Al Araby Al Jadeed

حمد الفقيه

أن يستعيد الشعر مساحته الكاملة في حياة الناس تقف هذه الزاوية مع شاعر عربي في عالقته مع قارئه وخصوصيات صنعته وال سيما واقع نشر الشعر العربي المعاصر ومقروئيته

- الطائف (السعودية) ـ العربي الجديد

■ مـا الهاجس الــذي يشغلك هــذه األيـــام فـي ظـل ما يجري من عدوان إبادة على غزة؟ كنا نظن أن العالم قد تجاوز منطق العنف، وأن هناك حلول ممكنة للمسألة الفلسطينية. اآلن يــبــدو لــنــا أن مــوقــف مــفــكــر مــثــل إدوارد سعيد من صفقة السالم غـدا مفهومًا تمامًا. غـــــزة وآلمــــهـ­ـــا ومــــا يـــحـــدث فــيــهــا اآلن يمكن وضـــــعــ­ـــه فـــــي ســـيـــاق­ـــه الــــتـــ­ـاريــــخـ­ـــي لــلــحــم­ــالت الصليبية، وكنا اعتقدنا أن الدين أصبح في حيز الفردي والشخصي. الشيء الـذي يمكن أن يشكل إضافة شنيعة لتاريخ الحروب هو حجم القتل وأهداف الحروب التي تأخذ على عاتقها محو سجل املحرمات اإلنسانية في الـحـروب، بل أيضًا خلق أهــداف كانت في كل الـتـاريـخ أهــدافــًا مـحـرمـة؛ أولــهــا قـتـل األطـفـال واملدنيني والنساء.

■ من هو قارئك؟ وهل تعتبر نفسك شاعرًا مقروءًا؟ ل أعرف، ول أملك إحصاء ات أو تصورات. في الحقيقة، ليست لــدي طبيعة محبة للظهور والشهرة، ودائمًا أردد أن الكتابة هي جلسات عــالج خــاصــة، وأنـــا أستمتع بـذلـك. ل أخفيك أنني عندما أنجز نصًا أشعر بتلك املتعة التي يجدها شخص يعود مـن حـمـام شمسي، ما يحدث بعد ذلك ل يهمني كثيرًا. الـشـعـوب الـعـربـيـ­ة، عـلـى الــرغــم مــن كـــل شــيء، تـــقـــرأ، وصــنــاعـ­ـة الــكــتــ­اب تــحــتــا­ج إلـــى حماية ملــرور الكتاب عبر البلدان العربية واعتباره سلعة أساسية تحظى بالمتياز الذي توفره الـدول للمنتجات الحرة واملعفاة من الرسوم والرقابة. من جانب آخر.

■ كيف هي عالقتك مع الناشر، هل لديك ناشر وهل هو الناشر الذي تحلم به لشعرك؟ صــــــدر كـــتـــاب­ـــي األول فــــي بــــيــــ­روت عــــن «دار الجديد»، وكانت تجربة لطيفة. عالقاتي مع دور النشر لم تكن يومًا مباشرة، بل كانت تتم دومـًا عبر وسطاء وأصدقاء رائعني يقومون بهذه املبادرات.

■ كــيــف تـنـظـر إلــــى الــنــشــ­ر فـــي املـــجـــ­الت والــجــرا­ئــد واملواقع؟

املــنــصـ­ـات الـتـقـلـي­ـديـة والــصــحـ­ـف أو املــجــال­ت تحتاج إلى أن يكون الكاتب أو املثقف صاحب دربة في العالقات العامة، وهذا ما ل أتقنه. أنا صاحب طريقة في العزلة تحد من حركتي في النشر كما في الظهور.

■ هـــــل تـــنـــشـ­ــر شــــعــــ­رك عـــلـــى وســـــائـ­ــــل الـــتـــو­اصـــل االجـتـمـا­عـي، وكـيـف تــرى تأثير ذلــك فـي كتابتك أو كتابة زمالئك ممن ينشرون شعرهم على وسائل التواصل؟ عـــــادة مـــا أقـــــدم نــصــوصــ­ي مـــن خـــالل املـــواقـ­ــع، وتحديدًا صفحتي الشخصية فـي فيسبوك. هناك شيء من الوعي في التعامل مع وسائل التواصل، فهي أساسًا أحـد منتجات السوق الـرأسـمـا­لـيـة، وأرى أن هـنـاك مــن نـجـحـوا في تقديم محتوى ثقافي و«شعري». ما أسلفناه يمكن أن يمثل منتجًا قـابـال لالستثمار. أمـا لو أردنـا القيمة الفنية أو الحصيلة الثقافية فيحتاج رصدها إلـى أن نعي أن هـذه الحالة أصبحت تحتكم إلــى قيمة شعبية أكـثـر من التزاماتها الفنية واألدبـيـة. هناك طفرات في الكتابة قد تبدو لنا غير مهمة، لكن من يملك اآلن القوة والشجاعة لقول ذلك؟ وحده الزمن هو الذي سيقرر.

■ من هو قارئ الشعر العربي اليوم في رأيك؟

من يهتم بالفن عمومًا هو الـذي يقرأ الشعر. عـــــشـــ­ــاق املــــوسـ­ـــيــــقـ­ـــى والـــســـ­يـــنـــمـ­ــا والــــشــ­ــبــــاب

عزلتي تُحّد من حركتي في النشر كما في الظهور

 ?? ?? حمد الفقيه
حمد الفقيه

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar