Al-Watan (Saudi)

محمد بن سلمان: الشركة السعودية للصناعات العسكرية توطن 50 % من إجمالي الإنفاق

- الرياض: الوطن مساهمة مؤثرة تحفيز إيجابي صندوق الاستثمارا­ت العامة

مليار ريال مساهمة الشركة في الناتج المحلي مليارات ريال خصصت للبحث والتطوير ألف فرصة عمل توفرها في المملكة ألف فرصة عمل غير مباشرة توفرها ـ مجال الأنظمة الجوية ـ مجالجل الأنظمة الأرضية

أعلن صندوق الاســتثما­رات العامة أمس عن إنشاء شركة صناعات عسكرية وطنيــة جديدة تحمل اســم »الشركة السعودية للصناعات العسكرية«، وهي تمثــل مكوناً هاماً مــن مكونات رؤية المملكة 2030، ونقطــة تحول فارقة في نمــو قطاع الصناعات العســكرية الســعودي، حيــث ســتصبح منصةً مســتدامة لتقديم المنتجات والخدمات العسكرية التي تســتوفي أرفع المعايير العالمية.

ويعمل صندوق الاســتثما­رات على استكمال الإجراءات النظامية لاستخراج التراخيص اللازمة لعمــل الشركة من الجهــات ذات العلاقة، مســتهدفاً من خلالها الوصــول إلى مصاف أكبر 25 شركــة صناعات عســكرية عالمية مع حلول عام 2030، بمــا يجعل المملكة شريــكا قويــاً في قطــاع الصناعات العسكرية عالميا.

يتوقــع أن تبلغ مســاهمة الشركة المباشرة في إجمالي الناتج المحلي للمملكة أكثر من 14 مليار ريال ســعودي، كما ســتخصص الشركة نحــو 6 مليارات للاستثمار في عمليات البحث والتطوير، وســتوفر أكثر من 40 ألف فرصة عمل في المملكــة، معظمها في مجال التقنيات المتقدمة والهندســة، وستسهم في توليد أكثر مــن 30 ألف فرصــة عمل غير مبــاشرة، وخلق المئات مــن الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ولضمان توطــين مثل هذه المهارات وتنمية الكفاءات السعودية واستبقائها، تخطط الشركة للإعلان عن عدد واسع من برامج وفــرص التدريب والرعاية للطلاب في الجامعات والكليات التقنية والفنية في جميع مناطق المملكة.

أكــد ولي ولي العهــد النائب الثانــي لرئيــس مجلــس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلــس إدارة صندوق الاســتثما­رات العامة الأمير محمد بن سلمان أن إطلاق الصندوق للشركة السعودية للصنا عــا ت العســكرية سيؤثر إيجابــاً في الناتج المحلي للمملكة، وقال بمناسبة إطلاق الشركة »بالرغم من أن المملكة تعد من أكبر خمــس دول إنفاقاً على الأمن والدفاع على مســتوى العالــم، إلا أن الإنفاق الداخلي لا يتعدى اليوم نســبة 2% من ذلك الإنفاق.«

وأوضح أن الشركة ستسعى إلى أن تكون محفزاً أساسياً للتحول في قطاع الصناعات العســكرية، وداعما لنمو القطاع ليصبح قادراً على توطين نسبة 50% من إجمــالي الإنفاق الحكومي العســكري في المملكــة بحلول عام .2030

وأشــار إلى أن الشركــة ســتؤثر إيجابا عــلى الناتج المحــلي الإجمالي للمملكة وميزان مدفوعاتها لأنها ستقود قطاع الصناعات العسكرية نحو زيادة المحتوى المحلي، وزيــادة الصادرات، وجلب استثمارات أجنبية إلى المملكة عن طريق الدخول في مشروعات مشــتركة مع كبريات شركات الصناعة العسكرية العالمية، كما ستزيد الشركة الطلب على المنتجات المحلية مــن المكونات والمواد الخام كالحديد والألمونيو­م، والخدمات اللوجستية وخدمات التدريب.

وســتطرح الشركــة منتجاتهــا وخدماتهــا في أربعة مجــالات حيوية يكمّل بعضها بعضا، وتوفّر الاحتياجات الرئيســية للقطاع العسكري في المملكة مستقبلاً، مع الاســتفاد­ة من القدرات الصناعية العسكرية الحالية في المملكة. وهذه المجالات الأربعة هي: ـ مجال الأنظمة الجوية: ويشــمل صيانة وإصلاح الطائــرات ثابتة الجناح، وصناعة الطائرات بدون طيار وصيانتها. ـ مجــال الأنظمة الأرضيــة: وتشــمل صناعــة وصيانــة وإصــلاح العربات العسكرية. ـ مجــال الأسلحة والذخائر والصواريخ. ـ مجــال ا لإ لكتر و نيــا ت الدفاعية: وتشمل الرادارات والمستشــع­رات وأنظمــة الاتصالات والحرب الإلكتروني­ة. وستعمل الشركة السعودية للصناعات العسكرية على تأسيس شركاتٍ تابعة في كلٍ من هذه المجالات الأربعة من خلال مشاريع مشتركة مع شركات التصنيع الأصليــة OEMs، وبالاســتف­ادة من شركات الصناعات العســكرية المحلية. أما مستقبلاً، فتحتفظ الشركة السعودية للصناعات العسكرية بالمرونة الهيكلية لتأســيس مزيد من وحــدات الأعمال، بحســب ما قد يبرز من التطورات على مستوى التقنيات الحديثة والتوجهات في الصناعات العسكرية.

يمتلك صندوق الاســتثما­رات العامة محفظــة متنوعة تشــتمل على 200 اســتثمار تقريباً، 20 منها مدرجة في سوق الأسهم السعودية (تداول). وإلى جانب أصولــه المدرجة يمتلك صندوق الاستثمارا­ت العامة عدداً من استثمارات الأســهم غير المدرجة، والاســتثم­ارات الدوليــة، والأصول العقارية والقروض والسندات والصكوك.

بعد انتقــال الإشراف على صندوق الاســتثما­رات العامة من وزارة المالية إلى مجلــس الشــؤون الاقتصاديـ­ـة والتنمية السعودي العام الماضي، خضع الصندوق لبرنامج إعادة هيكلة مقسم إلى مراحل من أجل تطبيق استراتيجية محدثة ومهام جديدة. ويشتمل هذا على توسعة فرق الإدارة والاستثمار ومكاتب الخدمــات والدعــم، وتعزيــز قواعد الحوكمة والتعامل مع محفظة متنوعة وتطبيق استراتيجية استثمار منسجمة مع رؤية 2030. وقد تم تعيين مجلس إدارة جديد للصندوق يرأســه ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

يعمل صندوق الاســتثما­رات العامة على بناء محفظة ذات سمعة عالمية من الاســتثما­رات المحلية والأجنبية، ويقود الجهود الرامية إلى تنويع مصادر دخل الدولة عبر تحقيق عائدات مالية ضخمة طويلة المــدى من اســتثمارا­ته داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

ـ مجال الأسلحة الألأسلحةو­الذخائر والصواريخ ـ مجال الإلكتروني­اتالإلإلكت­رونيات الدفاعية

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia