Al Araby Al Jadeed

هل تتغير أقدامنا في منتصف العمر؟

عندما نصبح بالغين يكتمل نمو األقدام لتصل إلى المقاس الخاص بكل شخص، إال أن هذا المقاس يمكن أن يشهد ثالثة تغيرات رئيسية على مدار الحياة

- أنور نعمة

تــجــري عـلـى مــقــاس قـدمـيـك تــغــيــر­ات يـومـيـة، ومـوسـمـيـ­ة، وتــغــيــ­رات عـنـد منتصف الـعـمـر؛ فعندما تصل إلى مشارف العقد الخامس من العمر يزداد مقاسهما، ولهذا تصبح األحذية الـتـي كـانـت مناسبة فــي األيـــام الــغــابـ­ـرة، غير كافية الحتواء القدمي بشكل مريح، وتحتاج لشراء أحذية تكون أطول أو أوسع.

أسباب توسع القدم عند كبار السن

هناك أسباب متعددة تؤدي إلى توسع القدم مع التقدم في السن، أشهرها ثالثة: .1 الــشــيــ­خــوخــة: مـــع الــتــقــ­دم فـــي الـــســـن تـهـرم أنــســجــ­ة الـــقـــد­م كــغــيــر­هــا مـــن أنــســجــ­ة الـجـسـم األخرى، فتتعرض القدم للتوسع بسبب فقدان مــرونــة األربــطــ­ة واألوتــــ­ـار، وهــــزال الـعـضـالت، وضـــمـــو­ر الـــوســـ­ادة الــدهــنـ­ـيــة األخــمــص­ــيــة، ما يجعل أنسجة القدم أقل إحكاما وشدا، فتكون النتيجة أن يتضعضع قـوس القدم فيتوسع ويــصــبــ­ح أطــــول أو أكـــبـــر، لــهــذا يـلـحـظ أولــئــك الــذيــن وصــلــوا إلــى مــشــارف منتصف العمر، أن أحذيتهم الـتـي اعــتــادو­ا انتعالها لــم تعد مريحة، بل أصبحت ضيقة ومزعجة ومؤملة. .2 زيـــــادة الــــــوز­ن: يـكـسـب مـعـظـم األشــخــا­ص الـــــوزن مـــع الــتــقــ­دم فـــي الـــســـن، ويــمــكــ­ن لــلــوزن الـــزائــ­ـد أن يخلق عبئا إضـافـيـا عـلـى األوتـــار واألربــــ­طــــة الـــتـــي تـــدعـــم قــــوس الـــقـــد­م، فـيـنـهـار هـذا األخير ليصبح أكثر طـوال وعـرضـا. كما يمكن لــزيــادة الــــوزن أن تــحــدث تـغـيـيـرا­ت في آلية املشي تؤدي إلى خلق ضغط إضافي من شأنه أن يؤثر سلبا على شكل القدمي. .3 األمـــراض: قد يصاب كبار السن بأمراض، مــــثــــ­ل داء الـــــســ­ـــكـــــر­ي أو الـــــتــ­ـــهـــــا­ب املـــفـــ­اصـــل الــــرومـ­ـــاتــــو­يــــدي أو الـــتـــش­ـــوهـــات أو األورام، والـــتـــ­ي يـمـكـنـهـ­ا أن تـــؤثـــر ســلــبــا عــلــى أربــطــة الـــقـــد­م وأوتــــار­هــــا وعــضــالت­ــهــا، فـــال تستطيع تـأمـي الــدعــم الـكـافـي لـقـوس الــقــدم، مــا يــؤدي إلـى سقوطه، أو باألحرى إلـى انهياره، وهذا بالتالي ما يؤدي إلى توسع القدم.

■ كيف تحافظ على صحة قدميك مـع التقدم في العمر؟ إن األقدام، كغيرها من أعضاء الجسم األخرى، تــحــتــا­ج إلــــى الــصــيــ­انــة والـــرعــ­ـايـــة املـنـتـظـ­مـة. وتساعد الفحوصات الدورية، ورصد املشاكل الـــتـــي تــحــصــل لـــــألقـ­ــــدام، وعـــالجــ­ـهـــا بــالــطــ­رق املـتـاحـة، وارتــــدا­ء األحــذيــ­ة املناسبة والجيدة واملـريـحـ­ة، وتجنب زيـــادة الـــوزن؛ فـي الحفاظ على صحة القدم وبقائها بحال جيدة. ال تــنــس أن قــدمــيــ­ك هـــي مــــرآة لـصـحـتـك، فـــإذا عانيت من األلم، أو ظهرت عليهما أية عالمات تحذيرية، مثل جفاف الجلد وهشاشة األظافر والــشــعـ­ـور بـالـحـرقـ­ان أو الــوخــز أو الــخــدر أو الــــبـــ­ـرودة أو الــتــغــ­يــر فـــي لــــون الـــجـــل­ـــد، أو أيــة تــغــيــر­ات مـشـبـوهـة عـلـى شـكـل الـــقـــد­م ونـطـاق حركتها وقوتها، فإنه يجب عليك أن تستشير مــــقــــ­دم الــــرعــ­ــايــــة الـــصـــح­ـــيـــة لـــتـــحـ­ــديـــد الــســبــ­ب وعالجه بالتي هي أفضل.

أهم النصائح املنزلية للعناية الجيدة بالقدم للقدم. انـتـعـال الـــحـــذ­اء الـجـيـد ذي املــقــاس األنـسـب الذي يؤمن الدعم الكافي عليه. تـبـديـل الـــحـــذ­اء عـنـد ظــهــور بــــوادر االهــتــر­اء بانتظام. االعتناء بصحة األظافر. - غسل القدمي يوميا وترطيبهما الدموية. تــدلــيــ­ك الــقــدمـ­ـي فـــي نــهــايــ­ة الـــيـــو­م مـــن أجــل تحفيز وتنشيط الدورة - الحفاظ على وزن صحي. - املشي يوميا ملدة ال تقل عن ربع ساعة. الصحية. فحص القدمي سنويا من قبل مقدم الرعاية

سؤال وجواب

■ هــل ينبغي على كـبـار الـسـن أن يتجنبوا ارتـــداء الصنادل واألحذية ذات الكعب العالي أو األحذية غير املدعومة؟ ال يـمـكـن الـــقـــو­ل إنــــه عــلــى جـمـيـع كـــبـــار الـسـن التخلي عــن الـصـنـادل واألحــذيـ­ـة ذات الكعب الــعــالـ­ـي أو األحـــذيـ­ــة غــيــر الـــداعــ­ـمـــة، ولــكــن ما يمكن قوله هنا هــو: أنــه يتوجب على أولئك الـذيـن يعانون مـن آالم فـي القدمي أو الذين يشعرون بأن أقدامهم أصبحت غير مستقرة، أن يبحثوا عـن أحـذيـة تـؤمـن ألقدامهم الدعم الكافي واالستقرار الالزم.

■ ما نوع الحذاء املفضل لكبار السن انتعاله؟

الــحــذاء األفـضـل لكبار الـسـن يجب أن يتمتع بــاملــوا­صــفــات الــتــالـ­ـيــة لــتــأمــ­ي الـــدعـــ­م الـكـافـي لقوس القدم: أن يكون مريحا. وأن يكون نعله أكـثـر صـالبـة وسميكا بـمـا فـيـه الـكـفـايـ­ة. وأن ال ينحني إلــى أكـثـر مـن نصفه بسهولة عند محاولة طيه.

■ ما أكثر مشاكل القدم شيوعا عند كبار السن؟

يأتي التهاب اللفافة األخمصية في املقدمة، يـلـيـه الــتــهــ­اب وتـــر الـــعـــر­قـــوب، ومـــن ثـــم الــقــدم املسطحة، وإصـبـع الـقـدم املطرقية، والتهاب مفاصل القدمي، والنتوء ات العظمية.

■ هل يمكن أن أعاني من القدم املسطحة فجأة؟

انتعال الحذاء المناسب والمريح دائما، يقي من كثير من المشكالت

نــعــم، حـتـى ولـــو لــم تـكـن تشكو مــن وجــودهــا فــي الـسـابـق. تسبب الــقــدم املسطحة املعاناة من األلــم، ويمكن تدبير هـذه الحالة بتطبيق عـــالجـــ­ات طـبـيـعـيـ­ة أو بـــإجـــر­اء عـمـلـيـة تقويم للعظام.

■ هل تعتبر أورام القدم مشكلة مرتبطة بالعمر؟

إن معظم أورام الـقـدم تحدث فـي سـن البلوغ املبكر، ولكنها قد تتفاقم وتكبر تدريجيا مع التقدم في العمر، بسبب ارتخاء األنسجة وقلة املرونة في األربطة.

■ مـا الـــذي يمكن لـأشـخـاص فـي منتصف العمر فعله ملنع حدوث املشاكل في القدم؟ ال يـمـكـن مـعـرفـة مـــا إذا كـــان حـقـا يـمـكـن منع وقوع املشاكل في األقــدام. نظريًا يمكن القول إن بعض الـنـاس أكثر عرضة ملشاكل األقــدام مقارنة بغيرهم، بسبب عدم التقيد بالرعاية والصيانة الالزمتي للقدمي، وكذلك بسبب عدم ارتداء األحذية املناسبة. قد يكون ارتداء أحـذيـة تـؤمـن املـزيـد مـن الـدعـم لقوس وعظام وعضالت القدم أحد الحلول التي تساعد على قطع الطريق أمام مشاكل القدم.

■ هـل تساعد تمارين التمدد على تجنب مشاكل القدم؟ تحدث الكثير من مشاكل القدم بسبب تشنج عضالت الساق التي تتحكم في قوة وحركة مـفـاصـل الــقــدم والــكــاح­ــل، فـتـبـدأ املــعــان­ــاة من األلـم مع مـرور الوقت. يمكن لتمارين التمدد عـلـى عــضــالت ربــلــة الــســاق ملـــدة 3-2 دقــائــق، صباحا ومــســاء قبل الــنــوم، أن تساعد على تجنب تلك املشاكل.

■ هل للتدخني عالقة بمشاكل القدم؟

إن ضـــــرر الـــتـــد­خـــي ال يــقــتــص­ــر عـــلـــى الــقــلــ­ب والرئتي وحسب، فهو يسبب تغييرات كبيرة في أماكن أخــرى من الجسم، فالتدخي يقف خلف تصلب الشرايي ويتسبب في تضيقها، مـــا يـــــؤدي إلــــى مــشــاكــ­ل فـــي الــــــدو­رة الــدمــوي­ــة لـــلـــطـ­ــرفـــي الـــســـف­ـــلـــيــ­ـي، تــنــعــك­ــس ســـلـــبـ­ــا عـلـى الساقي والقدمي.

■ هل األلم في القدم طبيعي؟

يــتــجــا­هــل الــكــثــ­يــر مـــن األشــــخـ­ـــاص األلـــــم في القدم ويعتبرونه شيئا عاديا، فال يلتمسون الرعاية الطبية إلى أن يصبح ال يطاق، وهذا هو الخطأ بأم عينه. إن األلم في القدم ليس طــبــيــع­ــيــا، ومـــــن الـــــضــ­ـــروري مـــراجـــ­عـــة مــقــدم الرعاية الصحية حتى يتم تشخيص سببه وعالجه.

■ هل يسبب الحمل توسع القدم؟

نعم، يمكن للحمل أن يؤدي إلى تسطيح قوس القدم وتوسعها، ويحدث ذلك نتيجة ارتخاء أربطة القدم بفعل هرمون «الريالكسي» .

 ?? )Getty( ?? معظم مشاكل القدم التي تحصل في منتصف العمر ليست مشكالت جراحية
)Getty( معظم مشاكل القدم التي تحصل في منتصف العمر ليست مشكالت جراحية
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar