Al Araby Al Jadeed

تقف هذه الزاوية من خالل أسئلة سريعة مع صوت جديد في الكتابة العربية، في محاولة لتبين مالمح وانشغاالت الجيل العربي الجديد من الكتاب

- تونس ـ العربي الجديد

■ ما الهاجس الذي يشغلك هذه األيام في ظل ما يجري من عدوان إبادة على غزة؟ أحــــــــ­ـداث غــــــــز­ة دفــــعـــ­ـت كـــثـــيـ­ــرًا مـــــن الـــكـــت­ـــاب واملـــبــ­ـدعـــني إلعـــــاد­ة الـتـفـكـي­ـر فـــي جـمـلـة من القضايا واألفـكــا­ر العالية التي حسبناها مكتسبًا ومشتركًا إنسانيًا ال يمكن املساس بــــه. ســـلـــوك املــجــتـ­ـمــع الـــغـــر­بـــي إزاء اإلبـــــا­دة وحــــرب الــتــجــ­ويــع والـتـهـجـ­يـر أرانـــــا الــوجــه القبيح لهذا العالم. نـعـيـش الـــيـــو­م مــعــركــ­ة ســـرديـــ­ات وكــإنــسـ­ـان عربي أراهـــن على سـرديـة أصـحـاب األرض والــحــق والــتــار­يــخ فــي وجـــه ســرديــة الـزيـف واالنتحال.

يــقــول نـيـتـشـه: «لـــو كــانــت لـديـنـا الشجاعة لبنينا بيوتنا على شكل مـتـاهـات». أفهم الكتابة الجديدة ضمن هذا املعنى.

■ هـــل تــشــعــر نــفــســك جـــــزءًا مـــن جــيــل أدبـــــي له مامحه وما هي هذه املامح؟ هذا الجيل من األدباء يمتاز عن غيره حسب رأيــي بالتنوع والرغبة الـجـادة فـي امتالك صــــوت وأســــلــ­ــوب أدبــــــي خـــــاص. الــتــجــ­ارب الـعـربـيـ­ة تنضج بــمــرور الــوقــت والـتـواصـ­ل الــــــــ­ـذي يــــســــ­رتــــه الـــــوسـ­ــــائــــ­ـط االجـــتــ­ـمـــاعـــ­يـــة ومنصات النشر اإللكتروني­ة قلصت الهوة الــزمــنـ­ـيــة واملــكــا­نــيــة بــني املــبــدع­ــني. فـالـنـص أصـــبـــح يـــســـاف­ـــر فــــي لـــحـــظـ­ــات وبـــاكـــ­تـــشـــاف الـــنـــص الــجــيــ­د ســريــعــًا تـخـلـصـنـ­ا مـــن أزمـــة عرفها الجيل السابق، فبتنا نتفطن للكتابة الواعدة منذ اللحظات املبكرة.

لــســت مــمــن يـتـعـامـل مـــع األجـــيــ­ـال الـسـابـقـ­ة بتبجيل مبالغ به. أقـدر النصوص الجيدة أيا كان صاحبها. الحالة الثقافية فـي تـونـس مـحـيـرة. لدينا مــثــقــف­ــون ونــخــبــ­ة لــكــن األنـــشــ­ـطـــة الـثـقـافـ­يـة واملــــــ­عــــــارض مــحــتــش­ــمــة وال تــــوجـــ­ـد خـطـط منهجية لـلـنـهـوض بــهــذا الــقــطــ­اع. العالقة مـــع الـــوســـ­ط الــثــقــ­افــي أصــبــحــ­ت افـتـراضـي­ـة بالكامل.

صــــــدرت روايــــتـ­ـــي األولـــــ­ــى ســـنـــة .2019 فـي الـثـانـيـ­ة والــثــال­ثــني مــن عــمــري. الـنـشـر كـان بمثابة التجربة واالكتشاف.

نشرت روايتي «باراديسيوس» و»مذكرات الــرجــل اآلخــــر» فــي تــونــس. وأمــــا «مــشــروع النوم» ففي لبنان.

■ كيف تـقـرأ وكـيـف تصف عاقتك مـع الــقــراء­ة: منهجية، مخططة، عفوية، عشوائية؟ أقـــــرأ يــومــيــًا عـــــادة، مـــا عــــدا فـــتـــرة الـصـيـف. أضــــع مـــع نــهــايــ­ة كــــل ســنــة قــائــمــ­ة لـأشـهـر

سلوك الغرب إزاء اإلبادة أرانا الوجه القبيح لهذا العالم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar