Al-Watan (Saudi)

مجلس الشيوخ الكندي يستمع لشهادات أمهات أجبرن على تسليم أطفالهن للتبني

- أبها: محمد الفهيد، الوطن

اســتمعت لجنة الشــؤون الاجتماعية في مجلس الشــيوخ الكندي، الأسبوع الماضي، لشــهادة مؤلمة لأم كندية شرحت فيها كيف أجبرتها الســلطات على تسليم طفلها للتبني في كندا ما بعد الحرب العالمية الثانية. ووفقا لقناة CTV الكندية قالت المرأة أمام اللجنة: »وقف موظفة الشــؤون الاجتماعية أمامي، وقالت لي: بصراحة، لن تشاهدي طفلتك مرة أخرى طالما أنــت على قيد الحياة، لو بحثتي عن الطفل فســتدمرين حياته وحياة والديه بالتبني .«

انتهاكات التبني القسري

بعــد ذلك عقد مؤتمــر صحفي، عن الشــهادة التــي قدمت أمــام اللجنة وبحث في قضايا الأطفال الذين قدمتهم السلطات الحكومية للتبني وفصلتهم عن آبائهم وأمهاتهم وغالبيتهم من السكان الأصليين في كندا.

وقال رئيــس اللجنة آرت إيجلتون إن مــا يقرب من 600 ألــف رضيع ولدوا لأمهات غير متزوجات وسجلوا على أنها »ولادات غير شرعيــة« وذلك بين عامي 1945 و1971، وأشار إلى أن اللجنة لا تعرف حتى الآن العدد الدقيق لعمليات التبني القسري بسبب »السرية السائدة« في كندا.

وأضاف، استمعت اللجنة إلى أدلة خلال جلسات الاستماع حول تسليم ما نسبته 95% من أطفال الأمهات غير المتزوجات في دور الولادة للتبنــي، مقارنة بـ2% من عمليات التبني القسري الموجودة في كندا حاليا. وأضاف، أدى ذلك إلى مشاكل نفسية وأضرار صحية لحياة الأمهات.

خذي جروا بدلا من الطفل

يصف التقريــر الجديد عقود التبني القسري بأنه »فترة مشــينة في التاريخ الكندي، ويــدل دلالة حقيقة على وجود انتهاكات في ملف حقوق الإنسان، ومن المؤكد أن سياسة التبني القسري للأمهات غير المتزوجات أمر غير أخلاقي«.

وخلال جلسات الاســتماع التي بدأت في مارس الماضي، اســتمعت اللجنة إلى شهادات لنساء أخذت السلطات أطفالهن من دور الولادة وسلمتهم إلى عائلات غير معروفة. ووصفت امــرأة حياتها بأنها »جحيم صامت«. وقالــت امرأة أخرى، إن ابنتهــا أخُذت منها عند الولادة عندما كانت مخدرة. وقالــت إنها أجُبرت على توقيع وثائق التبني، وقيل لها إن الشرطة ستقبض عليها إذا قاومت الأمر.

يقول رئيس اللجنــة: بمجرد الانتهاء مــن تجاربهم في دور الــولادة، تم إخبار الأمهات بعــدم الحديث عــن ذلك مرة أخرى، وأضاف، قالت السلطات لبعضهن إنه يحق لكــن الحصول على جراء مقابل الأطفال وذلك لتملأ أوقات فراغكن.«

الحكومة مجبرة على الاعتذار

تقول رئيســة مجموعــة Origins Canada غير الربحية، فاليري أندروز، إن كثيرا مــن الانتهــاك­ات قامت بها الحكومة الكندية خلال العقود الماضية، ويجب عليها الاعتذار. وأضافت، بعض الكنديين قد يقولــون إن هذا حصل في وقت سابق، ولكن السياسات والممارسات الوحشية وغير الإنســاني­ة المرتكبة ضد الأمهات غير المتزوجــا­ت وأطفالهن في كندا لا يمكن تقليصهــا أو محوها من الذاكــرة فما تزال الكثــير من الأمهات أحياء ويعانــين الأمرين ولا يعرفن أين أولادهن أو أين يعيشون.

وأوصت اللجنــة أن تصدر الحكومة اعتذارا رســميا للضحايا وأن تؤسس مجموعات استشــارية للأمهات لتقديم كافة المساعدات إليهن والبحث في الملفات القديمة، لكي يعرفــن أبناءهن، وماذا حدث لهم خلال هذه السنوات الطويلة.

 ??  ??
 ?? (الإنترنت) ?? كندية أجبرت على إعطاء طفلها للتبني
(الإنترنت) كندية أجبرت على إعطاء طفلها للتبني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia