Al-Watan (Saudi)

إحالة المتورطين في نشاط الفوركس للنيابة

- الرياض: الوطن رفع مستوى الوعي زيارات تفتيشية

أعلنــت هيئة الســوق الماليــة أنها تحيل المتورطين في نشاط التســويق للفوركس إلى النيابة العامة، وأنها اتخــذت عدة إجراءات لمواجهة ذلك النشــاط، بالتنسيق مع الجهات الحكوميــة ذات العلاقة، وهي وزارة التجارة والاستثمار ومؤسسة النقد العربي السعودي.

وبينت أن هذه الإجراءات تأتي اســتنادا إلى أن انتشــار ظاهرة التســويق للاستثمار والتداول في نشــاطات الفوركس تنطوي في كثير منها على النصــب والاحتيال، وهي من الأســاليب الحديثة التي تســتغل عدم إلمام عدد كبير من المتعاملــ­ين بقواعد وتنظيمات السوق المالية، وسعي الكثير منهم إلى الكسب السريع والثراء دون الالتفات إلى مخاطر هذه الممارسات ونظاميتها.

أكدت الهيئة أنها سخرت عددا من الوسائل الفعالة التي تستهدف رفع مستوى الوعي لدى الجمهور، والتأكد من عدم وجود أي ممارسات غير نظامية، وإنشاء وحدة متخصصة لضبط مخالفات الأشــخاص غــير المرخص لهم في الســوق المالية، بما فيها التســويق لنشاط (الفوركــس)، وزيارات تفتيشــية لضبط الممارســا­ت المخالفة لنظام الســوق المالية ولوائحه التنفيذية، إضافة إلى إصدارها العديد من النشرات التوعوية والبيانات التحذيرية من هذا النشاط، وذلك من منطلق جهود الهيئة في توعية الجمهور بمخاطر الاستثمار والتداول في نشاط الفوركس.

أجــرت الهيئة زيــارات تفتيشــية على الأشــخاص غــير المرخــص لهــم لضبط ممارستهم المخالفة لنظام السوق المالية. كما ســعت إلى إطلاق عدد من المبادرات المشتركة مع جهات حكومية أخرى كمؤسســة النقد العربي السعودي ووزارة التجارة والاستثمار بهدف مكافحة هذه الظاهرة، كما تتعاون مع عدد من الجهات الحكومية لتبادل المعلومات الخاصة بأي مخالف لإيقاف المخالفين، سواء كانت الأنشطة إلكترونية أو شخصية.

ودعــت الهيئة بسرعــة إلى التبليغ عن أي نشــاط مخالــف، وخصوصا فيمــا يتعلق بممارسة أعمال الأوراق المالية دون الحصول على ترخيص مــن الهيئة. ولمعرفــة قائمة الأشــخاص المرخص لهم الاطلاع على موقع الهيئة www.cma.org.sa.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia