Al-Watan (Saudi)

انطلاق مفاوضات أستانة وموسكو تحذر طهران

- العواصم: الوكالات تكثيف القصف الجوي بدء المفاوضات

فيما تنطلق اليوم مفاوضات أستانة، بــين المعارضة الســورية والنظام، كشــفت مصادر مطلعة في الائتلاف الوطني السوري أن إيران لم تتوقف عن محاولات عقد الاجتماع، مشــيرة إلى أنها سعت إلى تفخيخ المفاوضات بزيادة انتقاداتها للمعارضة المسلحة، وعندما لم تنجــح تلك الخطة، لجأت إلى الإيعاز لحليفها الأســد بتصعيد القصف الجوي عــلى مناطق الثوار، أملا في استفزازهم ودفعهم لمقاطعة الحضور. إلا أن تلك المحاولات فشلت أيضاً، وأضــاف المصدر أنه يتوقع أن يمارس الوفد الحكومــي مزيدا من التعنت خلال المفاوضات، لإفراغها من مضمونها ووضع حد للهدنة، ومن ثم استئناف القتال.

وكانــت روســيا قــد انتقدت - رســميا - محاولات طهران لعرقلة المفاوضات، وأشار الكرملين في بيان إلى أن موقف إيران المتعنت في رفض المشاركة الأميركية بالمفاوضات يزيد من تعقيد الأزمة الســورية، وأنه لا يمكن حلها إلا بمشــاركة واشنطن، كما حــذر البيان من محاولات وضع العراقيل أمام المفاوضين. وبحســب مراقبين فإن هــذا التحذير الروسي غير المسبوق، يؤكد خلافات البلدين، التي تفاقمت في الآونة الأخيرة، بسبب تبايــن مواقفهما، حــول الخطط العســكرية والسياسية، مشيرين إلى أن روسيا قد تلجأ إلى سحب البساط من تحــت إيران عــبر إرغامها على سحب ميليشياتها المقاتلة مع النظام وأبرزها حزب الله اللبناني.

استبق النظام السوري والميليشيا­ت الموالية له المحادثات السياسية التي تنطلق اليوم في العاصمة الكازاخية أستانة، بين أطراف النزاع السوري، بتكثيف القصــف الجوي بالبراميل المتفجرة في بلدة عين الفيجة في وادي بردى بريف دمشق، إضافة إلى قصف حلــب وحمص ودرعــا. وأوضحت مصادر ميدانية، أن مروحيات النظام لم تتوقف ليل أمس عن قصف بلدة عين الفيجة بالبراميل وقنابل النابالم الحارقة، التي تكررت نحو 10 مرات، وذلك بالتزامن مــع قصف مدفعي وصاروخــي وهجــوم ميداني من النظام وميليشيا حزب الله اللبناني.

وفي ريف حمص الشــمالي، سقط تســعة قتلى مدنيين بينهم أطفال، إثر قصف لقــوات النظام على مدينة الحولة في ســاعات صباح يوم أمس، فيما قصفت الطائرات الحربية قرية تلدو ومدينة تلبيســة، والفرحانية، مما أسفر عن خسائر مدنية واحتراق مبان للمدنيين.

أكدت الخارجيــة الكازاخية، أن المفاوضات ستنطلق اليوم وتستمر لمــدة يومين، في وقت ســتركز فيه مبدئيا عــلى اتفاق لوقف شــامل لإطلاق النار في البلاد. ووصل ممثلو الدول الثــلاث الراعية للمحادثات، وهي روســيا وإيــران وتركيا، إلى جانب وفدي المعارضــة والنظام، ومبعوث الأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا إلى أستانة، فيما اقتصرت المشــاركة الأميركية بإيفاد سفيرها لدى كازاخســتا­ن، فيما يضم وفد المعارضة 14 شخصا، يمثلون أهم الفصائل العســكرية الموافقة على المشاركة في المفاوضات.

مــن جانبهــا، أكــدت وكالة "سبوتينك"، مشــاركة عسكريين روس في المفاوضــا­ت، حيث كانت المفاوضــا­ت الســابقة تجري بين سياسيين فقط، مشيرة إلى أن نائب رئيــس إدارة العمليــات العامة في وزارة الدفاع، الجنرال ستانيسلاف ماغوميــدو­ف ســيترأس وفــد العسكريين الروس.

 ??  ?? آثار القصف الأخير في ريف حمص (سكاي نيوز)
آثار القصف الأخير في ريف حمص (سكاي نيوز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia