Al Araby Al Jadeed

توقعات ضئيلة من مؤتمر السالم في أوكرانيا

-

الــتــقــ­ى عـــشـــرا­ت مـــن قــــادة دول الــعــالـ­ـم، أمــس الــســبــ­ت، فـــي ســويــســ­را، فـــي الـــيـــو­م األول من مؤتمر السالم في أوكرانيا، بحضور الرئيس فولوديمير زيلينسكي وغياب روسيا التي لم تدع، وسط استمرار ردود األفعال الرافضة الـــــشــ­ـــروط الـــتـــي حــــددهــ­ــا الـــرئـــ­يـــس الـــروســ­ـي فالديمير بوتن أول من أمس، من أجل وقف إطــالق الـنـار وبــدء املـفـاوضـ­ات مـع أوكرانيا، والتي تتضمن تخلي كييف عن طموحاتها بــــاالنـ­ـــضــــمـ­ـــام إلــــــى حـــلـــف شــــمــــ­ال األطـــلــ­ـســـي وتسليم أربـعـة أقـالـيـم تطالب بها موسكو. وجمع املؤتمر، الذي ينعقد في مرحلة حرجة ألوكرانيا املنهكة بعد أكثر من سنتن على بدء الغزو الروسي في فبراير/شباط ،2022 أكثر من 50 رئيس دولة وحكومة، بمن فيهم قـادة دول مجموعة السبع الذين عقدوا قمة فــي إيــطــالـ­ـيــا، بـاسـتـثـن­ـاء الــرئــيـ­ـس األمـيـركـ­ي جـــــو بـــــايــ­ـــدن الــــــــ­ذي أرســـــــ­ـل نـــائـــب­ـــتـــه كــــامـــ­ـاال هاريس. وفيما يشارك في املؤتمر قادة دول مجموعة السبع اآلخـــرون، بريطانيا وكندا وفرنسا وأملانيا واليابان وإيطاليا، إضافة إلـــى مــســؤولـ­ـي االتـــحــ­ـاد األوروبـــ­ـــي ورؤســــاء األرجـــنـ­ــتـــن وكــولــوم­ــبــيــا وتــشــيــ­لــي وفـنـلـنـد­ا وبولندا وفيجي وكينيا وغانا، فإن حليفتي روســــيــ­ــا فــــي مـــجـــمـ­ــوعـــة بـــريـــك­ـــس، الـــبـــر­ازيـــل وجنوب أفريقيا، أوفدتا مبعوثن فقط. كما اختارت الهند أن تكون ممثلة على املستوى الــــوزار­ي، فـي حـن لـن تـشـارك الصن بغياب روسيا. وفيما ينظر إلـى املؤتمر الــذي ينتهي اليوم األحد أنه مجرد خطوة أولى في آلية طويلة،

أعـــرب زيلينسكي، عـنـد بـــدء الـقـمـة، عــن أمله فــي الـتـوصـل «إلـــى ســـالم عـــادل بــأســرع وقـت ممكن»، مؤكدًا أن «كل ما سيتفق عليه سيكون جـــزءًا مـن عملية إعـــادة الـسـالم الـــذي نحتاج إلـــيـــه جــمــيــع­ــًا». وأضـــــــ­اف: «ســـنـــرى الــتــاري­ــخ يتحقق خالل هذه القمة». وسعت سويسرا، التي تستضيف القمة على مــدى يومن في منتجع بورغنستوك الجبلي الـفـخـم، للحد من التوقعات، إذ أعلنت أن االجتماع يرسي األسس ملسار سالم مع ترقب عقد اجتماعات قمة في املستقبل بمشاركة موسكو. وأعـــلـــ­نـــت نـــائـــب­ـــة الـــرئـــ­يـــس األمـــيــ­ـركـــي كــامــال هــــــاري­ــــــس، خــــــالل حــــضــــ­ورهــــا املــــؤتـ­ـــمــــر، عــن مـــســـاع­ـــدات تـــزيـــد قـيـمـتـهـ­ا عــلــى 1.5 مـلـيـار دوالر، عـلـى أن يخصص جـــزء منها لقطاع الــــطـــ­ـاقــــة فـــــي أوكـــــرا­نـــــيـــ­ــا وتـــحـــس­ـــن الـــوضـــ­ع اإلنـــســ­ـانـــي فــــي الــــبـــ­ـالد. وقــــــال مــكــتــب نــائــبــ­ة الرئيس األميركي إن مبلغ 1.5 مليار دوالر يــتــضــم­ــن 500 مـــلـــيـ­ــون دوالر مــــن الــتــمــ­ويــل الـــجـــد­يـــد لـــلـــمـ­ــســـاعــ­ـدات املـــخـــ­صـــصـــة لــقــطــا­ع الطاقة، وإعادة توجيه 324 مليون دوالر من األمـــوال املعلن عنها سابقًا نحو إصالحات عاجلة للبنية التحتية للطاقة واحتياجات أخـــــرى فـــي أوكـــرانـ­ــيـــا. وقـــــال مـكـتـب هــاريــس إن «هــــذه الــجــهــ­ود سـتـسـاعـد أوكــرانــ­يــا على مجابهة آثار الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة في اآلونة األخيرة من خالل دعم اإلصالحات وعودة العمل بشكل معتاد، وتحسن قدرة أوكرانيا على مواجهة انقطاع إمـــــداد­ات الــطــاقـ­ـة، ووضــــع األســــاس إلصــالح وتــوســيـ­ـع نــظــام الــطــاقـ­ـة فــي أوكـــرانـ­ــيـــا». كما

أعلنت هـاريـس تقديم أكـثـر مـن 379 مليون دوالر مــن املــســاع­ــدات اإلنــســا­نــيــة مــن وزارة الــخــارج­ــيــة األمــيــر­كــيــة والـــوكــ­ـالـــة األمـيـركـ­يـة للتنمية الدولية ملساعدة الالجئن وغيرهم مـــن املـــتـــ­ضـــرريـــ­ن مـــن الــــحـــ­ـرب. وتـــهـــد­ف هــذه األمـــوال إلــى املـسـاعـد­ة فـي تلبية احتياجات الـغـذاء والـخـدمـا­ت الصحية واملـــأوى واملياه والصرف الصحي وخدمات النظافة ملالين األوكرانين. ومــــن املـــقـــ­رر أن يــنــاقــ­ش املــجــتـ­ـمــعــون، الــيــوم األحــد، بالتفصيل وضمن مجموعات عمل، ثالثة مواضيع هي: السالمة النووية، وحرية املـالحـة واألمـــن الـغـذائـي، ومسائل إنسانية.

وســـتـــن­ـــظـــر مـــجـــمـ­ــوعـــات الـــعـــم­ـــل فــــي مــســألــ­ة الـشـحـن فــي الـبـحـر األســــود وأســــرى الـحـرب واملعتقلن املدنين واألطفال املرحلن. وحــــــذر مـــراقـــ­بـــون مــــن املـــراهـ­ــنـــة كـــثـــيـ­ــرًا عـلـى املؤتمر. وقالت «مجموعة األزمــات الدولية»

الكرملين: رد فعل الغرب على ّمقترحات بوتين غير بناء

إن «املفاوضات املجدية التي يمكن أن تضع حــقــًا حــــدًا لــلــحــر­ب املــــدمـ­ـــرة فـــي أوكـــرانـ­ــيـــا ال تــزال بعيدة املـنـال، إذ تتمسك كـل مـن كييف ومــــوســ­ــكــــو بـــنـــظـ­ــريـــات االنــــتـ­ـــصــــار وتــغــلــ­ب إحداهما على األخرى». ولفتت إلى أن «كييف وداعـــمــ­ـيـــهـــا ســـيـــوا­جـــهـــون ضــغــوطــًا شــديــدة للخروج بنتائج ملموسة من االجتماع». وقال الخبير بشؤون روسيا لدى مركز راند لأبحاث سامويل شــاراب إنـه «مـن الواضح أن روســـيـــ­ا تـــبـــذل قـــصـــار­ى جــهــدهــ­ا إلظــهــار غضبها مـن املــؤتــم­ــر... مـا يـريـدونـه هـو عدم اتساع التحالف املؤيد ألوكرانيا». فــي سـيـاق ردود الفعل على شـــروط بوتن، قــال املستشار األملـانـي أوالف شولتز لهيئة «إيـــه آر دي» للبث قبل التوجه إلــى املؤتمر أمس: «ما نحتاج إليه ليس سالمًا يملى، بل سالم عادل ومنصف يأخذ باالعتبار سالمة أراضــــي أوكــرانــ­يــا وســيــادت­ــهــا». وأوضــــح أن زعـــمـــا­ء مـجـمـوعـة الـــــدول الــســبــ­ع الـصـنـاعـ­يـة الكبرى لم يناقشوا مقترحات بوتن ألنهم جــمــيــع­ــًا يـــرونـــ­هـــا غــيــر جــــــادة، مــعــتــب­ــرًا أنــهــا تهدف إلى صرف االنتباه عن املؤتمر فقط. في املقابل، قال الكرملن، أمس السبت، إن رد فعل الـغـرب على مقترحات بـوتـن كــان غير بناء. وردًا على سؤال حول ما إذا كان هناك رد فعل رسمي على مقترحات بوتن، نقلت وكــــاالت أنــبــاء عــن املـتـحـدث بـاسـم الكرملن دمـــيـــت­ـــري بــيــســك­ــوف قــــولـــ­ـه: «هــــنــــ­اك الـكـثـيـر مـنـهـا، قـــدر كبير مــنــهــا... ردود فـعـل رسمية وتصريحات رسمية ذات طبيعة غير بناء ة».

 ?? (ستيفان ويرموث/رويترز) ?? تظاهرة في مدينة لوسيرن السويسرية على هامش اليوم األول من المؤتمر
(ستيفان ويرموث/رويترز) تظاهرة في مدينة لوسيرن السويسرية على هامش اليوم األول من المؤتمر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar