Al Araby Al Jadeed

اإلمساك في رمضان

طرق بسيطة لتفادي األعراض وعالجها

- حمدي المهدي

يعاني الكثيرون من اإلمساك، خصوصًا الصائمين في رمضان، نتيجة عوامل ترتبط بالصيام وسلوك الصائمين الغذائي.. فكيف يمكن عالجه وتجنّب آثاره؟

هــــنــــ­اك الـــعـــد­يـــد مــــن األســـــب­ـــــاب الــــتـــ­ـي تــرتــبــ­ط بــالــســ­لــوك الــيــومـ­ـي املــتــبـ­ـع فـــي رمـــضـــا­ن عند أغــلــب الـصـائـمـ­ني، يـمـكـن أن تــــؤدي لـإصـابـة باإلمساك، مثل تغير الروتني الغذائي، حيث يــمــســك الـــصـــا­ئـــم عـــن الـــطـــع­ـــام ملــــدة غــالــبــ­ا ما تتجاوز اثنتي عشرة ساعة، وذلك قد يسبب اضطرابا في وظيفة وحركة األمعاء وعملية الهضم، ما يزيد التعرض لإصابة باإلمساك. وكـــذلـــ­ك قــلــة الــحــركـ­ـة والـــنـــ­شـــاط، مــمــا يسبب كسل األمعاء والعضالت املحيطة، وبالتالي صـعـوبـة الــتــبــ­رز. كـمـا أن نـقـص الــســوائ­ــل قد يسبب نقص ليونة البراز بشكل كبير. وتبقى املشكلة األكبر هي اتباع نظام غذائي سيئ، يربك الجهاز الهضمي باألكل الكثير عند اإلفطار، وإهمال تناول األغذية الغنية بــاأللــي­ــاف واإلكـــثـ­ــار مـــن تـــنـــاو­ل الـحـلـويـ­ات واألغذية املقلية، وكل ذلك يزيد من احتمال حدوث اإلمساك.

¶ أمراض وأدوية تسبب اإلمساك بــعــض األمــــــ­راض املــزمــن­ــة تــزيــد مـــن فـرصـة اإلصـابـة باإلمساك في رمـضـان، كالقولون العصبي واالضطرابا­ت الهضمية املزمنة، لـذا يجب على هــؤالء االهتمام أكثر بعالج حاالتهم واتباع نظام غذائي صحي. وقـــــد يـــكـــون الـــســـب­ـــب تــــنــــ­اول الـــصـــا­ئـــم بـعـض األدوية، مثل مسكنات األلم واألدوية املضادة لــلــهــي­ــســتــام­ــني لــــحــــ­االت الـــتـــح­ـــســـس، وأدويـــــ­ـة الــضــغــ­ط مـــن حــــاصـــ­ـرات قـــنـــوا­ت الــكــالـ­ـســيــوم، وغيرها من األدوية التي من آثارها الجانبية اإلمساك.

¶ نصائح لعالج اإلمساك املزمن في رمضان - تناول املزيد من املاء والسوائل من املهم شـرب كميات كافية من املــاء، تناول ما ال يقل عن 10-8 أكــواب من السوائل خالل ســـاعـــا­ت اإلفــــطـ­ـــار، بــمــا فـــي ذلــــك املـــــاء وشـــاي األعشاب والعصائر الطازجة. - تناول األطعمة التي تحتوي على األلياف ينصح باإلكثار من األطعمة الغنية باأللياف، خاصة في فترة السحور. فقد وجد الباحثون أن تناول أقل من 15 غراما من األلياف يوميا يـــرتـــب­ـــط بــــزيـــ­ـادة خـــطـــر اإلصــــاب­ــــة بـــاإلمــ­ـســـاك. ومن األمثلة على األطعمة التي تحتوي على األلـيـاف، البقول والـفـواكـ­ه والخضار الطازج ودقـــيـــ­ق الـــشـــو­فـــان واملـــكــ­ـســـرات وبـــــذور الـشـيـا وبذور الكتان املطحونة، والتي تحسن عملية الهضم وحـركـة األمـعـاء، مـا يساعد فـي عالج اإلمساك والوقاية منه. - قم بتقسيم وجباتك يـنـصـح بـتـقـسـيـ­م الـــوجـــ­بـــات مـــن اإلفـــطــ­ـار إلــى الـــســـح­ـــور بــشــكــل مــنــظــم إلـــــى ثـــــالث وجـــبـــا­ت مــتــوســ­طــة، لــــزيـــ­ـادة حـــركـــة األمــــعـ­ـــاء ومـنـحـهـا فرصة للقيام بعملها. - تناول األطعمة الغنية بالبريبيوت­يك وتــــعـــ­ـرف هـــــذه األطـــعــ­ـمـــة أيـــضـــا بـالـبـكـت­ـيـريـا الـــنـــا­فـــعـــة، حـــيـــث يـــعـــان­ـــي بـــعـــض األشـــخــ­ـاص الـــذيـــ­ن يــعــانــ­ون مـــن اإلمـــســ­ـاك املـــزمــ­ـن نتيجة خـلـل فــي البكتيريا فــي أمـعـائـهـ­م، ويـمـكـن أن يــســاعــ­د تـــنـــاو­ل األطــعــم­ــة الــتــي تــحــتــو­ي على البروبيوتي­ك في تحسني هـذا الـتـوازن ومنع اإلمساك. ومن األطعمة الغنية بالبريبيوت­يك الزبادي، املوز األخضر، مخلل امللفوف، مخلل الخيار والكفير. - تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا مضغ الطعام بشكل جيد يساعد في تحفيز العصارات الهاضمة وتحسني هضم الطعام، وبــــالــ­ــتــــالـ­ـــي الــــحـــ­ـفــــاظ عــــلــــ­ى صــــحــــ­ة الـــجـــه­ـــاز الهضمي وتجنب اإلمساك طيلة الشهر. - ممارسة الرياضة تساعد ممارسة األنشطة البدنية بانتظام على تحسني حركة البراز عبر القولون، لذا أحـــرص عـلـى مـمـارسـة الـتـمـاري­ـن الرياضية مــنــخــف­ــضــة الـــــشــ­ـــدة بــــانـــ­ـتــــظـــ­ـام، مـــثـــل املـــشـــ­ي والسباحة وركوب الدراجات والركض. - اتبع عادات التغوط السليمة حاول فعل ذلك في مواعيد منتظمة، فيمكنك عـــلـــى ســبــيــل املــــثــ­ــال مـــحـــاو­لـــة الـــتـــغ­ـــوط بـعـد تناول الطعام بمدة من 15 إلى 45 دقيقة، إذ تساعد عملية الهضم على تحريك البراز عبر القولون.

¶ أعشاب تعالج اإلمساك هناك العديد من العالجات العشبية لإمساك التي لها دور واضح في تخفيف أعراض هذا النوع من الحاالت الصحية، ومن أبرزها:

-1 العرقسوس

الــــــعـ­ـــــرقـــ­ـــســــــ­وس مــــــــن أشــــــهـ­ـــــر املــــــش­ــــــروبـ­ـــــات الـــــرمـ­ــــضـــــ­انـــــيــ­ـــة، حـــــيـــ­ــث تــــســــ­تــــخــــ­دم جـــــــذو­ر الــــعـــ­ـرقــــســ­ــوس لـــعـــمـ­ــل شــــــــر­اب الـــعـــر­قـــســـوس الـــــذي يــحــتــو­ي عــلــى الـــعـــد­يـــد مـــن املــركــب­ــات الهامة والعناصر املعدنية املفيدة للجسم مـــثـــل الــــحـــ­ـديــــد واملـــاغـ­ــنـــســـ­يـــوم واملــنــج­ــنــيــز والسيلينيو­م والسيلكون والزنك والفسفور والــــبــ­ــوتــــاس­ــــيــــو­م والـــكـــ­الـــســـي­ـــوم وفــيــتــ­امــني (ج) وفـــيـــت­ـــامـــني .)ب( كـــمـــا يـــحـــتـ­ــوي عـلـى ســكــر الـــجـــل­ـــوكـــوز، وكـــذلـــ­ك عــلــى زيــــت طـيـار وصبغات صـفـراء ومـركـبـات الفالفونيد­ات والستيروال­ت والكومارني­ات واإلسبرجني. كما يحتوي على إيزوفالفون­ات، وهو مركب الــكــورت­ــيــزون املـــعـــ­روف، إال أنـــه يتميز عنه بخلوه تماما من اآلثــار الجانبية املعروفة عند الـتـداوي بالكورتيزو­ن خصوصا ملدة طـــويـــل­ـــة. يـــحـــتـ­ــوي الـــعـــر­قـــســـوس عـــلـــى عـــدة مركبات مضادة لقرحة املعدة واالثنى عشر، ومــــن أهــمــهــ­ا مــركــب حــمــض الـغـلـيـس­ـريـزيـن الـذي يساعد في عالج عسر الهضم الناتج عن القرحة. كما أنه مهدئ للمعدة واألمعاء، ويستخدم أيـضـا كملني للجهاز الهضمي ومـضـاد للقيء الــذي يصاحب الحمل، كما أنه فاتح للشهية ومهضم.

-2 اليانسون

يحتوي اليانسون على زيوت فعالة مضادة آلالم الــبــطــ­ن وطـــــــا­ردة لـــلـــغـ­ــازات، كــمــا يمد الجسم بعناصر غذائية مفيدة تقي املعدة مـــن الـــتـــق­ـــرحـــات. ويــمــكــ­ن خــلــط الــيــانـ­ـســون مــــع بـــعـــض األعــــشـ­ـــاب األخــــــ­ــرى، فـــيـــكـ­ــون لـه تأثير ملني يقلل مـن إفـــراز أحـمـاض املعدة ويحميها من التلف. أظــــهـــ­ـرت نـــتـــائ­ـــج دراســــــ­ـة أجــــريــ­ــت عـــلـــى 20 شخصا من أجـل قياس مـدى فاعلية شاي األعشاب الـذي يحتوي على اليانسون في عـــالج اإلمـــســ­ـاك املــزمــن لــديــهــ­م، بـــأن الـشـاي الذي يحتوي على اليانسون أظهر فاعلية أكبر في عالج اإلمساك، باملقارنة مع الشاي الذي ال يحتوي على اليانسون.

-3 النعناع

يحتوي النعناع على مــادة املينثول التي مــن شأنها العمل على اسـتـرخـاء عضالت الــــجـــ­ـهــــاز الـــهـــض­ـــمـــي وتــــحـــ­ـســــني حـــركـــت­ـــهـــا وتسكني األلم، وله دور في تخفيف أعراض القولون العصبي ومنها اإلمساك والنفخة وآالم الــــبـــ­ـطــــن، وذلـــــــ­ك بـــســـبـ­ــب خــصــائــ­صــه املــضــاد­ة للتشنجات؛ واإلمــســ­اك أحــد أكثر أعـــراض الـقـولـون العصبي إزعــاجــا، ويعد تناول زيت النعناع أحد الطرق الفعالة في التخفيف منه.

-4 الحلبة

يـمـكـن اســتــخــ­دام الـحـلـبـة كـمـلـني للتخلص مــن مشكلة اإلمــســا­ك، فهي غنية باأللياف الــقــابـ­ـلــة لـــلـــذو­بـــان الـــتـــي تــمــنــع الــتــكــ­تــل في األمــــعـ­ـــاء، كــمــا أنـــهـــا تــمــتــص املـــــاء املـــوجــ­ـود في األمـعـاء، وبالتالي تعزز حركة األمعاء وتسهل اإلخراج.

-5 بذور الكتان

لــطــاملـ­ـا اشــتــهــ­رت بــــذور الــكــتــ­ان مــنــذ الــقــدم لــــدى اإلغـــريـ­ــق والـــفـــ­راعـــنـــ­ة بــأنــهــ­ا أحــــد أهــم أنـواع البذور الطبية ذات الفوائد العديدة، ومن أبرزها استخدامها كمسهالت خفيفة وخــاصــة فــي حـــاالت اإلمـــســ­ـاك، فـمـن املمكن تــنــاولـ­ـهــا مـــن خــــالل إضــافــتـ­ـهــا إلــــى الـخـبـز واألرز والـــحـــ­بـــوب الـــكـــا­مـــلـــة، مـــثـــل: حــبــوب اإلفـــطــ­ـار والـسـلـطـ­ات والـــلـــ­ن. وتـعـمـل بــذور الــكــتــ­ان أيـــضـــا عـلـى الـتـخـفـي­ـف مـــن أمـــراض الـجـهـاز الهضمي مثل االنـتـفـا­خ والــغــاز­ات وآالم الــبــطــ­ن واإلمــــس­ــــاك واإلســــه­ــــال وآالم املعدة والغثيان.

اإلخراج بمعدل أقل من 3 مرات أسبوعيًا يشخص كإمساك

 ?? )Getty( ?? اإلفراط فى تناول الطعام عند اإلفطار يربك الجهاز الهضمى
)Getty( اإلفراط فى تناول الطعام عند اإلفطار يربك الجهاز الهضمى
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar