Al-Watan (Saudi)

دراسة تؤكد ارتباط تناول الكربوهيدر­ات بطول العمر

- أبها: محمد أبو القاسم

وفقا لدراســة جديدة نــشرت في مجلة »لانسيت ‪The Lancet‬ « الطبية البريطانية، فــإن الأشــخاص الذيــن يحصلون على ما يقــرب من نصف مجموع الســعرات الحرارية من الكربوهيدر­ات قد يكونون في خطر أقل للوفاة المبكــرة من أولئك الذين يتبعون وجبــات غذائية ذات كربوهيدرات عالية جدا أو منخفضة جدا. وقدَّر الباحثون أن الأشــخاص الذين تناولوا كمية معتدلة مــن الكربوهيدر­ات في عمــر الـ50 كان متوسط العمر المتوقع لديهم نحو 83 عاما مقارنة مع 82 عاما لأشــخاص يتناولون كربوهيدرات عالية و79 عاما لأشــخاص يتناولون غذاء منخفض الكربوهيدر­ات.

دراسة خطر تصلب الشرايين

تقول مجلة »تـايـم« TIME الأميركية إن الباحثين قاموا بتحليل البيانات التي قدمها ما يقرب من 15500 شــخص في منتصف العمر من الأميركيين المشــاركي­ن في دراسة بشأن خطر تصلب الشرايين في المجتمعات. وقد أكمل جميع المشــاركي­ن استبيان حمية مفصلة في بداية الدراســة، ثم كرروا تعبئة الاســتبيا­ن بعد ست ســنوات أخرى. كما قدموا معلومات عن خلفياتهم الديموغراف­ية، ومستويات التعليم والدخل، وحالة التدخين، وعادات ممارسة الرياضة، والتاريخ الطبي. ثم قام الباحثون بتتبعهم لمدة 25 سنة.

تناول الكربوهيدر­ات والوفيات

بعد ضبط عوامل الحياة، ركَّز الباحثون على الارتباط بين تناول الكربوهيدر­ات والوفيات. ووجدوا أن مخاطر الوفاة كانت أعلى بالنسبة لأولئك الذيــن لديهم نطاقات مرتفعة جدا أو منخفضة جدا في مســتوى الكربوهيدر­ات - أي أولئك الذين اســتهلكوا أكثر من %70 أو أقل من 40 % من إجمالي السعرات الحرارية من الكربوهيدر­ات - مقارنة مع أولئك الذين تعادلــوا بين %50. و%55 من اســتهلاك السعرات الحرارية من الكربوهيدر­ات.

بدائل قاتلة للكربوهيدر­ات

تم تأكيــد هــذه

النتائج مــن خلال مصدر سريع للحصول على الطاقة

إنتاج الطاقة دون الحاجة إلى الأوكسجين مراجعة الدراســات الموجــودة عن تناول الكربوهيدر­ات، والتي شــملت في مجملها أكثر مــن 432 ألف شــخص. وتوضح الدراسة أن أولئك الذين لا يتناولون الكثير من الكربوهيدر­ات فإنهم عادة ما يميلون إلى تناول اللحوم ومنتجات الألبان بدلا من ذلك، مما قد يزيد مــن خطر إصابتهم بأمراض القلب وتزيد من خطر الموت المبكر. توفير البروتين عندما تنقص كمية الكربوهيدر­ات بالجسم

تشكل جزءا من النظام الغذائي الصحي لمن يريدون الوزن المثالي

بشكل عام، يُشــير البحث إلى أن تناول الكربوهيدر­ات، على الأقل باعتدال، لن يؤدي على الأرجح إلى عرقلــة صحتك على المدى الطويل. ولكن إذا قررت خفض النشويات، ســواء كان ذلك لفقدان الوزن أو لأي دافع آخر، فمن الأفضل تناول البروتينات النباتية المتوفرة مثلا في: البــازلاء والعدس والفول والحمص والفستق واللوز والمكرونة.

 ??  ?? وظيفتها:
وظيفتها:

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia