشــار العضو المنتدب والرئيس التنفيــذي لشركة نيو ميرشــنتس كابيتــال، طــارق توفيــق إلى أن الصكوك المدعومة بالأصول تعد من أفضل التطبيقــا­ت في عالم التمويل الإسلامي، لأنها تزود حاملي الصكوك بالتعرض الحقيقي للأصول.

قــال »إصدار الصكــوك بهدف الاســتثما­ر يعد بمثابة إضافة كبيرة في صناعة الســوق المالية بالمملكة

وهو إنجاز يضاف لهيئة الســوق المالية لتشريعهــا الأنظمة والقواعد التي تمكن من إصدار الصكوك وعلى رأسها قواعد المنشآت ذات الأغراض الخاصة«.

من جانبه، أشــار المدير التنفيذي بشركة نيو ميرشنتس كابيتال أسامة عباس إلى أن سوق العقارات الألمانية على رأس أولويــات الشركة باعتبار ســوق ألمانيا رابع أكبر اقتصاد في العالم.

الصكوك المدعومة بالأصول

هي الصكــوك التي محلها أصول تمثل أعيانا أو منافع أو حقوقا مالية أو خليطا من هذه المكونات مع ديون ونقود، ولا تقل نســبة الأعيان فيها عن 30 %. وهذا النوع من الأصول يجوز تداولــه. هذه الصكوك تقضي بالتحويل الكامل للملكية القانونية للأصول محل العقــد. وتكيف هذه الصكوك عــادة كحقوق ملكية على الشــيوع، أي حــق كل مالك على الشيوع بطلب قســمة الشيوع، أو تكيف باعتبارهــ­ا تمثل حصصا في شركة ملك أو شركة محاصة، حيث يعتــبر حملة الصكــوك شركاء في شركة أشخاص، وبالتالي يخضعون لمسؤولية تضامنية عن ديون الشركة يمكــن أن تمتد إلى ذمتهــم المالية الشخصية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia